متى ولد الرسول؟

متى ولد الرسول ، صلى الله وسلم وبارك على النبي الأمي الأمين ناصح الأمة وكاشف الغمة، أرسله الله هدى ورحمة للعالمين، هو هادى الأمم، ونور الحق، وهو خاتم المرسلين وسيد الرسل أجمعين، شرفنا الله واختصنا نحن أمة العرب بأن بعثه فينا بلسان عربى مبين قال تعالى (هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وإن كانوا من قبل لفي ضلال مبين) سورة الجمعة-الآية 2، كان رسول الله عفيفًا متواضعًا، وكان أعظم الناس خلقًا فقد كان قرآنًا يمشى على الأرض، وكان لا ينطق عن الهوا ولا يقول إلا حقًا، وكان النبي من أجود الناس وأعلاها أخلاقًا فوصفه الله تعالى في قوله (وَإنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظيمٍ) سورة القلم الآية 4.وخلال المقال سنوضح لك متى ولد الرسول والبشريات التي سبقت مولده.

متى ولد الرسول

يتبادر إلى أذهاننا السؤال عن متى ولد الرسول والإجابة أنه ولد صلى الله عليه وسلم في يوم الاثنين من ربيع الأول في عام الفيل، وهو العام الذي جاء فيه إبرهة الحبشي بجيش عظيم تتقدمه الفيلة وكان يريد هدم الكعبة، وعندما أصبح قريب من مكة وجد قطيعًا من النوق فاستولى عليه، وكان هذا القطيع ملكًا لعبد المطلب جد الرسول، فطلب عبد المطلب منه أن يرد إليه نوقه ونصحه بأن يرجع ولا يمس الكعبة بسوء، فرد إبرهة عليه نوقه ولكنه رفض أن يرجع عن هدم الكعبة، وخرج أهل مكة إلى الجبال المحيطة خوفًا من جيش إبرهه، فسأل إبرهه عبد المطلب لما لا تدافعون عن الكعبة؟ فأجاب عبد المطلب بقولته المشهورة (أما النوق فأنا ربها، وأما الكعبة فلها رب يحميها)، وبالفعل دافع الله عن كعبته ولم يمكن لإبرهه هدمها، فأرسل الله طيرًا أبابيل تحمل حجارة من سجيل فقتلت جيش أبرهة وشتت أشلائهم.

متى ولد الرسول هجريًا

اجتمع الجمهور على أن مولد الرسول كان يوم الاثنين وكان لاثنتي عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول وكان في السنة الثالثة والخمسين قبل الهجرة النبوية الشريفة وهو عام الفيل، فالراجح لدى جمهور العلماء هو يوم الاثنين 12 من ربيع الأول من عام الفيل، وروى الإمام مسلم في صحيحه عن أبى قتادة الأنصاري رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سئل عن صوم يوم الاثنين فقال: (ذاك يوم ولدت فيه، ويوم بعثت -أو أنزل علي- فيه)، وعن جابر وابن عباس رضى الله عنهما أنهما قالا: “ولد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عام الفيل، يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول، وفيه بعث، وفيه عرج به إلى السماء، وفيه هاجر، وفيه مات”، وقد تباينت أراء العلماء في تحديد اليوم فقيل اليوم الثانى من ربيع أول وقيل الثامن وقيل العاشر وقيل الثانى عشر وقيل السابع عشر وقيل اليوم الثاني والعشرين، ولكن الأرجح عند جمهور العلماء أنه كان الثانى عشر من ربيع الأول.

متى ولد الرسول ميلاديًا

من خلال البحث في كتب التوفيقات بين التاريخ الهجرى والميلادى يتبين أن مولد الرسول صلى الله عليه وسلم يوافق العشرين من إبريل عام 572 ميلادية، وذكر الشيخ صفى الدين المباركفوري في كتاب الرحيق المختوم (ولد سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم بشعب بني هاشم بمكة في صبيحة يوم الاثنين التاسع من شهر ربيع الأول، لأول عام من حادثة الفيل، ولأربعين سنة خلت من ملك كسرى أنوشروان، ويوافق ذلك العشرين أو الثاني والعشرين من شهر أبريل سنة 571م حسبما حققه العالم الكبير والمحقق الفلكي محمود باشا).

نسب الرسول صلى الله عليه وسلم

بعد أن علمت متى ولد الرسول يجب أن تعرف نسبه صلى الله عليه وسلم حيث يرجع نسب الرسول صلى الله عليه وسلم إلى قبيلة قريش وهي أكبر قبائل العرب وكانت تقطن مكة وكان لها شرف القيام على بيت الله الحرام، وينتسب الرسول إلى بنى هاشم بن عبد مناف من سلالة مضر بن عدنان، وهم من أشراف قريش، وكان لجده عبد المطلب شرف السقاية، ومن ناحية والدته أيضًا أشرف النسب فهي آمنه بنت وهب أجدادها سادة العرب وقريش.

هو محمد بن عبدالله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان الذى هو من ولد إسماعيل عليه السلام، وقال صلى الله عليه وسلم: «إن الله عز وجل اصطفى من ولد إبراهيم إسماعيل، واصطفى من ولد إسماعيل كنانة، واصطفى من بني كنانة قريشًا، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم)، ولم تنكر قريش رغم عداوتها للنبى نسبه الطاهر فعندما سأل هرقل أبو سفيان عن نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم أجاب أبو سفيان:(هو فينا ذو نسب، فقال هرقل: كذلك الرسل تبعث في نسب قومها)

أين ولد الرسول في مكة

بعد أن عرفنا متى ولد الرسول نريد أن نعرف أين ولد هل ولد في مكة المكرمة أم في المدينة المنورة؟ ولد الرسول صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة في شعب بنى طالب، وروت أمه آمنه بنت وهب أنها لما وضعته رأت كأن نورًا خرج منها وأضاءت له قصور الشام، وقالت إنه عندما وقع استقبل القبلة ورفع رأسه إلى السماء وقالت أم عثمان بن أبى العاص: (حضرت ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم، ورأيت البيت حين وضع قد امتلأ نورًا، ورأيت النجوم تدنو حتى ظننت أنها ستقع علي).

وبعد ولادته أرسلت أمه إلى جده عبد المطلب تبشره بمولده ففرح به فرحاً عظيماً وسماه محمد رغم أن هذا الاسم لم يكن منتشر في هذا الوقت واستبشر به، ودخل به الكعبة وشكر الله وقال (ليكونن لولدي هذا شأن عظيم)، وقد علم اليهود بولادته في ذلك الوقت فقد روى عن حسان بن ثابت أنه قال (والله إني لغلام يفعة، ابن سبع سنين أو ثمان، أعقل كل ما سمعت، إذ سمعت يهوديًا يصرخ بأعلى صوته على أطمة بيثرب: يا معشر يهود، حتى إذا اجتمعوا إليه، قالوا له: ويلك ما لك؟ قال: طلع الليلة نجم أحمد الذي ولد به).

وقد ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم يتيم الأب فلم يلبث أبوه عبد الله أن توفي بعد أن حملت آمنه بنت وهب، وقد كانت هناك علامات تدل على قرب ولادة خاتم الأنبياء وكان اليهود يترقبون مولده. وبعد أن عرفت متى ولد الرسول وأين ولد نوضح لك العلامات التي سبقت مولده صلى الله عليه وسلم.

وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم

نأتي إلى وفاة الرسول بعد آن عرفنا متى ولد الرسول، حيث توفى رسول الله عن عمر 63 عامًا في يوم الاثنين الثاني عشر من ربيع الأول في السنه الحادية عشر من الهجرة، وقد توفى في المدينة المنورة بعد 13 يومًا من مرضه، وقد حكى أنس عن ذلك اليوم فقال: بينما هم في صلاة الفجر يوم الاثنين وأبو بكر يصلي بهم لم يفجأهم إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم كشف ستر حجرة عائشة فنظر إليهم وهم في صفوف الصلاة، ثم تبسم يضحك، فنكص أبو بكر على عقبيه ليصل الصف وظن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد أن يخرج إلى الصلاة، فقال أنس وهمَّ المسلمون أن يفتتنوا في صلاتهم، فرحاً برسول الله صلى الله عليه وسلم، فأشار إليهم بيده رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أتموا صلاتكم ثم دخل الحجرة وأرخى الستر. رواه البخاري.

وعن السيدة عائشه أنها قالت: إن من نعم الله علي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توفي في بيتي وفي يومي وبين سحري ونحري، وأن الله جمع بين ريقي وريقه عند موته، دخل عبد الرحمن -ابن أبي بكر- وبيده السواك، وأنا مسندة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرأيته ينظر إليه وعرفت أنه يحب السواك، فقلت: آخذه لك، فأشار برأسه أن نعم فتناولته فاشتد عليه، وقلت: ألينه لك؟ فأشار برأسه أن نعم، فلينته. رواه البخاري، وما أن فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من السواك حتى رفع يده أو إصبعه وشخص بصره نحو السقف وتحركت شفتاه فأصغت إليه عائشة وهو يقول: مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، اللهم اغفر لي وارحمني وألحقني بالرفيق الأعلى، اللهم الرفيق الأعلى. كرر الكلمة الأخيرة ثلاثاً، ومالت يده ولحق بالرفيق الأعلى، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

وكان يومًا حزينا على المسلمين فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ما رأيت يوماً قط كان أحسن ولا أضوأ من يوم دخل علينا فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما رأيت يوماً كان أقبح ولا أظلم من يوم مات فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم. رواه الدارمي.

وبذلك نكون قد بينا لك خلال السطور السابقة متى ولد الرسول وأين ومتى توفى صلى الله عليه وسلم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *