التخطي إلى المحتوى

فريتيوف نانسين أحد الحاصلين على جائزة نوبل ورحالة وباحث في علم الحيوان ورجل إغاثة ومفوض سامي لدي الأمم المتحدة، اهتم كثيرًا باللاجئين وقضاياهم، اليوم جوجل يكرمه ويحتفل بذكرى ميلاده فقد وُلد في مثل هذا اليوم في العاشر من أكتوبر  في عام 1861 ميلادية، وشغل مناصب عدة في مجالات مختلفة.

نشاط وعمل فريتيوف نانسين

مواطن نرويجي درس علم الحيوان وعمل بإحدى المتاحف، ومن ضمن أعماله أنه قام برحلات استكشافية أشهرها تلك التي قام بها تجاه القطب الشمالي فهو يعتبر أول من قام بزيارة هذا  القطب المتجمد، وعمل فريتيوف نانسين كمفوض للاجئين بعدما كان ممثل لبعثة بلاده النرويج لدى الأمم المتحدة.

لماذا حصل فريتيوف نانسين على جائزة نوبل؟

عمل كمفوض للاجئين وكانت جهود كبيرة تجاه اللاجئين فقد دافع عنهم كثيرًا وعن حقوقهم وبخاصة بعد الحرب العالمية الأولى التي خلفت كثيرًا من اللاجئين والأسرى، وقد ساعد على إعادة عدد كبير من الأسرى إلى بلادهم، وطالب بمنح اللاجئين الحق في الحصول على هوية وحياة كريمة وقد اقترح طرح جواز سفر يمنح اللاجئين هذا الحق، بعد الموافقة عليه حمل هذا الجواز على اسمه، بعد كل هذه الجهود مُنح جائزة نوبل للسلام.

وعمل مسئول للتغذية بمنظمة الصليب الأحمر، وإثر أزمة قلبية توفي فريتيوف نانسين عام 1930، ونظرًا لما قام به وقدمه للاجئين والضعفاء حول العالم، تم وصفه بعد وفاته وفقدان العالم لجهود رجل مثله بأنه شرخ في المريخ والقمر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.