معلومات يهمك معرفتها عن برنامج حساب المواطن وما يتعلق به

معلومات يهمك معرفتها عن برنامج حساب المواطن وما يتعلق به

طرحت المملكة العربية السعودية برنامج حساب المواطن وطلبت من المواطنين التسجيل فيه لكي يستفيدوا منه ومن الدعم الذي ستقدمه المملكة للمواطنين، لكن الكثير حائرين ويطرحون العديد من التساؤلات حول هذا البرنامج، من الذي يحق له التقديم؟ وكيف؟ وما الفائدة من ذلك؟ وما الدعم الذي سيحصل عليه؟ وكم مقداره؟ كل هذه التساؤلات ستجدون لها إجابة إن شاء الله في هذا المقال.

ما هو برنامج حساب المواطن؟

قررت المملكة اتخاذ عدة إجراءات إصلاحية في الاقتصاد من حيث رفع الدعم المقدم على الخدمات مثل الكهرباء والبنزين ورفع أسعار بعض السلع الأساسية، لكن هذه الخطوات ستسبب في إحداث ظلم على بعض الطبقات من المحدودة ومتوسطة الدخل ولن يستطيعوا تحمل الأعباء المعيشية مع هذه الزيادات في الأسعار التي سيواجهونها، لذلك قررت المملكة دعم هذه الأسر متوسطة ومحدودة الدخل عن طريق برنامج يُسمى حساب المواطن.

كيفية التسجيل في برنامج حساب المواطن

هناك البوابة الإلكترونية لحساب المواطن يمكن التسجيل عبر هذا الموقع الإلكتروني والإفصاح عن كل المعلومات التي تخص المواطن حسبما موضح في الموقع.

من الذي يحق له الانتفاع من برنامج حساب المواطن وشروط الأهلية؟

المملكة يقطن بها عدد كبير من غير مواطنيها، وبالنسبة للمواطنين هناك طبقات منهم طبقات ذات دخل مرتفع وأخرى متوسطة الدخل وغيرها محدودة الدخل، فهل يتساوى المقيم مع المواطن والمواطن الغني مع المواطن الفقير في الحصول على الدعم المقدم من برنامج حساب المواطن؟ لا لا بد أن يكون المستفيد سعودي الجنسية ومقيم بشكل دائم في المملكة باستثناء زوج المرأة السعودية الغير سعودي، أو زوجة المواطن السعودي الغير سعودية وأبناءهما وحاملي بطاقات التنقل، بالإضافة لتطابق البيانات المسجلة من قبل المنتفع بمعنى دخل المواطن وعدد أسرته سيكون له دور هام في حصول المواطن على الدعم أم لا.

من الذي يستطيع الحصول على الدعم من برنامج حساب المواطن بعد تحقق شروط الأهلية؟

رب الأسرة سواء كان رجل أو امرأة هو الذي يستطيع الحصول على قيمة الدعم المقدم من البرنامج باعتباره هو من يمثل أسرته.

قيمة الدعم المقدمة من برنامج حساب المواطن للمنتفع (قيمة الاستحقاق)

لم يتم تحديد الرقم الذي سيقدم لكل منتفع لكن قنم تحديد مجموعة من العوامل التي ستحدد قيمة الاستحقاق ،منها دخل الأسرة الإجمالي والذي يجب الإفصاح عنه عند التسجيل في برنامج حساب المواطن، وعدد أفراد الأسرة المنتفعة من هذا الدعم بالإضفاة لأعمار التابعين للأسرة، كل هذه الشروط ستحدث تفاوتًا بين قيمة الاستحقاق من أسرة لأخرى.

قد يهمك أيضًا:

مؤسسة النقد العربي السعودي توجه البنوك بعدم المساس بمخصصات برنامج حساب المواطن

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *