تحذير من تسخين هذه الأطعمة في الميكروويف مرة أخرى “قد تصبح سامة”

تحذير من تسخين هذه الأطعمة في الميكروويف مرة أخرى “قد تصبح سامة”

تحذير من تسخين الأطعمة في الميكروويف، الكثير من المنازل الآن سواء في الدول العربية أو الغربية لا تخلو من جهاز الميكروويف لأنه سهل الاستخدام ويسهل علينا في تحضير الطعام وإعادة تسخينه إذ أن الطعام يوضع به لعدة دقائق بسيطة ويصير جاهزًا لتناوله وتتم تلك العملية بشكل شبه يومي تقريبًا في المنزل ولكن ما لا يعرفه الكثير منا أن تلك العادة لا تناسب الكثير من الأطعمة وكثرة الاستخدام يضر بالصحة على المدى البعيد وفيما يلي نوضح لكم رأي خبير التغذية الدكتور عصام عمران في استخدام الميكروويف.

أطعمة ممنوع تسخينها بالميكروويف

تسخين الأطعمة في الميكروويف

يوضح الدكتور عصام عمران أن هناك أنواع من الطعام إذا وضعت في الميكروويف لإعادة تسخينها تصبح ضارة وسامة على الجسم ومن أجل تجنب تلك المشكلة الخطيرة يجب التعرف على الأطعمة الممنوع تسخينها في الميكروويف وهي:

  • الأرز

بسبب وجود البكتيريا العصوية الشمعية فإنه ينصح بعدم تسخين الأرز في الميكروويف لأنه يصعب القضاء عليها نظرًا لقدرتها على تحمل درجة الحرارة العالية.

  • البيض المسلوق

لا يجب وضع البيض المسلوق مسبقًا كاملًا في الميكروويف لأن الرطوبة الداخلية به قد تتسبب في تكون بخار الماء وتنفجر بداخل البيض وتصبح ضارة للجسم ولكن إذا لزم تسخين البيض في الميكروويف ينصح بتقطيعه إلى قطع صغيرة ثم وضعه مرة واحدة فقط إذ لا ينصح بتكرار تسخينه أكثر من مرة لعدم فقد العناصر الغذائية به وكذلك تنشيط بكتيريا السالمونيلا الضارة.

  • الخضار المسوى في ورق ألمونيوم

عند تسوية الخضار في ورق ألومنيوم فإننا بذلك نعمل على إنشاء طبقة واقية حول البكتيريا مقاومة لدرجة الحرارة تظل تلك البكتيريا موجودة بعد تسويته وتتكاثر في العدد ولكن غير نشطة تنشط عندما يظل فترة من الزمن محفوظًا بدرجة حرارة الغرفة ثم يعاد التسخين مرة أخرى.

  • اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة مثل الكفتة والبرجر والهوت دوج وما إلى ذلك يمنع تسخينها مرة أخرى في الميكروويف لأنها تحتوي على مواد حافظة ضارة تشتد خطورتها إذا تم إعادة تسخينها كما أنها يصدر عنها غاز ضار يعمل على تسميم الطعام.

من أجل كل هذا ينصح وبشدة بتقليل استخدام الميكروويف في تسخين الطعام مرة أخرى من أجل الوقاية من الأضرار التي تترتب عليه من تسميم الطعام وتقليل جودتها وفقدان العناصر الغذائية بها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *