نصائح لحماية الطفل من أمراض برد الشتاء

نصائح لحماية الطفل من أمراض برد الشتاء

نصائح لحماية الطفل من أمراض برد الشتاء و كيفية استخدام المدفأة الكهربائية عموما يعد مناخ بلادنا معتدل ولكن يوجد بعض البلاد تصبح فيها شدة البرودة منخفضه جدا في فصل الشتاء حيث تنخفض درجة الحرارة إلى الصفر في بعض الأوقات كما نرى الفرق في درجة الحرارة بين الليل والنهار ولكن نخشى أحيانا من انخفاض درجة الحرارة الشديد على الأطفال حديثي الولادة حيث يعد هم أكثر فئة تأثرا بدرجة الحرارة المنخفضة فيجب على الأمهات الحفاظ على حرارة أحسامهم الطبيعية خاصة في أشهر الشتاء الباردة حيث تزداد احتمالية الإصابة بأمراض فصل الشتاء منها الإنفلونزا والزكام واكثر هذه الأمراض هم الأطفال الرضع مقارنة بالكبار والبالغين حيث أن المناعة لديهم لا تزال في مرحلة النمو والتطوير سوف نسرج لكم بعض النصائح الهامة لحماية الأطفال من أمراض الشتاء وكيفية التعامل مع المدفأة الكهربائية لوقاية الأطفال من البرد وأمراض الشتاء أيضا.

نصائح لحماية الأطفال من أمراض برد الشتاء

يوجد الكثير من الأمراض التي تصيب الأطفال في فصل الشتاء لذلك يوجد عدة تدابير للوقاية وللتخفيف من حدوث هذه الأمراض عند الطفل منها.

  • يجب تشجيع الطفل على غسل يديه باستمرار بالماء والصابون من أن إلى اخر.
  • يجب أن يأخذ الطفل مقدار كافي من الراحة خلال اليوم.
  • ينبغي أن يتناول الطفل الغذاء الصحي السليم وشرب كمية كافية من المياه.
  • يجب تطعيم الطفل باللقاحات ومنها لقاح الإنفلونزا.
  • تجنب اختلاط الطفل المولود الرضيع الأصغر سنا في الأماكن المزدحمة بالأشخاص الآخرين.
  • كذلك يجب فصل الطفل عن الأشخاص الذين لديهم أعراض مرضية تدل على أصابتهم بالإنفلونزا والزكام.
  • عند ذهاب الطفل إلى الحضانة أو المدرسة يجب أعطاءه زجاجة مياه خاصة به وذلك تجنبا لاستخدام زجاجات مياه الآخرين أو صنبور مياه المدرسة التي يمكن أن تكون ملوثة بالفيروسات والبكتيريا.

علاج الأطفال من أمراض الشتاء

  1. يجب أن يتناول الطفل الصغيرة محلول علاج الجفاف الفموي الذي يساعد في الحفاظ على رطوبة جسم الطفل ومنع الجفاف الناتج عن القيء والأسهال.
  2. يجب استخدام التبخيرات التي تساعد الطفل على النوم بشكل مريح خاصة في فترة الليل وذلك للتخلص من المخاط في رئه و انف الطفل.
  3. الحرص على استخدام شفاط الانف وقطرات الانف التي تحتوي على محلول ملحي لتخفيف انسداد انف الطفل خاصة فترة الليل.
  4. عند ارتفاع درجة حرارة الطفل يجب أعطاءه خافض للحرارة لتقليل الحمى وذلك بناءا على الجرعة التي قد وصفها له طبيب الأطفال.
  5. ملعقة صغيرة من العسل خاصة الأطفال الذين تجاوزت أعمارهم 12 شهر بهدف تخفيف التهاب الحلق.
  6. يجب الغرغرة بالماء الدافئ والملح لتخفيف من الآم الحلق والتهاب عند الأطفال والكبار.
  7. كما احرصي على تناول الشربات الدافئة.


في النهاية اذا ثبت وجود إصابة عدوى بكتيريا عند الطفل يجب مراجعة الطبيب الخاص به للحصول على المضاد الحيوي المناسب للطفل مع الاستعانة بالنصائح السابقة للتخفيف حده المرض.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *