التخطي إلى المحتوى

الشكل الجديد للهوية الوطنية 1439 أكدت الأحوال المدنية بالمملكة حقيقة الإصدار المتداول للهوية الوطنية، ليس الشكل الأساسي الجديد ومن المقرر الإعلان قريبا عن الشكل الجديد، وكشفت الأحوال المدنية أرتفاع عدد بطاقات إصدار الهوية الوطنية، الصادرة من مكاتب الأحوال بجميع مناطق المملكة خلال العام الحالي، بنسبة تزيد عن 40 بالمائة عن العام المنصرم، وقدرت عدد بطاقات الهوية الصادرة هذا العام 2.33 مليون هوية، مقارنة  بالعام الماضي حيث قدرت عدد البطاقات بـ1.2 مليون بطاقة.

الشكل الجديد للهوية الوطنية 1439

أكدت الأحوال المدنية اليوم انه تقرر تداول الهوية الوطنية الجديدة فور اعتمادها بصورة رسمية من المقام السامي وصرح المتحدث الرسمي عن الأحوال المدنية الجاسر، أن الأحوال المدنية تنوي تغيير شكل الهوية الوطنية المتداولة حاليا بإصدار جديد وتطويرها، والتطوير سيكن بإضافة  خصائص جديدة تواكب التحول والتطور الإلكتروني الحالي بمجال الوثائق الثبوتية.

الشكل الجديد للهوية الوطنية 1439 لمواكبة التطورات الإلكترونية الحديثة بالوثائق

وأضاف المتحدث باسم الأحوال المدنية الجاسر أن تغيير الهوية الوطنية الحالية يهدف لمواكبة التطورات الحديثة بالمملكة، ومواكبة رؤية 2030 التي تسعى المملكة لتحقيقها في الفترة الحالية، وتسعى الحكومة لاستثمار التقنيات الحديثة والتوسع في استخدامها لخدمة المواطن والتخفيف عنه والتسهيل عليه لمواجهة أعباء الحياة ونفى الجاسر صحة أيصور متداولة للهوية الجديدة في الوقت الراهن وأكد على عدم دقتها وان الشكل الجيد للهوية الوطنية 1439 سيصدر قريبا.

يمكن الاستعلام عن صلاحية الهوية من خلال أبشر التالي

تحديث: كشفت بعض المصادر العليا عن موعد وشكل الهوية الوطنية السعودية الجديدة ، مع التأكيد أنه من المقرر الإعلان عنها، خلال 60 يوما تم أخيرا التوصل إلى الشكل الجديد للهوية الوطنية السعودية المعتمد من الجهات المعنية، بحيث تم وضع عدد من الإضافات الجديدة  لمواكبة التطور الإلكتروني.

الهوية الوطنية الجديدة

  • ستكون ملونة وتتم طباعة البيانات، فيها باستخدام الحفر بالليزر باللغة العربية وأيضا الإنجليزية.
  • البيانات والصورة الشخصية بها، عدد من المزايا الأمنية تمنع تزويرها

تحديث 5-2:  هناك جزء من الهوية الوطنية الجديدة يمنع إزالتها، ومن بعض المميزات بها أنها ستكن مضاف إليها، تاريخ الميلاد والصورة الشخصية ومحل الميلاد، وهناك ميزات أخرى تمنع إمكانية التلاعب أو التزوير فيها.

 التحقق من سلامة بطاقة الهوية الوطنية

يجب التأكد من ثلاث أمور الهوية الوطنية وهي كالتالي

بطاقة الهوية الوطنية الجديدة
بطاقة الهوية الوطنية الجديدة
  1. يجب أن تتميز البطاقة الخاصة بالهوية الوطنية بصورة واضحة.
  2. تتمتع بطاقة الهوية الوطنية بوضوح الصورة.
  3. تتمتع بطاقة الهوية الوطنية بظهور بيانات الهوية، بشكل صحيح وواضح مع عدم وجود  أي تلف بها.
  4. يمكن تجديد الهوية الوطنية ذاتيا فور انطلاق تلك الخدمة قريبا
خطوات تجديد الهوية الوطنية ذاتيا
خطوات تجديد الهوية الوطنية ذاتيا

يمكن الحصول على بطاقة بديلة للبطاقة، القديمة أو التالفة أو الضائعة من خلال خدمة بدل تالف

بطاقة الهوية الوطنية

تتميز بطاقة الهوية الوطنية الجديدة بعدد من المزايا تعرف عليها

  • تتميز بالحفظ الآمن للمعلومات الشخصية.
  • تتميز بشريحة ذكية ” لا تلامسية ” لديها  تطبيقات متعددة.
  • بها بيانات سجل الأسرة، والرخصة، ومعلومات جواز السفر.
  • تتيح بطاقة الهوية الوطنية إمكانية إضافة المعلومات الصحية الأساسية.

شرط تجديد بطاقة الهوية الوطنية إلى الجيل الثالث

أكدت الأحوال المدنية السعودية، في تغريده لها عبر موقع التواصل “تويتر”، أنه لا يمكن البدء في تجديد بطاقة الهوية الوطنية التي لديها سريان لصلاحيتها إلى الجيل الثالث، إلا بعد مرور 180 يوم قبل انتهاء تلك الصلاحية.

شددت الأحوال المدنية السعودية على وجوب تجديد الهوية الوطنية والتأكد من عدم انتهاء صلاحيتها قبل السفر خارج المملكة، أي لابد من تجديد بطاقة الهوية الوطنية 4 أشهر قبل انتهاءها حتى لا تتوقف أعمال ومصالح صاحبها.

خدمة التعريف الإلكتروني للهوية الوطنية
خدمة التعريف الإلكتروني للهوية الوطنية

قامت الأحوال المدنية السعودية بإطلاق خدمة التعريف الإلكتروني لولي الأمر، حيث أصبح بإمكان ولي الأمر معرفة أفراد أسرته دون الحاجة، لمراجعة الأحوال المدنية وتوفر تلك الخدمة مزيد من الوقت والجهد، على أولياء الأمور غير القادرين على مراجعة الأحوال في حال بلوغ أبناءهم السن النظامي.

تحديث: حذرت الجوازات السعودية اليوم المقيمين من عدم تجديد الهوية الوطنية، وأكدت أن عقوبة عدم التجديد 500 ريال لأول مره و1000 ريال لثاني مره، أما في ثالث مرة يتم الإبعاد عن المملكة، وتم التنويه أنه يمكن تجديد الهوية الوطنية من خلال بوابة أبشر ومقيم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.