التخطي إلى المحتوى

ننشر لكم قيمة المقابل المالي للمرافقين 1439، حيث قامت الجوازات السعودية بالإعلان عن بدأ تطبيق استحصال المقابل المالي عن المرافقين والمرافقات العاملين في القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية، ويأتي ذلك تنفيذاً للقرار الصادر عن مجلس الوزراء الذي يتضمن استحصال مقابل نقدي عن كل تابع ومرافق لعاملي القطاع الخاص بدءاً من 1 يوليو 2017م، ومن خلال موقع ثقفني نوفر لكم كافة التفاصيل المتعلقة بالمقابل المالي لمرافقي العاملين الوافدين، بالإضافة إلي خدمات أبشر الجوازات، ورابط دخول موقع الجوازات السعودية.

المقابل المالي للمرافقين 1439

يتم استحصال مقابل مالي عن كل مرافق أو تابع للوافد العامل في القطاع الخاص المشمولين في قرار مجلس الوزراء السعودي، ويتم دفع المقابل المالي مقدماً وبصورة سنوية، وذلك عند إصدار هوية مقيم أو عند تجديدها، أو في حال إصدار تأشيرة الخروج والعودة، أو عند قيام الوافد بإصدار تأشيرة الخروج النهائي.

مقدار المقابل المالي للمرافقين 1439 من الجوازات السعودية عبر رابط أبشر الجوازات الرسمي
رسوم المرافقين والتابعين العاملين في القطاع الخاص.. ومقدار رسوم خدمات الجوازات للوافدين

أما عن آلية تطبيق استحصال المقابل المالي للمرافقين والمرافقات والتابعين عند تنفيذ خدمات أبشر الجوازات، حيث يتم دفع المقابل المالي مقدماً عند إصدار أو تجديد هوية مقيم، ويتم تسديد الرسوم المقررة قانوناً للخدمة المطلوبة، ويقوم الوافد بسداد المقابل عن كل فرد تابع أو مرافق، ويتوقف مقدار المقابل النقدي علي حسب مدة صلاحية هوية مقيم، ويؤخذ في الاعتبار مراعاة تداخل مدة سريان الهوية مع التواريخ الواردة في قرار المجلس.

وعند قيام الوافد العامل بالقطاع الخاص بإصدار تأشيرة خروج وعودة، فعليه سداد رسوم التأشيرة علي حسب المدة المطلوبة، بالإضافة إلي سداد المقابل المالي للتابعين والمرافقين الذي يتوقف أيضاً علي حسب مدة صلاحية الهوية، أما عند إصدار تأشيرة خروج نهائي فعليه القيام بالآتي:

  • القيام بسداد المقابل المالي للمرافقين المستحق قانوناً، ويتم حساب ذلك ابتداءً من تاريخ تطبيق القرار وحتي طلب تنفيذ خدمة إصدار تأشيرة خروج نهائي.
  • عند تجاوز مدة صلاحية سريان تأشيرة الخروج النهائي عن مدة صلاحية سريان هوية مقيم، فهنا يتم إضافة مدة صلاحية التأشيرة إلي المدة المستحقة لسداد المقابل النقدي.

الفئات المستهدفة

استهدفت الجوازات السعودية المرافقون والتابعون للعمالة الوافدة في قطاعات المملكة الخاصة، ويتمثل التابع والمرافق في الآتي ذكرهم:

  1. التابعون: الزوجة، الأبناء الذكور أقل من 18 عام، البنات.
  2. المرافقون: الأبناء الذكور من 18 عام فأكثر، الزوجة الثانية والثالثة والرابعة، الأب، الأم، أبو الزوجة، العمالة المنزلية، كل وافد مسجل علي كفالة العامل الوافد في النظام.

مقدار المقابل المالي

حددت المديرية العامة للجوازات السعودية مقدار المقابل المالي للمرافقين والتابعين، وقامت بتقسيم هذا المقدار علي عدد من السنوات للوصول لمقدار معين بداية من يوليو 2017 وحتي يوليو 2020، وكان قد أثير عدد من الأخبار حول إلغاء رسوم المرافقين، وقد تمثل مقدار رسوم المرافقين والتابعين في الآتي:

  • 100 ريال شهرياً، بدايةً من 1 يوليو 2017م.
  • 200 ريال شهرياً، بدايةً من 1 يوليو 2018م.
  • 300 ريال شهرياً، بدايةً من 1 يوليو 2019م.
  • 400 ريال شهرياً، بدايةً من 1 يوليو 2020م.

موقع المديرية العامة للجوازات السعودية الرسمي.

ويمكنكم التعرف علي رسوم الوافدين أو رسوم الخدمات التي تقدمها الجوازات السعودية عبر منصة أبشر الجوازات ومن خلال الصورة التالية:

مقدار المقابل المالي للمرافقين 1439 من الجوازات السعودية عبر رابط أبشر الجوازات الرسمي
رسوم المرافقين والتابعين العاملين في القطاع الخاص.. ومقدار رسوم خدمات الجوازات للوافدين

تحديث: يتم تسديد رسوم المرافقين دفعة واحدة، وهذا ما أكدت عليه المديرية العامة للجوازات السعودية، حيث تم تداول خبر يفيد بإمكانية تقسيط رسوم المرافقين عند استقدام الأسرة، وقد صرحت الجوازات السعودية عن أنه يتم تسديد رسوم المرافقين دفعة واحدة، وسط متابعة مستمرو لأخر مستجدات المقابل المالي للمرافقين وأخر أخبار الجوازات السعودية.

تحديث: أعلنت وزارة المالية السعودية عن عدم وجود أي تعديل علي رسوم المرافقين، وأكدت علي أنها لم تعلن عن حدوث أي تأجيل ولم يتم الإدلاء بأي تصريح يفيد بذلك، أما عن ما قام وزير المالية الأستاذ محمد الجدعان بالتصريح عنه خلال اليومين السابقين، ما هو إلا حديث عن التعديلات المحتمل إجرائها وتطبيقها علي برنامج التوازن المالي، ولم يتم التصريح عن إلغاء أو تعديل أو تأجيل المقابل المالي للمرافقين بالمملكة.

وقد بين الجدعان أن ليس هدف الوزارة أن تصل للتوازن الصفري بحلول عام 2020، ولكن الهدف هو الوصول إلي إصلاح مالي مستدام في المدي المتوسط، ومن الممكن قيام الوزارة بتمديد التوازن المالي حتي عام 2023 المالي، وذلك من أجل المحافظة علي نسبة نمو مناسبة، وسط متابعة مستمرة حول المقابل المالي للمرافقين وأخر أخبار الجوازات السعودية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.