اخر موعد لذبح الاضحية وأبرز شروط الأضحية والمضحي 1443

اخر موعد لذبح الاضحية، هو أكثر ما يبحث بشأنه المسلمون حاليًا، في الدول العربية المسلمة، والتي تحتفل بعيد الأضحى المبارك 2022-1443، والأضحية تعرف في اللغة بأنها؛ هي تلك الشاة التي ينحرها المسلم، وذلك في فترة عيد الأضحى المبارك وجمعها أضاحي، وفي الفقه الإسلامي تعرف الأضحية، بأنها الأنعام التي يتم ذبحها بداية من أول يوم عيد الأضحى، وحتى آخر أيام التشريق، وذلك بنية التقرب إلى الله عز وجل، وتلك الأضحية لها شروط واجبة التنفيذ، قبل القدوم إلى النحر، لهذا السبب يجب أن تتوفر شروط الأضحية والمضحي، كما يجب أن يعلم المسلم بأن الأضحية من الذبائح المشروعة، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من المعلومات مثل؛ وقت ذبح الأضحية عند المالكية، وماذا يقال عند ذبح الأضحية، وحكم الأضحية.

شروط المضحي في العيد

إذا ما أردت أن تقوم بذبح أضحية في عيد الضحى المبارك، فلابد لك أن تعلم إجابات مهمة لعدة أسئلة منها؛ هل يجوز تاخير ذبح الاضحية؟، وهل يجوز ذبح الاضحية في ايام التشريق؟، وما هو الوقت المناسب لذبح الاضحية؟، ومتى تذبح الاضحية عند المالكية؟، وهل يجوز الذبح في الليل، بالإضافة إلى افضل وقت لذبح الاضحية هو اليوم الاول، وهل يجوز ذبح الأضحية رابع يوم العيد، والذبح قبل العيد لا يسمى أضحية صح أم خطا، كل تلك التساؤلات يجب عليك أن تعلم إجاباتها. ولكن يجب تعلم أولا ما هي شروط الأضحية والمضحي قبل طرح إجابة تلك التساؤلات. ومن أبرز و أهم شروط المضحي هي ما يلي:

  1. أولا يجب على المضحي، أن يكون مالكًا للأضحية، فلا يكون سارقًا لها أو امتلكها بأي عقد فاسد أو خاطيء، كما يجب ألا يكون المضحي قد اشتراها بمال أتى من حرام، فقد قال الرسول صل الله عليه وسلم، بأن الله طيب لا يقب إلا الطيب، فلا يجوز التضحية بذبيحة أتت من مال مصدره الحرام.
  2. يشترط في المضحي، أن يختار الأضحية الصحيحة، فهي قربة بينه وبين الله عز وجل، وهنا يجب أن تكون الأضحية طيبة وصحيحة وغير مريضة، ومتوافر بها كافة شروط الأضحية التي أمر بها الدين الإسلامي.
  3. ولابد أن تكون نية الذبح موجودة، فيجب أن تكون الذبح هي التضحية لوجه الله، والتقرب منه، وقيل أن النية تثبت منذ شراء الأضحية، وتم الاستناد إلى هذا الرأي، بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: “إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ، وإنَّما لِكُلِّ امْرِئٍ ما نَوَى”.
  4. كما يستحب أن يقوم المضحي، بقص الأظافر والشعر خلال عشر ذي الحجة، ويعني مستحبًا بأنه ليس شرطًا واجبًا، تبطل نية الأضحية أو ثوابها إذا لم يفعل المضحي.

    اخر موعد لذبح الاضحية
    شروط الأضحية

شروط الأضحية في العيد

إذا ما أردت أن تقوم بالتضحية في عيد الأضحى المبارك، والتقرب إلى الله عز وجل بها، فيجب أن تتوافر عدة شروط في الأضحية نفسها. وذلك كما يلي:

  1. فاضل العلماء وفقهاء المسلمين، بين أفضل أنواع الأضحية، فأقر الشافعية والحنابلة والحنفية، بأن أفضل الأضاحي هي البدنة، ويليها الأبقار وبعدها الشاة وأخيرًا الاشتراك في جزء من البقرة. أما الملكية فقد أقروا بأن أفضل الأضحية هي ذكور الأغنام، والتي الضأن والمعز، وبالمقارنة بينهما فالضأن أفضل من المعز.
  2. ويشترط توافر سن محدد للأضحية، ففي الإبل لابد أن تكون قد أتمت السنة السادسة، وأما البقر والمعز يجب أن تدخل السنة الثالثة، وتعرف البقرة في تلك الحالة بالبقرة المسنة، وهي التي قد أتمت عامين ودخلت في الثالثة، ولا يجب على المسلم أن يذبح أيًا منهم، سوى عقب التأكد من توافر تلك الشروط في الأضاحي.
  3. ولابد ألا تكون الأضحية بها أحد العيوب التالية؛ العوراء والعرجاء، والمريضة والعصماء. وذلك كما يلي:
  • فالمريضة هي التي يفسد لحمها نتيجة المرض، وتكون هزيلة الجسد.
  • أما الجرباء تلك هي التي تعاني من مرض الجرب، والذي بدوره يفسد لحم البهيمة.
  • وهي التي يكون عرجها واضحة، فلا تستطيع اللحاق بالقطيع، ولا تصلح كأضحية إذا ما كان أحد أطرافها مكسورًا، فإذا كانت سليمة وأثناء الذبح كسرت، فلا تصلح كأضحية.
  • وفي حالة العوراء التي ذهبت عينها تماما، فهي لا تنحر.
  • أما العشواء والتي ترى نهارًا فقط ولا ترى في الليل، فيجوز نحرها والتضحية بها.
  • والعجفاء التي نخر المرض عظامها، خاصة إذا ما نخر المرض مخها. ولكن إذا لم يذهب مخها فيجوز ذبحها.
  • ومقطوعة الأذن من الشاة، يجوز ذبحها إذا ما كان القطع غير ظاهر، ولا يقطع الأذن كاملة.
  • كما لا يجوز ذبح البهيمة، التي أُكل جزء منها عن طريق ذئبًا على سبيل المثال.

