تسجيل حساب المواطن 2022.. رابط البوابة الإلكترونية وطريقة التسجيل بالتفصيل

تسجيل حساب المواطن 2022.. رابط البوابة الإلكترونية وطريقة التسجيل بالتفصيل

يعد تسجيل حساب المواطن 2022 هدف يسعى إليه من لم يستفد من الدعم حتى الآن، خاصة بعد إعادة فتح التسجيل مرة أخرى، والسماح لغير المقتدرين ماديًا على التقديم، وبهذا يتحقق الهدف الذي أطلق من أجله برنامج حساب المواطن؛ ألا وهو رفع المستوى المعيشي والاجتماعي للأسر، والأفراد السعوديين الذين تأثروا من التحسينات التي شهدتها البلاد، وجاءت الأزمات الاقتصادية العالمية وما تتبعها من ارتفاع في الأسعار، ليصبح التأثير ملحوظ، ويتسبب في تدني الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، لذلك تقرر فتح التسجيل في حساب المواطن.

في بيان صادر عن ملك البلاد تقرر تمديد الدعم الإضافي لحساب المواطن، واستمرار الصرف لكلفة المستفيدين من البرنامج لمدة ثلاث شهور، حتى دفعة مارس 2023، كما تقرر استمرار فتح التسجيل لمن لم يحافه الحظ في التسجيل من قبل، أو ذلك الذي توقف حسابه، على أن يراجع شروط حساب المواطن، ويتأكد من ضوابط الاستحقاق.

تسجيل حساب المواطن 2022

عاود برنامَج حساب المواطن فتح تسجيل جديد مرة أخرى، وذلك بعد توقف مدة من الزمن تخطت عامين؛ حيث صدر أمر ملكي عن حاكم البلاد يقر فيه بإعادة فتح التسجيل في حساب المواطن 2022 وفقًا للضوابط القديمة.

كما تقرر تخصيص الدعم الإضافي، الذي يستحقه كل من هو مستفيد من البرنامَج، على أن يستمر صرف الدعم الإضافي حتى نهاية العام الجاري، وكانت قيمة الدعم الإضافي قد بلغت 8 مليار ريال، وهذا الأمر يستدعي القول أن المستفيدين يحصلون على راتبين من حساب المواطن.

حساب المواطن

طريقة التسجيل في حساب المواطن

التسجيل في حساب المواطن يكون إلكترونيًا عبر رابط البوابة الإلكترونية، حيث يفتح الرابط الإلكتروني ca.gov.sa، ثم يضغط على خِيار تسجيل جديد، عندها ينقله النظام إلى كتابة البيانات الأولية من رَقَم الجوال وتاريخ الميلاد. ورقم الهُوِيَّة، ثم يسجل الدخول إلى الموقع ويكتب رمز التأكيد.

تسجيل حساب المواطن
حساب المواطن

يبدأ المستخدم في تعيين كلمة المرور، ثم ينتقل إلى طلب التسجيل في حساب المواطن، ويبدأ في تعبئة البيانات العامة، والعقارات، والحساب البنكي، والتابعين وغيرها، ولا ينسى الإفصاح عن الدخل، وتحديد مصادر الدخل سواء من نشاط تجاري يحدد السجل التجاري وهكذا، ثم يراجع البيانات؛ تجنبًا للقوع تحت طائلة الغرامات المقررة على المخالفات الواردة في المادة 20.

يوافق المستفيد على شروط حساب المواطن، ثم يقدم الطلب، بعدها يرفق المستندات المطلوبة، وبهذا يكون قد انتهى من التقديم على حساب المواطن، ينتظر مدّة من الزمن تصل حتى 30 يوم، يتم فيها تقييم ومراجعة الطلب والتأكد من الاستحقاق، ويمكنه الاستعلام عن الأهلية برقم الهوية.

https://www.youtube.com/watch?v=zLd5ZQPIz74

شروط حساب المواطن

شروط تسجيل حساب المواطن 2022 هي معايير الأهلية التي يجب أن تتوافر في المتقدمين لاستحقاق الدعم، نذكرها فيما يلي:

  • يجب أن تكون جنسية المتقدم سعودية.
  • يستثنى من شرط الجنسية ابن وابنة المواطنة وزوجة المواطن السعودي
  • يشترط أن يكون مقيم داخل المملكة كما ورد باللائحة.
  • يجب أن تكون البيانات سليمة؛ حيث يتم المراجعة مع قاعدة البيانات لدى الجهات المعنية.
  • عدم تجاوز الحد الأعلى للصرف.
  • ألا يكون المتقدم سجين أو فاقد الأهلية.
تسجيل حساب المواطن
حساب المواطن

يجب الأخذ في الاعتبار أن هناك فرق بين شروط الأهلية وشروط الاستحقاق في حساب المواطن؛ فشروط الأهلية هي السابقة التي تعتمد على معايير الإقامة والجنسية والبيانات، ولكن معايير الاستحقاق هي التي يتم تحديد قيمة دعم حساب المواطن على أساسها، وهم:

  • عدد أفراد الأسر وأعمارهم.
  • إجمالي الدخل الشهري لهم.

تسجيل دخول حساب المواطن

عقب انتهاء المستفيد من تسجيل حساب المواطن 2022 بالخطوات التي أوضحناها فيما سبق، يكون قد أنشأ حساب خاص به في البوابة الإلكترونية، يجب عليه الاحتفاظ ببيانات ذلك الحساب، وهذه البيانات هي اسم المستخدم أو رَقَم الهُوِيَّة وكلمة المرور، يستخدمهم في كل مرة يحاول دخول حساب المواطن، بالطريقة التالية:

  1. ادخل إلى البوابة الإلكترونية ca.gov.sa.
  2. اضغط على اختيار تسجيل الدخول.
  3. اكتب بيانات الحساب الذي أنشأته من قبل.
  4. اكتب رقم الهوية الوطنية، ورقم المرور.
  5. اضغط على تسجيل الدخول.
  6. يمكنك الدخول عن طريق النفاذ الوطني.

في النهاية نكون قدمنا طريقة التسجيل في حساب المواطن.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *