فئات مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية وشروط الاستفادة من الضمان الاجتماعي

فئات مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية وشروط الاستفادة من الضمان الاجتماعي

فئات مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية ، وما الشروط التي يجب توافرها كي يستفيد الأفراد والمواطنون من هذا الضمان الاجتماعي، حيث قامت حكومة المملكة العربية السعودية باتخاذ بعض القرارات الهامة، حيث إن تلك القرارات خاصة بوزارة الشئون الاجتماعية ووزارة العمل، حيث قررت الحكومة السعودية القيام بدمج تلك الوزارتين معًا وأصبح المسمى لوزارة الدمج الجديدة ” وزارة العمل والتنمية الاجتماعية “، كما إن الهدف وراء عملية الدمج هو مساعدة المواطنين والمواطنات على تحسين أحوالهم المالية وتقديم لهم المساعدات المقطوعة .

  مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية

  • قامت الوزارة الجديدة الناتجة عن دمج وزارة العمل مع وزارة الشئون الاجتماعية على تحديد مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية ، حيث إن تلك المساعدات المقطوعة تهتم بالأسر الأكثر فقرًا واحتياجًا .
  • كما أن مدينة مكة المكرمة كانت من أكثر مدن المملكة العربية السعودية استفادة من المساعدات المقطوعة، وكان أكثر المستفيدين في مكة المكرمة من النساء، حيث بلغ عدد النساء المستفيدة من الضمان الاجتماعي السعودي مائة وعشرون ألف سيدة، حيث إن مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية أكثر تواجدًا في مكة المكرمة .
  • احتلت مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية المرتبة الثانية في مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية  حيث بلغ عدد المستفيدين من ” وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ” ستة وتسعون ألفًا وربعمائة مواطن ومواطنة .

من هم فئات مستحقي الضمان الاجتماعي والمساعدة المقطوعة في السعودية ؟

  • الرجال الذين يمتلكون معاشًا شهريًا، وأيضًا الذين لا يمتلكون معاشًا .
  • النساء الأرامل .
  • النساء المطلقات .
  • يصرف الضمان الاجتماعي للأسر الذي غاب عنها عائلها .
  • أسرة السجين من الفئات التي تندرج تحت الضمان الاجتماعي .
  • الأيتام من مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية ، سواء كانوا من نسب معروف أو من نسب مجهول .

 

 

 

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية
وزارة العمل
مكتب العمل

الشروط التي يجب توافرها في فئات مستحقي الضمان الاجتماعي في السعودية

  • يستحق المواطن مساعدة مقطوعة، إذا كان لا يملك أي دخل آخر سوى معاش الضمان الاجتماعي .
  • سوف يتم صرف مساعدة مقطوعة كل عامين، ذلك للأشخاص الذين لديهم دخل إضافي بجانب المعاش .
  • يستفيد الرجال الذين ليس لديهم معاش من المساعدة المقطوعة، بشرط أن يكون العمر 35 عامًا أو أكثر .
  • عدم وجود مهنة أو وظيفة للمواطن .
  • النساء الحاصلين على معاش التضامن الاجتماعي فقط، يكون لهم حق مساعدة مقطوعة كل عام .
  • النساء الذين يمتلكون دخل إضافي بجانب المعاش، سوف تصرف لهم مساعدة مقطوعة كل عامين، يتم استثناء الأرامل و المطلقات .
  • النساء الذين لا يندرجون تحت معاش الضمان الاجتماعي، يجب أن يكون بالغ عمرهم 18 عامًا .
  • النساء الذين لا يمتلكون وظيفة أو مهنة .
  • عدم وجود سجلات أو رخص تجارية للمواطنين والمواطنات .

تحديث: كما أكدت وزارة العمل المالية بالمملكة السعودية، أن المستفيدين من المساعدة المقطوعة فقط هم الذي تنطبق عليهم تلك الشروط التي حددتها الوزارة، وبخلاف ذلك لن يستفيد أحد من تلك المساعدة المقطوعة .

أكدت الحكومة أن برنامج حساب المواطن هو الحل الوحيد لمساعدة المواطنين على تخطر أزمة ارتفاع الأسعار، وقد حددت حكومة المملكة العربية السعودية فئات معينة هي المستفيدة فقط من برنامج حساب المواطن.

تحديث: أكدت الحكومة السعودية على المواطنين التأكد من البيانات التي تم إدخالها ببرنامج حساب المواطن، حيث تم إسقاط عدد من المتقدين وذلك لعدم توافر البيانات الكاملة، وأكدت على أنه لا بد من بيانات كاملة وواضحة حتى يسهل عملية صرف الدعم المادي.

التسجيل في الضمان الاجتماعي

قامت وزارة الموارد البشرة والتنمية الاجتماعية بإتاحة التقديم على المعاش المقدم من الضمان الاجتماعي وذلك من خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بالخدمات وذلك عبر خدمة معاش الضمان وهناك يوجد حالات استثنائية يجب فيها الذهاب إلى المكاتب الخاصة بالضمان الاجتماعي والتي تتبع المنطقة التي يقيم فيها المستفيد وذلك من أجل دراسة حالته المادية ويتم استثناء المرأة الأجنبية التي تزوجت من رجل  سعودي من معاش الضمان الاجتماعي، وكذلك المرأة السعودية التي تزوجت رجل اجني وأصبحت أرمله ولها منه أولاد.

مقطوعة الضمان الاجتماعي

قامت وزارة التنمية الاجتماعية والموارد البشرة بالإعلان عن مقطوعة الضمان الاجتماعي وهو دعم مالي يتم منحه للأسر التي ليس لها دخل ثابت أو دخلها الشهري منخفض أو متوسط، وذلك ما تسعى إليه حكومة المملكة العربية السعودية من أجل أن يحيا أبنائها على أرضها حياة كريمة وظروف مالية ميسرة كما أن تلك الخطوات من الرؤية استراتيجية للملكة العربية السعودية لعام 2030 ، كما قامت الوزارة بالعمل على إعداد قائمة بأسماء الأشخاص الذين يستحقون الضمان الاجتماعي وذلك من أجل توفير دعم مالي لهم كل شهر.

إيداع المساعدة المقطوعة

ينتظر الكثير من المواطنين موعد إيداع المساعدة المقطوعة في شهر رمضان الكريم، وتتكاثر أعداد البحث عن الموعد الرسمي والمساعدة المقطوعة هي أحد البرامج الهادفة التي تستهدف الأسر الفقيرة والتي لا عائل لها، كما أن خادم الحرمين الشريفين سوف يكون بصرف مكرمة ملكية هذه الأيام وتلك المكرمة الملكية يتم صرفها مرة في كل عام في الأعياد والمناسبات، من المتوقع أن يتم صرف المكرمة الملكية مع راتب المساعدة المقطوعة في أول أيام شهر رمضان الكريم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *