دعاء صلاة التهجد في رمضان مكتوب

دعاء بعد صلاة التراويح في رمضان مكتوب ،  كان الحبيب صل الله عليه وسلم، أذا جاءت العشر الأواخر يشد مئزره، ويوقظ أهله، ويقوم ليله، فاتباعا لحبيبنا محمد صل الله عليه وسلم، يجب على كل مسلم ومسلمة الاجتهاد في العشر الأواخر من شهر رمضان، والإكثار من دعاء صلاة التراويح مكتوب بالكامل فأنها تتضاعف فيها الحسنات، وفيها ليلة خيراً من ألف شهر، فيجب أن نكثر من الأعمال والطاعات فأول الأعمال التي يجب فعلها هي إحياء الليل و الاعتكاف و قراءة القرآن بتدبر وخشوع، وأخراج زكاة الفطر والصدقات، والإحسان إلي المساكين والفقراء.

 

صلاة التهجد في رمضان

يجب أن يكثر كل مسلم ومسلمة من الدعاء، وان يستشعر في وقت الدعاء على الندم على فعل السيئات وان يرجع إلي الله تبارك وتعالي بالتوبة وقول الاذكار وان يستغفر من المعاصي والذنوب، خاصة وقت صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل، الجدير بالذكر أن موعد صلاة التهجد يبدأ بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الفجر، والأفضل الأوقات في الثلث الأخير من الليل، وتعد صلاة التهجد من النوافل، ولا يوجد عدد محدد للركعات، فيمكن لأي مسلم إن يصلي ما يشاء من الركعات، فيجب على كل مسلم ومسلمة أن يطيل في الركوع والسجود بقول التسبيح والأدعية المستحبة.

دعاء صلاة التهجد في ليلة 27 من رمضان مكتوب

اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت و عافِنا فيمَن عافيْت و تَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت و بارِك لَنا فيما أَعْطَيْت، و قِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك انَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ إليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك و نُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه انت الغني ونحن الفقراء إليك، أنت القوي ونحن الضعفاء إليك، أنت العزيز ونحن الأذلاء بين يديك.

 

دعاء صلاة التهجد في رمضان مكتوب

  • اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ ونخضعُ لكَ.

  • اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، إلَّا أذهبَ اللهُ عزَّ وجلَّ همَّهُ، وأبدلَه مكانَ حَزنِه فرحًا، قالوا: يا رسولَ اللهِ! يَنبغي لنا أَن نتعلَّمَ هؤلاءِ الكلماتِ؟ قال: أجَلْ، ينبغي لمَن سمِعَهنَّ أن يتَعلمَهنَّ.

  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا أبدا ما أحييتنا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين”

  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض و يوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها و أجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان .. يا منان .. يا ذا الجلال و الإكرام.

إن من أفضل الأدعية في ليلة القدر، هو تكرار اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي ، نرفق لكم دعاء يريح القلب بصوت الشيخ السديس.

هناك مجموعة من الوصايا من اجل أحياء ليلة القدر، وهي أن لا تأكل كثيرا حتي تستطيع القيام في صلاة التراويح والتهجد، بالإضافة انه لابد من العزم علي التوبة عند أحياء هذه الليلة المباركة، كما يجب ترديد دعاء “اللهم إنك عفو كريم حليم تحب العفو فاعف عنًا” في الليالي الوترية في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *