حكم تركيب الاظافر رد صادم من العلماء

حكم تركيب الاظافر، ما هي ضوابط تركيب أظافر صناعية (أكريليك) ؟ تحتاج بعض النساء إلى تثبيتها لاستبدال الاظافرالتي سقطت من ايديهن ، أو لإخفاء بعض العيوب الخلقية في الأظافر ؛ مثل الكتل والأطراف المتقصفة ، أو للوقاية من بعض الأمراض ؛ أظافر فضفاضة ومتصلبة وهشة.

هل هي مناسبة إذا كانت بحاجة إلى التثبيت لمنع عادة قضم الأظافر وتقسيمها؟ ما حكم تركيب الاظافر في كل هذه الحالات؟ أجابت دار الافتاء على سؤال بالإجابة التالية وتوضيحها من خلال السطور القادمة .

حكم تركيب الأظافر الأكريليك

قالت دار الافتاء: “تركيب الأظافر الصناعية للمرأة للوقاية من أمراض الأظافر ، كإخفاء عيوب الأظافر القصيرة والمشوهة ، أو كتعويض عن خلع الأظافر ، أو حماية الأظافر الهشة ونحوها للعلاج – جائز شرعاً. المرأة يمكن أن تمسح أو تغسل أثناء الاستحمام ، فقد أصبح حكم استبدال ما تحتها ، مثل الجبيرة التي نصت على شرعية المسح عند وجود عذر فمثل ذلك لا حرجَ فيه ولا حُرمة.

 

وما ذكره الفقهاء في السماح بالمناديل. لتغطية الكسر أو من محتويات الأظافر التي يتم سحبها من الجلد ، ولا تحتاج إلى تركها في حالة نقية ، ولن يفشل المسح بسبب الاستبدال أو السقوط أو الاستخدام طويل الأمد ، طالما أن العضو وذلك لتلافي الإحراج وتخفيف المتاعب.

حكم بيع الأظافر الصناعية

إذا كانت الأظافر قد تم تركيبها ووضعها لسبب ما ، مثل خلع بعض الأظافر بسبب مرضه ، أو تسبب خلعها أو إزالة شيء منها في تشوهها ، أو إذا كانت أظافره قد تم خلعها بالفعل بسبب نقص. من الكالسيوم ، أو تعرض لحادث غيّر شكلها أو أزال شيئًا منها ، مثل الحرق الذي جعله بحاجة إلى زرع أو وضع أظافر أو أظافر صناعية غير تلك التي أزالها أو التي تمت إزالتها. (إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا* لَّعَنَهُ اللَّهُ* وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا* وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا).

 

حكم تركيب الأظافر زينة للزوج  واطالتها

يعتقد بعض العلماء أنه لا يوجد دليل شرعي يمنع استخدام  الأظافرالمؤقتة للزينة.
يعتقد بعض العلماء أنه إذا كان الغرض من جعل الأظافر أكثر جمالاً ولونها وشكلها أكثر جاذبية ، فلا يجوز تثبيت أظافر صناعية فقط للزينة ، مثل الرموش الصناعية ؛ لأنها تغير خلق الله ، فإن الشريعة الإسلامية تحرم الوشم. ، شعرموصول  لذلك ، هذا هو التغيير الذي خلقه الله. يرى كثير من العلماء أن تطويل الأظافر مكروه ؛ لما فيه من مخالفة للسنة ، فإنه يقتضي تنظيف الأظافر وقصها ، وإذا تجاوز الأربعين يوما اشتد النفور.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *