ارتفاع ضغط الدم (القاتل الصامت): تعريفه وأسبابه

ارتفاع ضغط الدم هو مرض واسع الانتشار. وفي بلجيكا مثلا يعاني حوالي 1.2 مليون شخص من ارتفاع ضغط الدم.  في غياب الأعراض، كثير من الناس لا يعرفون أن لديهم ارتفاع ضغط الدم، لذلك فمن الضروري السيطرة علی ضغط الدم وعلاج ارتفاع ضغط الدم الممكن.

ما هو ضغط الدم؟وما المقصود بارتفاع ضغط الدم

الضغط الشرياني (أو التوتر) يقيس القوة التي يمارسها الدم علی جدران الشرايين. ضغط الدم يختلف تبعا للمكان الذي يتم قياسه. ينخفض ​​ضغط الدم عندما يتحرك المريض بعيدا عن جهة القلب. هذا هو الفرق في الضغط الذي يعمل علی تدفق الدم في الشرايين. والدم مثل جميع السوائل، التی تتدفق من مناطق الضغط العالي إلی مناطق الضغط المنخفض.

الضغط العادي بين 120-129 / 80-84 مم زئبق. وهو مثالي عندما يكون أقل من 120/80 مم زئبق (مليمتر من الزئبق). في بعض الأحيان يعبر الأطباء عن النسب من الزئبق: 128/82 ثم يصبح علی سبيل المثال 12.8 / 8.2.

الضغط الانقباضي هو أعلی رقم: هو الضغط الذي يحدثه الدم علی جدران الشرايين خلال انكماش القلب (الانقباض).
بينما الضغط الانبساطي، هو أدنی ضغط،  يتوافق مع ضغط الدم علی الشرايين عندما يكون القلب في الراحة، بين 2 من الانقباضات.

ما هو ارتفاع ضغط الدم؟

نتحدث عن ارتفاع ضغط الدم عندما يكون ضغط الدم مرتفع جدا بشكل دائم. عالي جدا يعني أكبر من 140 مم زئبق لضغط الدم الانقباضي و / أو 90 ملم زئبق لضغط الدم الانبساطي (= 14/9). في الواقع، خارج هذه القيم، فمن المعروف أن الضغط السائد في الشبكة الشريانية يسبب بعض الضرر.

كيف أعرف إذا كان لدي ضغط دم مرتفع؟ (التباين فی ضغط الدم)

ضغط الدم يختلف علی مدار اليوم ومن يوم لآخر في نفس الفرد. كل ضربات القلب هو في الواقع مختلفة الجهد. ويضاف إلی هذه الاختلافات تأثير الأنشطة الجسدية والفكرية أو العاطفية. وكذلك، الإجهاد، والخوف، والضوضاء، والجهد البدني أو الفكري … زيادة ضغط الدم العابر.

ارتفاع ضغط الدم: بدون (أو قليل) الأعراض

هذه التغيرات في ضغط الدم لا يتم الشعور بها علی الإطلاق. وينطبق الشيء نفسه عندما يصبح ضغط الدم مفرطا، علی الرغم من الشعور بالصداع في بعض الأحيان، وطنين، وشعور بمثل الذباب يحلق أمام العينين. هذا هو السبب في أن الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كنت مصاب  بارتفاع ضغط الدم هو قياس ضغط الدم (بانتظام).

ضغط الدم: لماذا يتم قياس ضغط الدم بتكرار؟

ضغط الدم يمكن أن يرتفع بشكل عابر وبطريقة طبيعية تماما، لذلك لا يمكن تشخيص ارتفاع ضغط الدم الشرياني علی أساس قياس واحد. ولا يشار إلی ارتفاع ضغط الدم الشرياني إلا عندما تقاس قيم أكبر من أو تساوي 140/90 مم زئبق (> = 14/9) ثلاث مرات علی الأقل خلال فترة عدة أسابيع.

أسباب ارتفاع ضغط الدم الثانوي ارتفاع ضغط الدم الناجم عن المرض

في حوالي 5٪ من الحالات، ارتفاع ضغط الدم يرتبط بمشكلة طبية (يعبر  ” ثانوي” لهذه المشكلة). عادة، بسبب مرض في الكلی أو الغدد الكظرية، الشريان الأبهر، توقف التنفس أثناء النوم أو الحمل المرضي.

ارتفاع ضغط الدم والأدوية

ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يكون أيضا تأثير جانبي لبعض الأدوية، مثل مشتقات الكورتيزون والهرمونات وقطرات الأنف … وقف العلاج يرجع ضغط الدم إلی مستويات طبيعية.

أسباب ارتفاع ضغط الدم الأساسي

في الغالبية العظمی من الحالات، لم يتم العثور علی سبب لارتفاع ضغط الدم الشرياني. وهذا ما يسمی ارتفاع ضغط الدم الأساسي. في معظم المرضی، عدة عوامل تتضافر لتسبب ارتفاع ضغط الدم الأساسي.

العوامل التي تعزز ارتفاع ضغط الدم هي متعددة. بعضها يمكن السيطرة عليها:

  • البدانة.
  • الاستهلاك المفرط للملح أو الكحول.
  • نقص النشاط البدني.
  • الإجهاد.

تصحيحها هو جزء من علاج ارتفاع ضغط الدم.

وهناك عوامل أخری خارجة عن إرادتنا، مثل الوراثة والعمر. بشكل عام، يرتفع ضغط الدم من سن 35 عاما. في النساء، يزيد ضغط الدم في معظم الأحيان بعد سن اليأس.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *