التخطي إلى المحتوى

بعد إقرار السياسات الخاصة ببرنامج حساب المواطن، يطلق الموقع الرسمي لحساب المواطن أيقونة ألية حاسبة حساب المواطن ؛ لكي يستطيع مستحقي دعم حساب المواطن من معرفة مقدار الدعم  وفقاً للبيانات الخاصة بالدخل الخاص بهم.

حيث أن حاسبة حساب المواطن، ستبيّن مقدار الدعم بعد إدخال المواطن بيانات الدخل والأسرة، لحساب مقدار استحقاق الدعم للمستفيدين من برنامج “حساب المواطن”.

تفاصيل إيداع مبالغ “حساب المواطن” لبدء الصرف في 21 ديسمبر الجاري

رابط حاسبة حساب المواطن

ويمكن لراغبي الإطلاع علي مقدار الدعم الخاص بهم ببرنامج حساب المواطن، بعد أقرار سياسات برنامج حساب المواطن، وظهور أيقونة حاسبة المواطن علي البوابة الإلكترونية لحساب المواطن، الدخول علي رابط حساب المواطن ، ومن ثم أختيار أيقونة حاسبة حساب المواطن، ووضع مجموع الدخل الشهري الخاص بهم، ومن ثم الضغط علي زر أحسب، ليظهر لك علي الفور بأذن الله تعالي قيمة دعم حساب المواطن الخاصة بك، والمقدرة حسب الدخل الشهري الخاص بك.

مقدار دعم حساب المواطن

ومن ناحية أخري نف مسؤولي برنامج حساب المواطن، صحة ما يتم تداوله من شكل حاسبة حساب المواطن المنتشرة علي عدة مواقع، مؤكدين قرب أطلاق حاسبة حساب المواطن علي الموقع الرسمي للبرنامج، فور أعلان سياسات حساب المواطن.

تحديث : من خلال حاسبة برنامج حساب المواطن المتوقع ظهورها خلال أيام بأذن الله تعالي، سيكون على رب الأسرة إدخال بعض البيانات المتعلقة بإجمالي دخل الأسرة وعدد الأفراد وغيرهم؛ ليحصل بعد ذلك علي مبلغ الدعم المقدم له شهريا من برنامج حساب المواطن.

حاسبة الاستحقاق التقديرية

تحديث : في تمام الساعة الخامسة والنصف مساء غد الثلاثاء بأذن الله تعالي، وفي مقر وكالة الأنباء السعودية، سيعلن وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي بن ناصر الغفيص، خلال مؤتمر صحفي، سياسات برنامج حساب المواطن، وعند إقرار السياسات بشكل رسمي سيتم إطلاق حاسبة حساب المواطن بشكل رسمي في نفس التوقيت؛ وذلك لمعرفة مقدار دعم حساب المواطن، وذلك بعد إدخال بعض البيانات الخاصة بالمتقدم لطلب دعم حساب المواطن، ومنها مقدار الدخل ومكونات الأسرة.

حاسبة حساب المواطن : خلال ساعات قليلة من الآن وبالتحديد في تمام الساعة الخامسة والنصف مساء، ستنطلق الحاسبة الإلكترونية لحساب المواطن، تبيّن لكل مواطن مقدار الدعم بعد إدخال بيانات الدخل والأسرة، هذا وتشمل البيانات  الخاصة بحاسبة برنامج حساب المواطن كلا من “الدخل الإجمالي – عدد أفراد الأسرة – العمر لكل فرد”.

ألية حساب المواطن ستكون محسوبة وفق العبء التقديري للأسرة المكونة من ستة أفراد على النحو التالي “كما هو موضح في الصورة”:

تحديث : أن الحاسبة التقديرية ستتوافر على البوابة الإلكترونية لحساب المواطن، في نفس يوم إعلان قيمة الاستحقاق وصرف الدفعة الأولى لحساب المواطن في 21 ديسمبر 2017.

حاسبة الاستحقاق التقديرية

تحديث : عبر حسابه الرسمي في “تويتر” أعلن برنامج حساب المواطن، عن بدء إيداع مبالغ الدعم لحسابات المستحقين  #حساب_المواطن الدفعة الأولي، وذلك بدء من اليوم الخميس الموافق 21-9-2017.

هذا وقد أوضحت الصفحة الرسمية لحساب المواطن علي موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، أن الحد الأدنى لدعم حساب المواطن بحسب السياسات المعتمدة هو 300 ريال سعودي للأسرة الواحدة و الفرد المستقل.

ويمكن الآن للمواطنين السعوديين المستحقين لدعن حساب المواطن، الاستعلام عن قيمة دعم حساب المواطن، من خلال رابط الحاسبة التقديرية لحساب المواطن السابق ذكره.

آلية مبسطة لتقدير قيمة الدعم المستحق لكل أسرة، أو فرد مستقل في المملكة العربية السعودية:

تحديث

طريقة حساب قيمة الدعم عبر حاسبة حساب المواطن

  • الدخول علي رابط موقع حساب المواطن الرسمي والسابق ذكره في هذا المقال.
  • ومن ثم اختيار أيقونة الحاسبة التقديرية لحساب المواطن.
  • ثم إدخال عدد أفراد الأسرة من سن 18 عاما فاكثر.
  • ثم إدخال عدد أفراد الأسرة أقل من 18 سنة.
  • ومن ثم إضافة إجمالي دخل الأسرة المستفيدة من دعم حساب المواطن.
  • ليظهر بعد ذلك وعلي الفور  سوف سيظهر مبلغ الاستحقاق التقديرية.

التعليقات

  1. شار مدير البرنامج إلى فتح باب الاعتراض على قرار عدم الأهلية، اليوم.. كما سيتم استقبال الشكاوى على نتيجة الاستحقاق النقدية، بعد مرور خمسة أيام من إيداع المبالغ، عبر رفع طلب شكوى من خلال حسابات المسجلين في البوابة الإلكترونية http://www.ca.gov.sa، أو هاتفياً بمركز الاتصال للبرنامج 19912؛ داعياً المواطنين الذين لم يتمكنوا من التسجيل في الفترة الماضية إلى المسارعة في التسجيل من خلال بوابة البرنامج.

  2. قسّم البرنامج الأسر السعودية إلى خمس فئات، تستحق أربع منها الدعم بشكل يناسب مستوى دخلها، الذي يتراوح بين المنخفض والمتوسط، فيما يستثني البرنامج الفئة الخامسة، التي تشمل الأسر ذات الدخل المرتفع.

  3. كشف مدير برنامج حساب المواطن، علي راجحي في وقت لاحق اليوم الخميس، الموعد النهائي لصرف الدفعة الثانية من الدعم للمستحقين، المقرر في العاشر من الشهر المقبل، مضيفًا أنه تم تحديد اليوم ذاته من كل شهر ميلادي لصرف الدفعات التالية ما لم يتوافق مع يوم جمعة.

  4. في الساعات الأولى لفجر اليوم الخميس أودع “حساب المواطن” الدفعة الأولى للمستحقين في البرنامج الذي يستهدف تعويض المواطنين السعوديين منخفضي ومتوسطي الدخل عن أي زيادات في أسعار موارد الطاقة.

  5. مثال تقريبي على احتساب مقدار ما يناله كل مستفيد، يقدر أن عائلة سعودية مكونة من ستة أفراد، ويبلغ دخلها ما يصل إلى 8699 ريالًا (2320 دولارًا) شهريًا، فهذه قد تتلقى مبدئيًا إعانة شهرية تبلغ 1200 ريال.

  6. تعد الحاسبة الموجودة على موقع حساب المواطن، آلية مبسطة لتقدير قيمة الدعم المستحق لكل أسرة، أو فرد مستقل في المملكة، بناء على المعطيات المقدمة، على أن يلجأ من يعترض على النتائج إلى الشكوى في أجل أقصاه 3 أشهر، لتصحيح الوضعية بالمقارنة مع الشروط المرعية في المؤهلين.

  7. تحتوي الحاسبة الإلكترونية على 4 خانات، يوضع في الأولى منها عدد أفراد الأسرة الذين تفوق أعمارهم 18 سنة فما فوق، فيما تخصص الثانية لأفراد الأسرة دون هذه السن، أما الثالثة فهي لإجمالي دخل الأسرة، وبحساب المعطيات يتم الوصول للنتيجة التي تظهر في خانة مبلغ الاستحقاق التقديري.

  8. وضع برنامج حساب المواطن الحكومي في السعودية على موقعه الإلكتروني حاسبة تقديرية تتضمن عددًا من الخانات لمعرفة قيمة الاستحقاق التقديرية للمستفيد، عن طريق استخدام هذه الآلية.

  9. أهم مميزات البرنامج، نجد أنفسنا أمام هذه النقاط:

    الوحيد خليجيًّا الذي يعوض المستحقين مباشرة عن ارتفاع الأسعار
    يعوّض المواطنين عن خفض الدعم لأسعار المياه والكهرباء والوقود
    التعويضات تعتمد على دخل الأسرة وعدد أفرادها وحجم الاستهلاك
    تعويض بنسبة 100% للأسر ذات الدخل المنخفض والمحدود
    نموذج أكثر عدالة لتوجيه الدعم للمستحقين نقدًا وحجبه عن الميسورين
    تفعيله سيسبق أي زيادة لأسعار الوقود.

  10. تم تقسيم المستفيدين لـ3 مستويات، بينما يصل الاستحقاق إلى راتب 20.159، وهي:

    أصحاب الدخل المحدود
    المتوسط
    فوق المتوسط، الذين سيستفيدون من البرنامج بشكل جزئي.

    وقسمت الشرائح وفق خمس فئات، تشمل:

    من رواتبهم من صفر وحتى 8699
    من 8700 وإلى 11999
    من 12000 إلى 15299
    من 15300 إلى 20159
    من لا يستحقون الدعم ممن رواتبهم فوق 20160.

  11. ومع ترقب الإعلان عن سياسات برنامج حساب المواطن في السعودية، غدًا الثلاثاء، 12 كانون الأول/ ديسمبر 2017، قد يتساءل البعض عن الفئات المستفيدة من البرنامج، والذي يستند على مستوى الدخل الشهري للأسرة معيارًا أساس في عملياته الحسابية.

    وسيشمل حساب المواطن، كلًّا من:

    الأسر السعودية

    الأفراد المستقلين

    حاملي بطاقات التنقل

    ‏الأم السعودية المتزوجة من أجنبي.

  12. قدّم إلى برنامج “حساب المواطن”، وفق آخر إحصاء رسمي 11.841.969، من بينهم 8.411.271 (ما يعادل 71%) تابعون للمستفيدين الأساسين من البرنامج.

    وشكّلت الأسر السعودية، من غير المستفيدين من الضمان، ما نسبته 73%، كأكبر الفئات المستفيدة، وبمجموع 8.637.851 مواطنًا، فيما بلغت نسبة المستفيدين من البرنامج من المسجلين بالضمان الاجتماعي 21% بمجموع 2.477.241 مسجلًا، بين مستفيد، وتابع، وفرد مستقل.

    ومثّل الأفراد المستقلون بالسكن، المستفيدون من البرنامج، 5.8% بمجموع 687.906 أفراد، والسعوديات المتزوجات من أجانب حوالي 0.25% بمجموع 30.554 بين مستفيدة وتابعين لها، في حين شكل حاملو بطاقة التنقل من الأفراد المستقلين وأرباب الأسر والتابعين لهم أقل نسبة من المسجلين بالبرنامج بنسبة 0.07% ومجموع 8417.

  13. السلام عليكم انا من الحد الجنوبي وعندنا الشبكه لها شهرين لا اتصال ولا نت ولا رسايل كيف اعرف انه وصلتني رسالت التحقق من رقم الحساب

  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لو سمحت الي مقدمين في الضمان هل يفتحون حساب لهم في حساب المواطن او الضمان يقدم لهم

  15. الان انا مع الاسره غير مستقل هل الذي عمره فوق ٢٤ سنه موظف يأته الدعم في حسابه البنكي الخاص ام مع رب الاسرع !؟ ،،وشكرا

  16. انا توصلت مع التوصل بحساب الموطن وبلاغتم هل يضاف دخل الضمان بالموقع لحساب كل شغص وفادوني لا يظاف فكيف اظايفه او وزاره العمل

  17. مساء الخير هل الي مسجل بالضمان الجماعي يسجل في حساب المواطن او الضمان يكفي وهم الي يسجلونه من عندهم وكافي لاني اهلي بالضمان ولاجتهم رساله

  18. مستفيدات الضمان الاجتماعي ومن لديهم ايقاف صرف ( مديونة )يصرف لها من برنامج حساب المواطن علما انها تصرف راتب الضمان الاجتماعي كامل

  19. تحديد قيمة استحقاق حساب المواطن تعتمد على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفراد الأسرة وتركيبتها، ومايتم تداوله حسابيا غير صحيح

  20. برنامج “حساب المواطن” يعد من أهم الأدوات الحكومية في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية وفقاً لرؤية السعودية 2030، حيث تهدف الحكومة من خلال البرنامج إلى حماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من تلك الإصلاحات، كما أن البرنامج سيساعد على سهولة الوصول إلى مستحقي الدعم، وإعادة توجيه المنافع الحكومية لتلك الفئات المستحقة بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الأكثر كفاءة، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعّال لها.

  21. كشف مصدر مسؤول أن اللجنة الوزارية العليا السعودية الخاصة بوضع سياسات ” #حساب_المواطن ” تنظر حاليا في البيانات المرفوعة لها لإعداد السياسات العامة للبرنامج و #آلية_الاستحقاق ، وذلك قبل رفعها للمقام السامي في مايو المقبل.

    وأوضح المسؤول أنه سيتم #إبلاغ_المواطنين #المستحقين للدعم عبر #رسائل_نصية على جوالاتهم، أو عبر حساباتهم بالموقع الإلكتروني للبرنامج، وأشار إلى أنه لن يتم نشر أسماء المستحقين عبر وسائل الإعلام حفاظا على خصوصياتهم، بحسب المدينة.

    ونوه إلى أن الرؤية التي وضعتها الدولة لمستقبل برنامج “حساب المواطن” تتجه لاعتماده كمنصة أو بوابة واحدة يتم من خلالها تقديم كافة المساعدات، والإعانات الحكومية المقدمة للمواطن كمعاشات الضمان الاجتماعي، وإعانات ذوي الاحتياجات الخاصة، وغيرها.

  22. هولا هم حكام ال سعود المواطن همهم الاول اقسم بالله لو اعيش على خبز ناشف وماء فقط لن يغير من ولاي شي جعل عمرك طويل ياملكنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.