افضل سهم استثماري يوزع أرباح في السوق السعودي

افضل سهم استثماري يوزع أرباح في السوق السعودي

افضل سهم استثماري يوزع أرباح في السعودية. دائما ما يبحث المستثمرون عن أفضل شركات الأسهم في سوق التداول السعودي، حيث يعتبر سوق الأسهم السعودي من الأسواق المهمة والتي تؤثر في الاقتصاد العالمي وسنوضح لكم في هذا المقال أفضل شركات الأسهم السعودية.

يوجد العديد من المزايا للاستثمار في سوق الأسهم للمستثمرين وغيرهم ممن يرغبون في البحث عن أفضل الأسهم السعودية للمضاربة، لكن الدخول إلى سوق الأسهم يتضمن بعض المخاطر كما يتطلب المتابعة المستمرة والفهم الدقيق لسوق المداولة وأسواق الأسهم . ذلك حتى يتمكن المستثمر من معرفة تغيرات سعر السهم، وأيضا  لكي يكون على علم كافِ بمنافسيه والشركات المنافسة.

يمكنك كمستثمر امتلاك مهارة التداول وفهم الاستراتيجية التي تتم بها في حالة أنك فهمت سوق الأسهم جيداً. وبعد ذلك ستمكن من تحديد أفضل سهم للمضاربة وستفهم المعايير الأساسية التي تزيد من فرص الربح.

شركات افضل سهم استثماري

إن متابعة المؤشرات وكذلك مراقبة تغيرات حركة الأسهم من المقومات الرئيسية التي يعتمد عليها سوق الأسهم، حيث أنها تساعد في تحليل اتجاهات السوق في الوقت الراهن ومن ثم التداول على أساسها. كما أنها تساهم بشكل كبير في معرفة افضل شركات الأسهم للاستثمار.

هناك مؤشرات معيارية تساعد المستثمرين في معرفة الأسهم المضاربة. ومن أبرز وأهم هذه المؤشرات المعيارية هو مؤشر (TASI)  وهو أيضاُ المؤشر الأبرز في منطقة الشرق الأوسط. كما يوجد مؤشرات أخرى معتمدة في السعودية مثل (TENI, TUTI) .

وإليكم افضل شركات الأسهم بالسعودية والتي تمتلك أفضل أرباح:

  • ارامكو السعودية (شركة البترول والطاقة).
  • STC (شركة الاتصالات السعودية).
  • بنك الراجحي (تختص في مجال المصارف والبنوك).
  • سابك ( تختص في مجال صناعة البتروكيماويات).
  • مكتبة جرير.
  • أسمنت الجنوب.

أبرز أسهم الشركات التي يجب مراقبتها خلال الربع الأخير من عام 2022

أشار الخبراء أن هناك 5 أسهم لشركات ذات جودة عالية يجب على المستثمر المهتم بسوق الأسهم أن يراقبها خلال الربع الأخير من عام 2022. جاءت تلك الأسهم الخمسة كالتالي:

  • ارامكو السعودية (شركة البترول والطاقة)(SOAC).

بالرغم من التراجع الذي عرفته أسواق الأسهم خلال سنة 2022، فإن ارامكو تعتبر ثاني أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية بعد شركة أبل. كما أعلنت ارامكو خلال التقرير المالي المتعلق بالربع الثاني من سنة 2022 عن ارتفاع أرباحها بنسبة 90% بأساس سنوي، مستفيدة في ذلك من ارتفاع أسعار النفط نتيجة تزايد الطلب على الطاقة، الأمر الذي من شأنه أن يبقي على ارتفاع الأسعار ما سيضمنُ المزيد من الإيرادات لشركة ارامكو.

  • Mastercard (MA).
  • Pfizer (PFE).
  • ميكروسوفت (MSFT).
  • Alphabet (GOOG).

أفضل سهم استثماري لشركات النمو في السوق السعودي

يوجد العديد من الشركات السعودية والتي لها مستقبلاً باهرا. حيث تتمتع بزيادة في معدل نموها وذلك على حسب سوق الأسهم. وسنذكر بعض شركات النمو في سوق الأسهم السعودي.

الشركة الوطنية للبناء والتسويق

استحوذت هذه الشركة قبل ذلك على شركة أجيج، وهي في طريقها لشراء محطة توليد كهرباء. وللشركة إمكانية كبيرة في التوسع حيث ارتفعت أرباح الشركة الوطنية للبناء والتسويق ارتفاعاً بنسبة 274% عام 2020. والجدير بالذكر أن رمز التداول  الشركة قد وصل إلى 9510، كما أن مضاعف الربح هو89.56. وقد وصل ربح السهم إلى 250 ريال سعودي عام 2020.

سهم مكتبة جرير

تم إدراج مكتبة جرير في سوق الأسهم السعودية لأول مرة عام 2003، وتحقق أسهم جرير أرباحاً مستمرة ومتزايدة منذ ذلك الوقت. وتنتشر أسهم جرير في دول مختلفة من ضمنها دول الخليج، وقد وصلت أرباح أسهم المكتبة في خلال الربع الأول  من عام 2021 إلى 6.3%، مما صنفها واحدة من أفضل شركات النمو في سوق تداول بالسعودية ، رقم رمز التداول لسهم جرير هو 4190، وقد وصل مضاعف ربح سهمها إلى 21.44 ريال سعودي.

شركة بوبا للتأمين

تفوقت شركة بوبا للتأمين في السعودية على شركات أخرى منافسة، فقد استحوذت على جزء كبير من قطاع التأمين في المملكة. وقد ارتفع حجم نمو الشركة بنسبة 16% عام 2020، وتبلغ قيمة الشركة بـ 823 ريال سعودي.

رقم رمز التداول الخاص بشركة بوبا هو 8210، وقد وصلت أرباحها خلال الثلاث أعوام الماضية إلى 5.8 ريال سعودي، و 28.08 هو مضاعف الربحية لشركة بوبا للتأمين.

(نصيحة): يجب تجنب اختيار الأسهم ذات القيمة المنخفضة والاستثمار في أسهم ذات حجم تداول مناسب، لأنه وعلى الرغم من أن التداول يمكن أن يكون مربحاً، إلا أنه يتضمن مخاطرة عالية بفقدان رأس مالك.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أفضل سهم استثماري يوزع أرباح في السعودية، فقد وضحنا أفضل أسهم للشراء, كما ذكرنا بالتفاصيل أفضل شركات النمو في السوق السعودي.

ملخص أسهم شركات النمو وشركات أخرى صاعدة

 

مضاعف الربحية (ريال سعودي)

رمز السهم في سوق التداول الشركة
32.26

 

4292

شركة عطاء التعليمية

 

25.80

 

4161 شركة بن داود القابضة

 

28.08

 

8210 شركة بوبا للتأمين

 

10.77

 

2320 شركة البابطين للاتصالات والطاقة

 

25.52

 

4001 اسواق عبد الله العثيم

 

21.44

 

4190 مكتبة جرير

 

89.56

 

9510 الشركة الوطنية للبناء والتسويق

 

افضل اسهم الشركات الموزعة للأرباح في السعودية

  • سهم ارامكو الموزع للأرباح.
  • سهم الراجحي الموزع للأرباح.
  • سهم سابك للصناعات الأساسية الموزع للأرباح.
  • سهم البنك الأهلي السعودي الموزع للأرباح.
  • سهم شركة اتصالات السعودية.
  • سهم شركة السعودية للكهرباء.
  • سهم شركة معادن الموزعة للأرباح.
  • سهم شركة سابك للمغذيات الزراعية.
  • سهم شركة بنك الرياض.
  • سهم شركة البنك السعودي البريطاني الموزعة للأرباح.

كيفية التداول في سوق الأسهم السعودية

عندما ترغب كمستثمر في الدخول إلى سوق الأوراق المالية بالسعودية فعليك أن تقوم بالخطوات الآتية:

  • قم بفتح حساب استثماري عند أحد الوسطاء المصرح لهم بممارسة أعمال الأوراق المالية بسوق الأوراق المالية السعودية.
  • عبء النموذج المحدد في حال رغبتك لشراء أو بيع سهم معين لدى الوسيط الذي تتعامل معه أو عن طريق خدمة الشراء أو البيع من خلال القنوات الإلكترونية التي يوفرها بعض الوسطاء، أو عن طريق الهاتف المحمول دون حضور المستثمر شخصياً.
  • حدد نوع أمر الشراء أو البيع، حيث أنه من الضروري أن يقوم المستثمر باختيار الأمر المناسب عند تعبئته للنموذج المعني  بذلك.
  • أخيراً عليك أن تحدد مدة صلاحية الأمر.

سوق الأسهم السعودي مقابل سوق العقار السعودي

سوق الأسهم والعقار

هناك عدداً كبيراً من الناس يقومون باستثمار أموالهم في سوق الأسهم السعودية عوضاً عن العقار. وإذا  كنت ممن يميلون أكثر لشراء العقار، فلا بدّمن ادخارك لقدر معتبر من المال تستثمره في شراء أحد العقارات هُنا أو هُناك.

في حال شراءك للأسهم فإنك تقوم بشراء حصّة ضئيلة من الشركة التي تحمل الأسهم: وعامة فإنّه هناك طريقتين لجني الأموال من الأسهم: الطريقة الأولى تتلخّص في حالة زيادة قيمة أسهم الشركة فذلك يتحتم بالضرورة أن تزيد من قيمة استثمارك.

واعتماداً على الشركة، فقد تتلقّى أرباحاً موزّعة بانتظام، ثم تعيد استثمارها مرة أخرى بهدف تضخيم عوائد استثمارك، وذلك إلى جانب متابعة مؤشر السوق السعودي.

في حالة الاستثمار في العقار، تبدو الحالة مختلفة تماماً فبمجرّد أن تمتلك العقار أو الأرض، فإن غالبية مستثمري العقارات يجمعون الأموال عبر حصد الإيجارات الشهرية. حيث تشكل تلك الإيجارات بمفردها دخل ثابت ومجدي لك يزيد بتزايد قيمة العقار عبر الزمن.

انتهى مقالنا عن أفضل سهم استثماري يوزع أرباح في السوق السعودي. تناولنا فين ذكر بعض من شركات أفضل سهم استثماري. إضافة إلى أفضل سهم استثماري لشركات النمو في السوق السعودي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *