التصلب المتعدد: تحليل عوامل الخطر والأعراض والأمراض المرتبطة بالألم

التصلب المتعدد: تحليل عوامل الخطر والأعراض والأمراض المرتبطة بالألم

نشر باحثون أستراليون للتو تحليلا لمسح دولي ل 2،362 مريضا مصابين بالتصلب المتعدد . وكان الهدف من هذا المسح هو استكشاف الروابط بين المضاعفات المؤلمة، وعوامل الخطر القابلة للتعديل والأمراض أو الأعراض المرتبطة بها.

وعلى جانب عوامل الخطر التي يمكن تعديلها في نمط الحياة (التدخين والبدانة والخمول البدني وما إلى ذلك)، يظهر هذا التحليل أن التدخين والبدانة ترتبطان بمضاعفة مضاعفات مؤلمة لدى الأشخاص الذين لديهم ألم معتدل إلى شديد في الأسابيع الأربعة السابقة للمسح (28.9٪ من المشاركين).

على العكس من ذلك، يبدو أن النشاط البدني المعتدل ، وكذلك التوازن الغذائي الجيد، يقلل من خطر متلازمة الألم التصلب المتعدد.

هذه النتائج تتفق مع تلك التي يعانون من الألم المزمن المرتبط بالعمر أو آلام أسفل الظهر المزمنة .

ويؤكد المؤلفون على أهمية إجراء الدراسات الخاضعة للرقابة لتأكيد أو إنكار التغيرات في نمط الحياة ( الإقلاع عن التدخين، والنظام الغذائي المتوازن، والنشاط البدني المنتظم ) و / أو تخفيف المضاعفات المؤلمة من التصلب المتعدد.

وبالإضافة إلى ذلك، تبين هذه الدراسة أن الأشخاص الذين يعانون من التصلب المتعدد هم عرضة لل ( كومبليديتونس ) المؤلمة أكثر أعراضها شيوعا التعب والقلق أو الاكتئاب. هنا مرة أخرى، لم يتم إثبات السببية، ولكن من الممكن أن إدارة هذه الصعوبات يخفف آلام هؤلاء المرضى.

الألم هو مضاعفات مشتركة من التصلب المتعدد

وفقا للدراسات، بين 30 و 85٪ من الأشخاص الذين يعانون من التصلب المتعدد (ms) لديهم مضاعفات مؤلمة : الصداع، آلام أسفل الظهر، ألم الأعصاب، تشنجات مؤلمة، على سبيل المثال.

هذه المضاعفات هي أكثر شيوعا عندما يكون المرض قديم ، عندما يسبب العجز أو إذا كانت الانتكاسات الحادة متكررة.

لأن بعض عوامل نمط الحياة القابلة للتعديل ( التدخين، عدم التوازن الغذائي، نمط الحياة المستقرة ) لها تأثير مشدد على الأمراض المزمنة المؤلمة الأخرى، مثل هشاشة العظام أو آلام أسفل الظهر المزمن ، يطرح السؤال حول تأثيرها على مضاعفات مرض التصلب العصبي المتعدد.

دراسة على الانترنت لاستكشاف العوامل المرتبطة الألم المرتبطة MS-

في مقالة نشرت في الحدود في علم الأعصاب ، والباحثين ألأستراليين تظهر نتائج مسح على الأنترنت من 2،362 الكبار الناطقين باللغة الإنجليزية مع التصلب المتعدد (82.2٪ من النساء، و 50٪ الناس الذين يتلقون علاج مس محددة).

وقد صمم هذا الاستبيان لمحاولة قياس تأثير عوامل الحياة القابلة للتعديل على تواتر الألم المعتدل إلى الشديد في الأسابيع الأربعة السابقة لاستجابة كل مشارك.

ومن بين 2،362 مستجيب، أفاد 28،9٪ بأنهم يعانون من ألم معتدل إلى شديد خلال الأسابيع الأربعة السابقة لاستجابتهم . وبالإضافة إلى ذلك، 24.7٪ لم يكن لديهم الألم وأكثر من 40٪ لم يكن لها تأثير على الحياة العملية (44.3٪) أو القدرة على التمتع بالحياة (43.7٪).

في حالة مرض التصلب العصبي المتعدد، يرتبط التدخين بمضاعفة خطر الألم الكبير

ويظهر تحليل البيانات المتعلقة بالتدخين أن التدخين يرتبط بمضاعفة خطر التعرض لمضاعفات مؤلمة في مرض التصلب العصبي المتعدد .

تتماشى هذه الملاحظة مع دور التبغ الموثق جيدا في تطوير مرض التصلب العصبي المتعدد .

يتم وصف تأثير التبغ على تواتر المضاعفات المؤلمة في الأمراض المزمنة الأخرى مثل آلام أسفل الظهر .

ويرتبط هذا التأثير بخصائص التبغ المضادة للسموم، والتي تميل إلى زيادة استهلاك التبغ وتقليل عتبة إدراك الألم

وترتبط السمنة أيضا مع مضاعفة وتيرة أعراض الألم في مرض التصلب العصبي المتعدد

ووجد الاستطلاع المنشور في ( فرونتيرز إن نيورولوغي) أن المضاعفات المؤلمة للتصلب المتعدد هي ضعف شائعة في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة .

وعلى العكس من ذلك، فإن تحليل تأثير التوازن الغذائي (الذي يقاس بواسطة استبيان العادات الغذائية، الذي يقيم التوازن على مقياس من 1 إلى 100) يبين أن كسب 10 نقاط على هذا المقياس يترجم إلى والحد من 1.2 خطر متلازمة الألم .

من أجل فهم هذا الرابط، تذكر المؤلفين التفاعلات المعقدة بين نوعية الغذاء وشدة الالتهاب في الأمراض الالتهابية المزمنة.

ويرتبط النشاط البدني مع انخفاض في خطر متلازمة الألم في مرض التصلب العصبي المتعدد

عنصر آخر من المعادلة بين السمنة والمتلازمة الالتهابية، وقد ذكر النشاط البدني كعامل خفض الألم في الأمراض المزمنة المختلفة، بما في ذلك الأمراض العضلية الهيكلية مثل ( فيبروميالغيا) .

ويظهر استطلاع الفريق الأسترالي أن النشاط البدني المنتظم يرتبط بانخفاض في مخاطر المضاعفات المؤلمة في مرض التصلب العصبي المتعدد (بعامل من 1.4 إلى 1.7 اعتمادا على شدة الممارسة) .

وفي محاولة لتفسير ذلك، تذكر المؤلفات بأن الممارسة العادية للنشاط البدني أو الرياضة تزيد من عتبة تصور الألم وتحسن من تحمل الألم .

هذه العوامل قابلة للتعديل ويبدو أن أكثر تأثيرا على حدوث الألم بالنسبة لمرض التصلب العصبي المتعدد

في هذه المجموعة من المتطوعين (وبالتالي غير ممثلين) المشاركين، والنظر في عوامل الخطر في التحليل الشامل لمحددات الألم يمحو تأثير عمر المرض الذي سبق وصفه في التصلب المتعدد .

وبعبارة أخرى، فإن عمر المرض لم يعد مرتبطا بألم مزمن عندما يتم تعديل النتائج لهذه العوامل القابلة للتعديل.

ومن ناحية أخرى، تظل درجة العجز وتواتر الانتكاسات الحادة متنبئتين لمتلازمة الألم ، دون تأثير عوامل الحياة القابلة للتعديل.

هل يؤثر تعديل عامل خطر نمط الحياة على الألم بشكل مباشر أو غير مباشر؟

يدرس مؤلفو الحدود في علم الأعصاب مقالة أساليب عمل عوامل نمط الحياة التي تم تحديدها على أنها تؤثر على خطر حدوث مضاعفات مؤلمة.

هل تصحيح عوامل الخطر القابلة للتعديل وزيادة النشاط البدني يكون له تأثير مباشر على وسطاء الالتهاب أو تصور الألم ، أم أنه يكون له تأثير بوساطة أفضل نوعية الحياة النفسية (المزيد من الطاقة، تقليل القلق والاكتئاب

غالبا ما يكون الألم في مرض التصلب العصبي المتعدد مصحوبا بالتعب والاكتئاب والقلق

بالإضافة إلى احتمال وجود عوامل الخطر المتعلقة بأسلوب الحياة، ودرس المؤلفين الزيادة المحتملة من المضاعفات الأخرى الموصوفة مع مرض التصلب العصبي المتعدد في المرضى الذين يعانون من مضاعفات مؤلمة (بمقارنة المرضى الذين يعانون من عدم وجود ألم كبير).

ووجد الباحثون أن المرضى الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد والمضاعفات المؤلمة كان أكثر عرضة 6.7 مرات للتعب ، و 4 مرات أكثر عرضة للاكتئاب، و 2.4 مرات أكثر احتمالا أن يكون شكل من أشكال القلق .

ومع ذلك، فإن هذه الدراسة لا تجعل من الممكن تحديد ما إذا كانت الاضطرابات النفسية والتعب المرتبطة بالألم هي سبب هذا الألم أو ما إذا كانت قد أثارت ذلك، وشددت.

ويأسف المؤلفون لأنهم لم يثروا استبيانهم مع الأسئلة المتعلقة بنوعية النوم واستهلاك الأدوية المسكنة، والتي يمكن أن تكون قد أكملت تحليل تأثير عوامل الخطر التي يمكن الوقاية منها على الألم في مرض التصلب العصبي المتعدد.

وأخيرا، وكما ذكر أعلاه، تظهر هذه النتائج وجود علاقة بين الألم، وعوامل الخطر في نمط الحياة، والقلق، والتعب والاكتئاب، ولكن ليس من الممكن معرفة ما إذا كان تصحيح عوامل الخطر سيقلل فعلا الألم، أو ما إذا كانت إدارة الأعراض المرتبطة بها والاكتئاب ورفع هذا الألم.

ومع ذلك، يبدو أن هذه النتائج الأولية، وإن كانت ضعيفة، تبرر إجراء دراسات تكميلية خاضعة للمراقبة لتقييم أثر تدابير نمط الحياة (الإقلاع عن التدخين، والنشاط البدني، والنظام الغذائي المتوازن) ، وإدارة الأمراض المصاحبة (القلق، والاكتئاب، والتعب) في الوقاية من المضاعفات المؤلمة والتصلب المتعدد.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *