“تجهيز” رابط تسجيل أختبار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية 1444 وموعد التسجيل etec.gov.sa

“تجهيز” رابط تسجيل أختبار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية 1444 وموعد التسجيل etec.gov.sa

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن موعد فتح، رابط تسجيل أختبار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية رجال ونساء، سواء لمن هم على رأس العمل أو الآخرين الذين لا يعملون ويرغبون في الحصول على الرخصة، التي تعد أحدى أهم متطلبات وشروط التقديم للالتحاق بالوظائف التعليمية ويتكون الاختبار من جزأين جزء أختبار تربوي عام وهو للجميع، والاختبار الثاني هو الاختبار التخصصي والذي يتضمن مفاهيم التخصص وبنيته، وأعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب أن التخصصات المعتمدة حالياً في الهيئة للمعلمين تبلغ 38 تخصص، وفيما يلي رابط التسجيل في الاختبار والمواعيد سواء للرجال أو النساء.

الرخصة المهنية لها عدة مستويات يتم منح المعلم الرخصة بحسب المستويات التالية، “رخصة معلم/ رخصة معلم مساعد/ رخصة معلم متقدم/ رخصة معلم خبير”، وكل هذه الدرجات يتم التدرج في الحول عليها وكل مستوى له أختبار معين، ومن يجتازه يحصل على رخصة المستوى الذي أختبر به.

رابط تسجيل أختبار الرخصة المهنية 1444

  1. الدخول على موقع المركز الوطني للقياس services.etec.gov.sa.
  2. تسجيل الدخول من خلال كتابة رقم السجل المدني وكلمة المرور.
  3. الضغط على كلمة أنا لست روبورت ثم تسجيل دخول.
  4. سوف تنقل إلي صفحة جديدة قم بتسجيل كافة البيانات المطلوبة.
  5. حدد الموعد ونوع الاختبار الذي ترغب في دخوله.
  6. ثم أضغط تأكيد البيانات وإرسال الطلب وأحتفظ برقم الطلب.

موعد التسجيل في أختبار الرخصة المهنية للرجال والنساء

  1. الرجال من هم على رأس العمل : يبدأ التسجيل من الأحد 1444/04/26 الموافق 2022/11/20 ويغلق يوم الجمعة 1444/06/27 الموافق 2023/01/20.

  2. الرجال من هم ليسو على رأس العمل : يبدأ التسجيل من يوم الإثنين 1444/04/27 الموافق 2022/11/21 ويستمر التسجيل حتى يوم الجمعة 1444/06/27 الموافق 2023/01/20.

  3. النساء الاتي على رأس العمل : يبدأ التسجيل يوم الأربعاء 1444/04/29 الموافق 2022/11/23، وينتهي في يوم الجمعة 2023/01/20.

  4. النساء ليسو على رأس العمل : التسجيل من يوم الإثنين الموافق 1444/05/04 الموافق 2022/11/28 وينتهي التسجيل يوم الجمعة 2023/01/20.

أختبار الرخصة المهنية للوظائف التعليمية

الاختبار التربوي العام

هو أختبار مقنن لقياس مدى تحقيق المعايير التربوية العامة للمتقدمين للحصول على الرخصة المهنية ويغطي الاختبار المجالات التالية.

  • المجال الأول : القيم والمسئولية المهنية.
  • الثاني :  مجال المعرفة المهنية.
  • المجال الثالث : الممارسات المهنية.

الاختبارات التخصصية

هي أختبارات الهدف منها معرفة مدى تحقيق المعايير التخصصية للمتقدم للحصول على الرخصة وتبلغ 38 تخصص هي كما يلي”التربية الإسلامية/ اللغة العربية/ العلوم/ الرياضيات/ الفيزياء/ الكيمياء/ الأحياء/ الحاسب الألي/ اللغة الإنجليزية/ التاريخ/ الجغرافيا/ صعوبات التعليم/ التربية الفكرية/ العوق السمعي/ العوق البصري/ مهارات البحث ومصادر المعلومات/ التوحد/ التدريبات السلوكية/ التربية الفنية/ التربية الصحية والبدنية/ رياض الأطفال/ التربية الأسرية/ الإرشاد الطلابي/ الإشراف التربوي/ القيادة المدرية/ الموهوبين/ العلوم الإدارية/ علم النفس/ علم الاجتماع/ علم الأرض/ تدريبات النطق/ الاجتماعيات/ الصفوف الأولية/”.

هيئة تقويم التعليم والتدريب

هي الهيئة المسئولة عن إعداد الاختبارات والإشراف عليها وتضم خبراء متميزين من وزارة التعليم السعودية، وتعد الهيئة هيئة مستقلة بذاتها لا تتبع وزارة التعليم وتتيح الهيئة كافة مراحل التسجيل وحجز المواعيد إلكترونياً كما تتيح تغير وتعديل موعد الاختبار عبر الموقع الإلكتروني لمركز قياس، كما هو موضح بالفيديو التالي.

المركز الوطني للقياس

هو الجهة المختصة بتنظيم الاختبارات التي تقيس التحصيل الدراسي للطلاب المقبلين على الدخول للمرحلة الجامعية، بالإضافة للاختبارات التي فعلها المركز الوطني للقياس والتقويم بالتعاون مع وزارة التعليم، لرفع كفاءة المعلمين والمعلمات والراغبين في الالتحاق بالوظائف التعليمية.

ما هي شروط الحصول على الرخصة المهنية

شروط الحصول على الرخصة المهنية
  1. الحصول على المؤهل المناسب وفق الشروط المحددة.
  2. استيفاء سنوات الخبرة المطلوبة لكل مستوى من مستويات الرخصة التي ذكرناها في صدر المقال.
  3. توفر أختبارات مهنية سارية المستوى سواء العام أو التخصصي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *