وفاة أمين عام الأمم المتحدة السابق بطرس غالى بعد صراع مع المرض

وفاة أمين عام الأمم المتحدة السابق بطرس غالى بعد صراع مع المرض

توفى الدكتور بطرس بطرس غالى اليوم الثلاثاء الموافق 16 فبراير 2016م ، عن عمر يناهز 94 عاما بعد صراع مع المرض في مستشفى بالمهندسين في محافظة الجيزة .

ولد السيد أمين عام الأمم المتحدة في عام 1922م لأب مسيحي و أم أرمينية ، ليختار دراسة الحقوق حتى يحصل على الإجازه ، و يتم تعيينه في جامعة القاهرة كأستاذ للقانون ، و يتنقل من وظيفة لأخرى حتى يصل الى منصب وزير الدولة للشئون الخارجية .

و بدعم قوى و مساندة ضخمة من فرنسا وصل السيد الدكتور بطرس غالى الى منصب أمين عام الأمم المتحدة ليكون بذلك هو أول عربي يصل الى ذلك المنصب ، و لكنه للأسف لم يستمر فيه حيث تركه في عام 1996م ، و ذلك بضغط من الولايات المتحدة الأمريكية .

جدير بالذكر أن بطرس غالى هو حفيد رئيس الوزراء المصري السابق بطرس نيروز باشا ، و الذى تم اغتياله على يد إبراهيم الوردانى ، كما أنه عم السيد يوسف بطرس غالى وزير المالية الأسبق .

تحديث 6:35 .

أقارب السيد بطرس غالى يصلون الى مستشفى السلام ، لاستلام جثمانه  في غياب تام لحضور المشاهير و رجال الدولة و السياسة ، و منع تواجد أي صحفى في المستشفى .

تحديث 8:35 .

الرئيس عبدالفتاح السيسي ينعى فقيد مصر و الوطن العربي و يقرر عمل جنازة عسكرية للأمين العام السابق للأمم المتحدة بطرس غالى .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *