بدائل منزلية للتنظيف ستدهشك فعاليتها

بدائل منزلية للتنظيف ستدهشك فعاليتها

في رحلة البحث عن منزل نظيف وحرصك على تقديم أعلى مستوى من النظافة لكِ ولأسرتك لا شك أنك قد جربتِ العديد من المنتجات الخاصة بالتنظيف. وعلى تفاوت الأسعار ومستوى الفعالية، فإنك ربما قد ترغبين في تجربة هذه البدائل المنزلية الممتازة التي تضمن لكِ مستوى مميز من التنظيف بمكونات متوفرة في كل منزل ما يحقق لكِ معادلة من التوفير والنظافة والأمان من المواد الكيميائية في آنٍ واحد.

صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم)

لصودا الخبز فوائد عديدة في التنظيف اليومي كمكوّن سحري لتنظيف الأسطح وتلميعها، تنظيف الأواني الفضية، تنظيف الأفران، حيث يمكنك فرك أسطح المطبخ والحمام وكذلك الأحواض وباقي الأسطح المتسخة برشّ الأسطح بالصودا ودعكها بأسفنجة تنظيف مبللة لتحصلي على بريق ولمعان مميز. وكذلك يمكنك أن تقومي برش صودا الخبز في أرضيات الأفران المتسخة وتركها لمدة ليلة كاملة ومن ثم مسحها بالماء في الصباح. ولإزالة الأوساخ الملتصقة بالأواني.

قومي بإضافة ملعقتين من صودا الخبز على 3 أكواب من الماء ودعك الأواني جيدا، كذلك الحال لتلميع أواني الفضة. وللحصول على فراشي أسنان نظيفة ضعي ملعقة صغيرة من الصودا في أناء من الماء الدافيء واتركيها لمدة ساعة ثم قومي بشطفها. هي أيضاً مثالية لامتصاص الرطوبة وإزالة الروائح الكريهة ولتنظيف وتعقيم المراتب بنثرها عليها ثم شفطها بقطعة المكنسة الكهربائية المخصصة للأقمشة والستائر وكذلك الحال لتنظيف وتعقيم السجاد.

ولاستخدامها في غسالتك والحفاظ على الملابس دور كبير أيضاً، حيث تقومي بإضافة 1/2 كوب من صودا الخبز إلى الغسيل مع المنظفات السائلة لملابس أكثر نظافة وإشراقاً. و بلمستها السحرية؛ ستخلصك صودا الخبز من أي روائح غير مرغوبة بإضافة ملعقة صغيرة بإناء ماء دافيء ودعك الثلاجة، سلة المهملات، وكذلك تنظيف بلاعات المطبخ والحمام ومنع انسداد الأحواض. إنها ببساطة رائعة.

– الخل:
يعتبر الخل عنصر رائع للتنظيف والتعقيم، حيث يمكنك الاعتماد عليه بإضافة ¾ كوب من الخل إلى دورة الشطف بغسالتك لألوان ملابس زاهية ومشرقة. كذلك يساعدك إضافة الخل إلى الماء الدافيء على تنظيف أسطح البوتاجاز وحوائط ومصابيح المطبخ من الدهون العالقة بفعل القلي والتحمير. للخل أيضاً فعالية كبيرة في تنظيف الغلايات الكهربائية بإضافة نصف كوب خل وملء باقي الغلاية بالماء ثم دعيها تغلي واتركيها ساعة ثم قومي بالشطف. بالإضافة لما سبق، يمكنك أيضاً استخدامه مع الماء لتنظيف النوافذ وغسل السجاد وإضافة فنجان صغير من الماء وآخر من الخل داخل الميكرويف حتى تغلي ثم قومي بتركها لمدة ساعة ونصف وبعد ذلك نظفي.

  • زيت الزيتون: قومي بغمس فوطة التلميع بقليل من زيت الزيتون لتلميع مطبخك الخشبي وانظري كيف يعود جديداً.
  • الجاز لتلميع الخشب: يعتبر الجاز ملمع ممتاز للخشب المطلي والأثاث ويترك لمعة تدوم طويلا ومقومة للأتربة لا توفرها المستحضرات الأخرى.
  • عمل مطهر منزلي باستخدام زيت شجرة الشاي: أضيفي 20-30 نقطة من زيت شجرة الشاي إلى كوبين من الماء وثلاث ملاعق من الصابون السائل واحصلي على مطهر منزلي طبيعي ومميز.
  • معطر منزلي طبيعي: قومي بإحضار برطمان ذو غطاء يمكن ثقبة واملأي ثلاث أرباعه بصودا الخبز، ثم أضيفي بعض نقاط من أي زيت عطري تفضلين وقومي بغلق البرطمان ودعي الرائحة العطرة تتسلل من الثقوب. يمكنك استخدامه في الحمامات أو السيارة أو أي غرفة ترغبين في تعطيرها وسحب الروائح الغير مرغوبة منها.
  • الليمون: استخدمي الليمون مع ماء شطف الملابس لإزالة البقع،تطهير أسطح تقطيع اللحوم والدجاج، ولإزالة الروائح العالقة بيديكِ افركيها بعصير الليمون.
  • معطر دواليب الملابس: قومي باستخدام أوراق الأعشاب العطرية المجففة المفضلة لديك بوضعها في أكياس قماشية صغيرة وضعيها وسط الملابس لانتعاش دائم.
  • إعادة استخدام بقايا الصابون لعمل صابونك المفضل: قومي بتجميع بقايا الصابون وغمرها بوعاء ماء لمدة 24 ساعة مع التقليب من حين لآخر، ثم قومي بوضعها على النار حتي تغلي وتكوِّن رغوة كثيفة ومن ثم أضيفي لها بعض نقاط زيوتك العطرية المفضلة وصبها بقوالب وتركها حتى تبرد تماما.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *