التخطي إلى المحتوى

في ظل المشاريع العملاقة والرؤية الصائبة التي تقوم بهما المملكة العربية السعودية بقيادة ولي العهد السعودي/ محمد بن سلمان بن عبد العزيز ورئيس صندوق الاستثمارات بالمملكة السعودية، تقوم المملكة الآن بالكثير من المشاريع الهامة والتي تهدف أن تصل بالمملكة إلى أن تكون رائدة في جميع مجالات الحياة بقدوم عام 2030 القادم، فقامت المملكة بعمل مشروع يُسمى (مشروع نيوم).

ما هو مشروع نيوم:

منطقة نيوم هي منطقة في شمال غرب المملكة العربية السعودية، والمشروع سيتم من خلال هذه المنطقة، ويهدف المشروع إلى تطوير المملكة السعودية في جوانب مختلفة من بينها: مستقبل المملكة في الطاقة والمجالات التكنولوجية المختلفة وكذلك الجانب الإعلامي والجانب الترفيهي، ولم تغفل كذلك عن جانب المعيشة وكذلك جانب الصناعة والتصنيع.

وأكدت المصادر على أن المشروع سوف يتم دفعه بمبلغ مالي كبير مُقدر بحوالي 500 مليار دولار، لكي يعمل بأداء جيد ويقوم على جذب الكثير من الاستثمارات الخاصة أو الحكومية.

أسباب اختيار منطقة نيوم:

وقد تم اختيار منطقة نيوم بالتحديد نظرًا لموقعها الهام والمتميز فهي تطل على ساحل البحر الأحمر، والذي يُعد القوة الأساسية التي تدعم الاقتصاد، ويعمل من خلال البحر الأحمر أغلب الاستثمارات العالمية، وليس هذا فحسب بل إن منطقة نيوم أيضًا تُعد هي الرابط الأساسي بين الثلاث قارات القديمة (أسيا، وأفريقيا، وأوروبا)، بل أكدت المملكة السعودية على أن هذا المشروع سيمتد ليصل إلى حدود الدولتين المصرية والأردنية.

وتعمل المملكة السعودية تلك الخطة حتى تستفيد من كافة المصروفات وكذلك تجنب دفع الأموال الطائلة خارج المملكة السعودية.

تحسين أوضاع منطقة نيوم:

يهدف هذا المشروع في الجانب الأساسي على أن تكون المنطقة من أكثر المناطق أمنًا على مستوى العالم، وسوف يضم كافة الأنشطة الحياتية من جميع المجالات، سواءً في الجانب الاقتصادي أو الزراعي أو التقني والتكنولوجي.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.