موعد نزول الضمان الاجتماعي المطور ورسالة الأهلية وسبب تأخير إيداع وصرف دعم الضمان

موعد نزول الضمان الاجتماعي المطور ورسالة الأهلية وسبب تأخير إيداع وصرف دعم الضمان

اليوم نتابع موعد نزول الضمان الاجتماعي المطور sbis.hrsd.gov.sa لراتب هذا الشهر، ورسالة استحقاق الأهلية والذي تقوم به لجنة دراسة الطلبات في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية به شهريا، حيث أن التسجيل الإلكتروني في الضمان المطور مستمرا حتى وقتنا هذا، ويتم شهريا الإعلان عن الأهلية، ويتابع المسجلين الجدد قبول طلباتهم مباشرة للذين ليس لديهم مشكلة في الاستحقاق بينما ينتظر الذين لديهم نقص في البيانات أو مشكلات في الأهلية حتى يتم دراسة الطلب، وتقوم الوزارة بدراسة الطلبات جيدا بينما تتيح رقم الضمان المطور للاستعلام والشكاوى.

موعد نزول الضمان الاجتماعي المطور ورسالة الأهلية وسبب تأخير إيداع وصرف دعم الضمان

موعد نزول الضمان الاجتماعي المطور ورسالة الأهلية وسبب تأخير إيداع وصرف دعم الضمان
موعد نزول الضمان الاجتماعي المطور ورسالة الأهلية وسبب تأخير إيداع وصرف دعم الضمان

يتم صرف إيداع راتب الضمان الاجتماعي لهذا الشهر صباح يوم الاثنين الأول من شهر يناير 2024 ، وهو الموافق 19 من شهر جماد الأخر 1445، ويتم التسجيل في الضمان بنفس الألية السابقة، كما سيتم إرسال رسائل نصية على هواتف مقدمي طلبات الاستحقاق، أما في حال رفض قبول الأهلية، فيمكن تقديم طلب اعتراض على نتيجة الأهلية خلال ثلاثون يوماً من تاريخ إعلان نتيجة الأهلية.

طريقة الاستعلام والتحقق من الأهلية للضمان المطور

وقد قامت الفئات السابقة بالتسجيل الجديد في رابط وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للاستفادة من راتب الشهر الجديد، ويتم الإعلان عن نتائج الأهلية بعد 20 يوم من التسجيل وذلك لضمان ما يلي:

  • تظهر نتائج الأهلية بشكل مباشر للذين ليس لديهم مشكلات في الاستحقاق أو البيانات أو الوثائق المقدمة.
  • بينما يتم تأخير الإعلان عن الأهلية للذين ليس لديهم استكمال البيانات أو يتم رفض الأهلية الخاصة بهم في وقت لاحق.

سبب تأخر رسالة الأهلية لاستحقاق دعم الضمان هذا الشهر

كان سبب تأخر رسالة الأهلية للضمان أن الوزارة ما تزال تقوم بدراسة الطلب ويتم متابعة صحة رقم الإيبان البنك وبيانات الدخل للمسجلين في الضمان المطور، أو ربما يكون المسجل الجديد ليس له أهلية أو لم يقم باستكمال بيانات التسجيل، وتصل إلى الجميع رسالة بالتأهل أو عدم التأهيل فيها سبب عدم التأهيل بينما يتم الاستعلام عن الأهلية مباشرة من رابط الضمان.

هذا وقد صرح المتحدث الرسمي لوزارة الموارد البشرية “محمد الرزقي”: بإن طبقا لتوجيه خادم الحرمين، فقد تقرر زيادة الحد الأدنى المحتسب لمعاش الضمان الاجتماعي، وذلك بنسبة 20%، وذلك بهدف الإسهام في تلبية الاحتياجات الأساسية لكل لمستفيدي الضمان.

وبناء على ما سبق، فسيتم تعديل  الضمان الاجتماعي للعائل بعد تلك الزيادة لتكون 1320 ريال، بدلاً من 1100، أما عن مخصصات دعم التابع فستكون 660 ريال، وذلك بدلاً من 550 ريال، وتشمل زيادة معاش الضمان الاجتماعي جميع أفراد الأسرة المستفيدة ، بحد أقصى 5000 ريال، وتم تطبيق تلك بتاريخ أول نوفمبر 2023، وذلك بطريقة تلقائية.

كيف أتحقق من أهليتي في الضمان

وتجدر الإشارة إلى أن موعد نزول نتائج الأهلية لمستفيدي الضمان هذا الشهر في الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر 2023، هذا وسيتم إرسال رسائل نصية، وذلك لمن قاموا بالتسجيل للاستفادة من دعم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ويستمر إرسال الرسائل تباعاً، كما يمكن الاستعلام عن حالة الضمان وهل تم قبول الاستحقاق وأهلية الدعم من عدمه، وذلك على رابط منصة الدعم والحماية الاجتماعية الجديدة.

  1. يتم الدخول مباشرة على رابط الضمان الاجتماعي المطور بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  2. يقوم المواطن باختيار برنامج الدعم الخاص به.
  3. يتم بعدها استعراض تفاصيل الاستحقاق.

شروط أهلية الضمان المطور وموعد إعلان نتائجها

شروط أهلية الضمان المطور وموعد إعلان نتائجها
شروط أهلية الضمان المطور وموعد إعلان نتائجها

قام العديد من الراغبين في الاستفادة من الحصول على راتب الضمان المطور، من الذين لم يسبق لهم التسجيل والاستفادة من راتب وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالتسجيل في الضمان المطور الجديد، ومن تلك الفئات:

  • المطلقات حديثا ويرغبن في الاستفادة من الراتب، ويكن عليهن الالتزام بإثبات الطلاق والاستقلالية في السكن، تعول أو لا تعول، لتحديد قيمة الراتب.
  • تسجيل الأرامل واللاتي ليس لهن معيل ولا دخل، ويكن عليهن تقديم الوثائق التي تثبت كل ما سبق، واستقلالية المسكن أو عدم الاستقلالية والأولاد والدخل وغيرها.
  • العاطلين عن العمل بشرط الالتحاق ببرامج الوزارة، عيادة تسجيل الضمان الاجتماعي، للتأهيل للحصول على الوظائف وإيقاف راتب الضمان.

طريقة الاستعلام عن قبول الأهلية بالضمان المطور نفاذ

  1. عمل حساب جديد للمستخدم عبر “بوابة النفاذ الوطني الموحدة“.
  2. يحصل المستخدم على رقم سري بعد إدخال رقم الهوية الوطنية.
  3. الدخول على “رابط الضمان الاجتماعي المطور“.
  4. تباع كافة الخطوات المطلوبة والالتزام بالمعايير.
  5. للاستفسار المباشر يمكن الاتصال والاستعلام على رقم 1119.

وبذلك نكون قد استعرضنا من خلال هذا التقرير أهم الأسباب التي قد تطرأ لتأجيل إعلان نتائج أهلية الضمان هذا الشهر، وكذاك كيفية التحقق من نتائج الأهلية لاستحقاق دعم وزارة الموارد البشرية، حيث تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بدراسة حالة كل طلب بعناية، وذلك لبيان والتحقق من استحقاق الأهلية لصرف راتب الضمان، وفي حال كان لديكم أي استفسار أوتساؤل، يمكنكم التواصل معنا من خلال التعليقات أسفل هذا التقرير.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *