هتكسب دهب.. إياك أن ترمي زيت القلي المستعمل بعد اليوم له فوائد واستخدامات مدهشة كنز في البيت وإليك السبب

هتكسب دهب.. إياك أن ترمي زيت القلي المستعمل بعد اليوم له فوائد واستخدامات مدهشة كنز في البيت وإليك السبب

زيت القلي المستعمل،  عملية قلي الطعام من أكثر طرق الطهي التي يتم فيها هدر الكثير من الزيت، فكما نعلم جميعا أن القلي يمكن أن يتم في نفس الزيت ثلاث مرات فقط إلا فحالة قلي السمك لأنه يتم التخلص منه بعد ذلك مباشرة، لكن في الحقيقة فإن زيت القلي المستعمل له الكثير من الاستخدامات والفوائد التي نقدم لكم بعضا منها:

استخدامات زيت القلي المستعمل

  • يمكن تلميع الأثاث المصنوع من الخشب باستخدام زيت القلي المستعمل، حيث يتم خلطه مع القليل من الخل ثم نمسح الخشب بقطنة مبللة بهذا الخليط.
  • يمكن تلميع الأثاث المصنوع من الجلد أيضاً باستخدام زيت القلي المستعمل لكن يتم إضافة القليل من أي زيت عطري له للقضاء على أي رائحة طعام موجودة في زيت القلي، وبعد ذلك ينم مسح الجلد بقطنة مبللة بهذا الخليط.
  • عند طلاء جدران المنزل يتلطخ الجسم أحيانا بالطلاء ويصعب بعد ذلك إزالته خلال فترة قصيرة، لكن يمكن استخدام الزيت المستعمل لهذا الغرض، حيث يتم وضع القليل من الزيت على الجلد ويتم فركه جيداً، وبعد مرور خمس دقائق نغسل الجلد بالماء وعندها يزول الطلاء بكل سهولة.
  • الزيت المستعمل من المواد الفعالة جدا في تنظيف الشفاط الكهربائي الملئ بالدهون، ويتم ذلك عن طريق خلط كمية مناسبة من الماء مع نصف كوب من سائل تنظيف الصحون، ثم نسخن الخليط على النار حتى يبدأ بالغليان، بعد ذلك نرفع الخليط ونضع فيه أجزاء الشفاط ونتركه لمدة نصف ساعة، نرفع أجزاء الشفاط من الخليط ونغمسها في الزيت المستعمل ثم نفركها بفرشاة تنظيف ثم نغسلها بالماء الفاتر وعندها تختفي جميع الدهون والزيوت.
  • يمكن استخدام زيت القلي المستعمل كمادة تشحيم لعمل مادة عازلة على الأسطح المعدنية ومفصلات الأبواب لمنعها من التعرض للصدأ.
  • الزيت المستعمل مادة قوية يمكن استخدامها لتنظيف أسطح السيارات وكذلك الفرامل، حيث يمكن ياستخدام الزيت إزالة أصعب الأوساخ التي تكون عالقة على السيارات.
  • يمكن استخدام زيت القلي المستعمل في تحسين مذاق الطعام المخصص للكلاب والقطط وذلك بإضافة القليل منه إليه، كما يمكن خلط القليل منه مع الحبوب التي تقدم للدواجن.

أما في حالة عدم الرغبة في استعمال زيت القلي لا يجب أن يتم التخلص منه في بلاعات الحمام او المطبخ لأنه يسبب انسدادها، لكن الطريقة الصحيحة للتخلص منه هي وضعه في كيس طعام بلاستيكي و إلقائه في القمامة، كما أنه يمكن أيضا أن يتم بيعه لأحد الشركات حيث أنهم يقوموا بالاستفادة منه في الكثير من الاغراض

كيفية الاستفادة من زيت القلي المستعمل

كما أنه يمكنك صنع الصابون غسيل المواعين من الزيت المستعمل بدلا من التخلص منها كما أنه يعمل أيضا علي تنظيف المرحاض عند إضافة كمية من الزيت مع مسحوق الغسيل فيتم تنظيف وتلميع سيراميك الحمام وإزالة الاصفرار والجير نهائيا كما أنه يعمل علي إزالة بقع الطلاء من علي اليدين فيمكن الإستفادة منه بدلا من التخلص منه

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *