التخطي إلى المحتوى

العوائد السنوية 1440 برقم الهوية فتحت وزارة المالية عبر موقعها الإلكتروني خدمة الاستعلام، عن العوائد السنوية برقم الهوية للتسهيل على المواطنين، وذلك بعد إقرار عدد من الخدمات الإلكترونية، لتسهيل استخدام التعاملات المالية والنقدية  ونجد أن وزارة المالية، أتاحت للمواطنين بالمملكة فرصة الاستعلام عن نظام المقررات وكذلك القواعد الحاكمة والمنظمة له، أما عن موعد صرف العوائد السنوية فتقرر نزولها في بداية كل شهر هجري، وفقا لما جاء عبر البوابة الإلكترونية لوزارة المالية السعودية.

طريقة الاستعلام عن العوائد السنوية 1440  برقم الهوية 

أما عن طريقة الاستعلام عن العوائد السنوية برقم الهوية  من، خلال موقع  وزارة المالية يجب اتباع التالي:

  1.   يجب الولوج إلى رابط موقع وزارة المالية.
  2. الخطوة التالية يجب الموافقة على شروط استخدام، الخدمة وبنودها ثم البدء في استخدام الخدمة.
  3. عند بداية استخدام الخدمة يتم إدخال المستخدم، لرقم الهوية الوطنية ثم  عمل استعلام عبر موقع الوزارة.
  4. بعد ذلك تظهر نتيجة الاستعلام للمستخدم، وتفاصيل المقررات والعوائد التي يريد المستعلم الاستفسار عنها

أكدت وزارة المالية أن الفترة المسموح فيها صرف العوائد السنوية برقم الهوية تبدأ، من من محرم حتى نهاية جمادى آخر.

خطوات الاستعلام  عن العوائد السنوية 1440 بالصور

تفاصيل الاستعلام عن العوائد السنوية 1439  برقم الهوية

تم التنوية من خلال المالية على أن ما يقارب من 14203 مواطن، قاموا بالاستعلام عن المقررات والعوائد السنوية 1439 خلال نوفمبر، الحالي فقط من خلال موقع  وزارة المالية، جدير بالتنويه أن الوزارة أكدت أمس الاثنين على ثبات المقابل المالي، على الوافدين والمرافقين  وعدم إجراء أي تعديلات عليه،  وان تصريحات الجدعان بخصوص الموضوع قد فهمت بشكل خاطئ.

تصريح وزير المالية عن العلاوة السنوية وموعد صرفها

نفى الجدعان زيادة التحويلات المالية الماضية بسبب قضايا الفساد بالمملكة واكد أن تلك التحويلات لم تتعد الحد الطبيعي، ونوه إلى أن الشائعات  التي  تتحدث عن تحويلات كبيرة  هدفها  إشاعة أجواء  الخوف لدى التجار والمستثمرين من خارج المملكة، وكشف أيضا عن أن الوزارة سددت 98% من مستحقات المقاولين خلال شهرين، من تاريخ التقدم للمقاول بينما بقي 2% من المبالغ لم يتم تسديدها لخلاف بين الجهة  العمل والمقاول، وأكد الجدعان استمرار توقف صرف العلاوة السنوية مع عدم شمولها بأثر رجعي بقرار عودة البدلات والمزايا.

التسجيل في العوائد السنوية 1440

أتاحت المالية هذه الخدمة للاستعلام عن نظام المقررات والقواعد بحيث يقوم المستخدم بإدخال رقم الهوية ثم الضغط على زر استعلام ومنها تظهر مباشرة تفاصيل المقررات والعوائد المراد معرفتها عبر الموقع mof.gov.sa .

تحديث: تم إعلان ميزانية السعودية 2018 خلال مؤتمر صحفي كبير برئاسة خادم الحرمين الملك سلمان اليوم وعقب الإعلان حديث لوزير المالية، وجاءت خلاله عدد كبير من التساؤلات ضمنها تساؤل بخصوص، العلاوة السنوية وجاء الرد أن لم يعلن موعدها وسوف يتم صرفها حينها.

تحديث: أكدت وزارة المالية من خلال بوابتها الإلكترونية المخصصة للخدمات الإلكترونية على ضرورة أن يوافق طالب الخدمة على القوانين والشروط والضوابط المنظمة لذلك.

تحديث: كشفت وزارة التعليم عن جاهزيتها الكاملة، لصرف العلاوة السنوية المخصصة، شهر يناير وصرف بدل غلاء المعيشة المقرر وفقا للأوامر الملكية الأخيرة.

طريقة الاستعلام عن العوائد السنوية وموعد الصرف إلكترونيا

تم الشرح بالتفصيل من خلال العرض المسبق لخطوات الاستعلام عن العوائد السنوية برقم الهوية وكيفية، الاستعلام عن موعد الصرف بصورة إلكترونية.

الاستعلام عن العوائد السنوية
الاستعلام عن العوائد السنوية

الاستعلام عن العوائد السنوية يفيد في التالي

  1. تتيح هذه الخدمة إمكانية الاستعلام عن القواعد ونظام المقررات.
  2. يتم الاستعلام عن طريق إدخال رقم الهوية للمستفيد ثم نقوم بضغط استعلام.
  3. فور الاستعلام تظهر تفاصيل المقررات والعوائد.

تحديث: يمكن التواصل من خلال خدمة العملاء لمعرفة موعد نزول العوائد السنوية أو طرح، أي استفسارات عن الخدمات الإلكترونية المقدمة، من وزارة المالية السعودية من خلال الدخول لموقع الوزارة الإلكتروني.

الاستعلام عن العوائد السنوية 1439 برقم الهوية
الاستعلام عن العوائد السنوية 1439 برقم الهوية

ما زالت وزارة المالية تقدم خدماتها المتنوعة للمواطنين، ومن بين تلك الخدمات خدمة الاستعلام عن العوائد السنوية يمكن ذلك، من خلال الولوج مباشرة إلى، البوابة الإلكترونية لوزارة المالية والاستعلام برقم الهوية الوطنية.

حجز موعد العوائد السنوية

  1. عند الاستعلام عن العوائد السنوية يظهر رابط مخصص لحجز موعد حسب المتاح.
  2. يتم اختيار الإجراء المطلوب لحجز المواعيد مثل تسليم مسوغات للصرف أو عمل إجراءات.
  3. يتم حجز موعد ما بين شهر قبل موعد الصرف حتى اخر يوم لصرف العوائد.
  4. يمكن حجز الموعد بأي وقت يتناسب مع شهر صرف العوائد.

العوائد السنوية للمتوفي

ظهرت العديد من التساؤلات عن كيفية توزيع العوائد السنوية للمتوفيين وجاء الرد كالتالي، أن العادة السنوية تصرف بما تقرره الدولة من حيث تخصيص ورثة الموهوب، أو تقسيمها حسب تقسيمات الميراث أو التقسيم بالتساوي، لذا يجب عند الوفاة إخبار الجهات المانحة للعوائد لتقرير توزيع العوائد السنوية.

المستندات المطلوبة عند توزيع العوائد السنوية

عند استلام شيك توزيع العوائد يجب إحضار التالي:

  • إحضار صورة من أوراق حصر  الورثة.
  • إحضار صورة من دفتر عائلة المتوفي ويجب أن يكن مختوم بالوفاة.
  • إحضار وكالة شرعية عن جميع المستحقين.

أكد المهندس العصيمي المتحدث باسم حساب المواطن أن العوائد السنوية، هي احد مصادر الدخل ويجب عند التسجيل في البرنامج، الإفصاح عنها وذلك من أجل تثبيت مبدأ النزاهة لدى المواطن.

التعليقات

  1. انا مواطن سعودي متقاعد مصاب بفشل كلوي وظعف في عظلة القلب ولي عوايد سنويه ارغب في اظافة ابني الوحيدارجو مساعدتي الله يجزاكم خير

    1. شفاك الله وعفاك .. من الممكن التواصل مع خدمة العملاء الخاصة بوزارة المالية لمعرفة خطوات إضافة الأبناء والمستندات المطلوبة لذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.