هل يجوز ذبح الأضحية في الليل؟

سؤال يتردد كثيرًا على ألسنة المسلمين، وقد اختلفت في إجابته آراء الفقهاء، فعلى سبيل المثال:

  • أقر أغلب الفقهاء بكراهة الذبح ليلا.
  • وأما المالكية فقد أقروا بأنه لا يجوز الذبح ليلا، وأن هذا الفعل لا يجعل البهيمة في مقام الأضحية.
  • بينما أقر بعض الفقهاء، بأن كراهة الذبح ليلا، لا تعني أنه حراما، وأنه جائز أن يذبح المسلم ليلا.
  • وفي الموسوعة الفقهية الكويتية؛ جاء أن الذبح ليلا في ليلة عيد الأضحى، ليس وقتا للتضحية، بالإضافة إلى آخر ليلة من أيام النحر، حيث أشار المالكية والحنابلة إلى عدم جواز التضحية، في ليلتي يومي التشريق من غروب الشمس، وحتى بزوغ الفجر.

هل يجوز تاخير ذبح الاضحية؟

أقر الفقهاء بأنه يجوز ذبح الأضحية في مكان، ونقل لحم الأضاحي إلى مكان آخر، خلال أيام النحر والتشريق، حتى وإن أدى هذا التأخير، إلى توزيع اللحم متأخرًا على المحتاجين، فهذا هو الغرض الأساسي منها، أن تصل للمستحقين. وجدير بالذكر أن لحوم الأضاحي، تدخل في العديد من الوصفات الطيبة والمعروفة في الوطن العربي ومنها؛ لحم خروف مشوي في الفرن، أو طريقة عمل مجبوس اللحم منال العالم، أو طريقة عمل المنسف منال العالم، كما تحبون أنتم وأبنائكم، وهي وصفات مهمة في العيد.

ما هو الوقت المناسب لذبح الاضحية؟

أفضل وقت لذبح الأضحية، هو بعد صلاة العيد، وينتهي عند مغرب ثاني أيام التشريق، والمعروف بثالث أيام العيد. بينما اختلف الشافعية، وأقروا أنه يجوز الذبح حتى غروب ثالث أيام التشريق، أي رابع يوم العيد. وهو اخر موعد لذبح الاضحية.

متى تذبح الاضحية عند المالكية؟

يبدأ وقت الذبح عند المالكية، بعد انتهاء صلاة العيد والخطبة. أما الحنفية فيجوز على مذهبهم الذبح بعد انتهاء صلاة العيد، وقبل أن تنتهي الخطبة.

هل يجوز الأضحية خامس يوم العيد؟

يعد اخر موعد لذبح الاضحية، وفقًا لآراء الفقهاء هو منذ انتهاء غروب الشمس، في ثالث أيام التشريق أي الموافق لرابع أيام العيد، وبعد ذلك لا يجب نحر أي بهيمة.

ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟

يقول المضحي عند الذبح، أو يقول الذابح إن لم يكن هو نفسه المضحي، “اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمة محمد”، ومن السنة أيضًا أن يرتفع صوت الذابح بقول “بسم الله الله أكبر، اللهم هذا منك ولك، وهذا عني”. وقال بعض الفقهاء أنه يجوز للذابح التسمية فقط، وأن ما يزيد عن ذلك فهو مستحب وليس واجبًا.

هل يجوز ان نقول بسم الله الرحمن الرحيم عند الذبح؟

يجب على الذابح أن يعلم ما يقول عند الذبح. ويكتفي فقط بقوله بسم الله الله أكبر، ويصلي على النبي محمد وآله وصحبه وسلم.

هل يشترط في الذابح أن يكون مسلما؟

يشترط في الذابح أن يكون مسلمًا. أن تكون أداة الذبح مصنوعة من الحديد الذي لا يصدأ. ولا وجود لأية طبقة تغطي الحديد نفسه.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *