منع السفر في الكويت استعلام بالرقم المدني البوابة الإلكترونية وزارة الداخليه

منع السفر في الكويت استعلام بالرقم المدني البوابة الإلكترونية وزارة الداخليه

استبيان آلية استعلام منع السفر في الكويت وفق القانون الكويتي، وكيفية معرفة اسباب موانع سفر بعض المواطنين، إذ يحدث في كثير من الأحيان أن يواجه المسافرون مشكلة كبيرة قبل سفرهم ،وتحديدا عن التوجه إلى بوابة الجوازات في مطار الكويت، إذ قد يفاجئ المسافر قبل ختم الجواز بوجود قرار منع السفر من وزارة الداخلية الكويتية ضده، ويصعب عليه التصرف عندها حيال هذا الأمر، وحرصا منا على مساعدة جميع المسافرين نطرح طريقة الاستعلام عن منع السفر بالرقم المدني وما هي حالات منع سفر المقيمين عبر البوابة الالكترونية لوزارة الداخلية بالكويت.

تصدر النيابة العامة في الغالب القرارات المتعلقة بمنع السفر في حال ما إذ كان المسافر مدانا أو لا يزال على ذمة قضية قد أدين فيها بشبهة جنائية أو ما إلى ذلك، وعندها يتم إصدار ذلك القرار بمنعه من السفر طبقاً للأحكام المختصة بقوانين الإجراءات والمحاكمات الجزائية المقررة من الدستور الكويتي، حيث تتضمن حق السلطات في إقرار منع السفر لمن يثبت حسب التحريات والتحقيقات أنه مدان على ذمة قضية ما، أو حتى يشتبه في تورطه فيها.

 منع السفر استعلام بالرقم المدني

نصت المادة 297 من الدستور الكويتي لقانون المرافعات أن المسئول عن تقرير منع سفر المواطنين. هو مدير ادارة التنفيذ أو الشخص الذي يتم انتدابه لاتخاذ مثل هذا القرار من هيئة الجمعية العامة للمحكمة الكلية، ولا يمكن الأخذ بعين الاعتبار لقرار منع السفر رسميا أو تنفيذه إلا وفق عريضة يقدمها الدائن إلى النيابة العامة بنفسه.

شروط منع سفر بوابة وزارة الداخلية الكويت

ولابد أن تتوافر بعض الشروط اللازمة للموافقة على منع السفر المقدم من الدائن، وقد حددها الدستور الكويتي لتكون المرجع الأساسي للفصل في هذا الأمر، وذلك بمقتضى المادتين 297، 298 مرافعات، وتكون الشروط كالتالي:

  • يكون للدائن حق محقق الوجود وحال الأداء، حتى إذ كان ذلك قبيل أن يتم رفع الدعوى.
  • حق طلب الدائن من القضاء إصدار قرار بمنع سفر المدين.
  • إذا تمكن المدين من الفرار خارج البلاد قبل منعه من السفر، فيعتبر بذلك مشتبها به رسميا وفارا من الدين عن عمد.
  • وجود إثباتات وأدلة مادية ملموسة تثبت فعليا الاشتباه في المدين.
  • استعلام عن منع سفر بالكويت

رابط بوابة العدل الإلكترونية

في حين جاء قانون المرافعات واضحا في نصه، على أن منع السفر يسقط في حالة أن قام الدائن بإعطاء الموافقة الكتابية على إسقاط هذا الأمر رسميا، كما يسقط القرار بمنع السفر إذا لم يشرع الدائن بتقديم إثبات لإدارة التنفيذ يثبت بأنه قام فعليا برفع دعوى قضائية ضد المدين.

وتتابع وزارة الداخلية الكويتية طلبات استعلام منع سفر بشكل مستمر، للكشف عن الأدلة المقدمة من المواطنين المتقدمين بطلبات موانع السفر للمدينين، للتأكيد على مدى استحقاق المدين للحكم عليه بمنع السفر فعليا وضمان الحقوق.

استعلام منع السفر في الكويت
منع السفر في الكويت استعلام

كما تستحدث وزارة الداخلية الكويت أنظمتها بشكل مستمر، حيث أقرت مؤخرا تدشين عدد من الخدمات الإلكترونية الجديده عبر وزارة العدل للمراجعين، من أهمها رفع قيد منع السفر آلياً على الفور ودون شروط أو تأخير في المنافذ.

وتجري وزارة الداخلية الكويتية تحديثات أنظمتها الالكترونية بشكل مستمر، لضمان كفاءة مستوى الخدمة للمواطنين والمقيمين بالمملكة من كافة الجنسيات، وخاصة أنظمة الاستعلام عن منع السفر بالكويت.

حسب لوائح الموقع الرسمي بوزارة الداخلية الكويتيه استصدرت الحكومة مؤخراً بعض القرارات الجديدة المتعلقة بشئون الوافدين، لذا يمكن الدخول على موقع الداخليه الكويتية، وتتبع استعلام منع السفر إلكترونياً وتحديثاته.

وفي سياق متصل، أعلنت دولة الكويت فتح أبوابها من جديد أمام الوافدين من مختلف الجنسيات، وذلك عقب قرار الإغلاق لمنافذها مدة ستة أشهر على غرار الإجراءات الاحترازية والوقائية، لمنع تفشي تداعيات الظروف الصحية الاستثنائية الراهنة، وتأتي خطوة فتح المنافذ البرية والجوية إنفاذا لقرار مجلس الوزراء الكويتي الذي يقتضي عودة العمالة الوافدة للكويت مرة  أخرى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *