يعتقد الكثير  ان الديناصورات المنقرضه كانت اضخم الكائنات التي ظهرت على كوكب الارض حتى اليوم، ولكن الواقع  ان الحيتان هي اضخم الكائنات وخاصه الحوت الازرق، فالحوت الأزرق هو اضخم كائن ولا يزال متواجد  حتى وقتنا هذا ،حيث يصل وزن الحوت الواحد مرتين من وزن أضخم ديناصور ظهر على الكوكب .

يعتقد البعض ان جميع انواع الثعابين تحمل السم القاتل بين انيابها ، ولكن الواقع ان نسبه بسيطه جدآ منها تصل الى  25% فقط من انواع الثعابين من تحمل  السم القاتل بين انيابها.

يعتقد العديد  ان الدب القطبي يقضي سته اشهر كامله في سبات شتوي تام نائما، ولكن الواقع غير ذلك فقد اثبتت الدراسات ان الدب القطبي ينام بشكل طبيعي تماما على مدار العام، ولكن لا يخرج الى الصيد او تناول الطعام خلال هذه الفتره  الا نادرا .

*هناك مثل شائع يقول لا تمثل بدموع التماسيح، فالبعض يعتقد ان دموع التماسيح مزيفه ، ولكن التماسيح لا تقوم بانزال دموع لخداع الفريسه وصيدها ، ولكن الحقيقه ان التماسيح بالفعل تقوم بانزال دموع بالفعل أثناء تناولها الطعام نتيجة وجود غدد دمعيه بالقرب من فم التمساح .

من المفاهيم الخاطئه ان جميع انواع البكتيريا مضره جدا بصحه الانسان وتسبب العديد من الامراض له ولكن في الواقع ان معظم انواع البكتيريا غير ضاره بل على العكس تماما فهناك نوع من البكتيريا المفيده والضروريه من اجل بقاء الانسان وهناك ايضا منها الذي يتسبب في اصابه الانسان بالعديد من الامراض ذات الاضرار البسيطه او الخطيره .

الكثير من البشر يعتقد ان الاسد هو اقوى مخلوق بالطبيعه حيث يطلق عليه ملك الغابه ، يصل وزنه الى ما يتعدى المائه كيلو جرام وحتى وزن مائة وخمسون كيلو جرام ، ولكن الواقع ان هناك نوع من النمور يسمى “النمر السيبيري” و هو اقوى مخلوق مفترس بالطبيعه حيث يصل وزنه الى حوالي 350 كيلو جرام اى ضعف حجم الاسد مره ونصف تقريبا .

هناك نوع من الحيوانات يطلق عليه “فأر الكنغر” وهو صغير الحجم يشبه الفأر فى الشكل وهو يختلف تمامآ عن حيوان الكنغر المعروف بالنسبه للجميع ، حيث ان “فأر الكنغر” يستطيع تحمل العطش لعدة سنوات تصل الى حوالى خمس سنوات ، على عكس حيوان “الكنغر” فهو من الثدييات لا يستطيع العيش دون شراب الماء .