تاريخ طبق العاشوراء وطريقة سهلة لتنفيذه بالمنزل بأقل التكاليف

 طبق العاشوراء الذي يعتبر  من أشهي الحلوى المشهورة التي ارتبطت بيوم العاشر من محرم في هذا اليوم يحتفل المسلمين في جميع البلاد الإسلامية، ويحيون سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيصومون يوم عاشوراء،و تاسوعاء حتى ينالوا الفضل من صيام يوم عاشوراء .

المصريين وتاريخ طبق العاشوراء

منذ عصر الفاطميين انتشرت أنواع كثيرة من الحلوى التي لم يعرفها المصريين مثل الكحك، والفطائر، والأرز باللبن وكانوا يتناولونها  بعد صيام رمضان أو أي صيام تطوع فيقوموا بعمل أنواع من الحلوى لتناولها بعد يوم صيام وتعويض لكمية السكر التي فقدها الجسم، واحتفالا بيوم عاشوراء  قاموا بابتكار نوع من الحلوى وسموه باسم هذا اليوم (عاشوراء) وحتى يومنا هذا كلما هل عام هجري جديد في يوم العاشر من محرم يصنع المصريين طبق العاشوراء .

فوائد طبق العاشوراء

يعد طيق العاشوراء من أطباق الحلوى المغذية لما يحتوي على عناصر هامة  مثل البروتينات والسكريات والنشويات وله فوائد كثيرة فهو يمد الجسم بالطاقة والحيوية ويمنع الإصابة بأمراض الدم والأنيميا ويقوي العظام ويمنع الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي بسبب تجديد خلايا الدم التي تنتج الأكسجين ألازم للقيام بالعمليات الحيوية في الجسم.

مقادير طبق العاشوراء المغذي

  • نصف كيلو  جرام من اللبن الحليب المبستر أو الجاموسي
  •   سكر ربع كيلو   أو كوب ونصف.
  • فاتليا معلقة صغيرة.
  • مكسرات من اللوز و الزبيب وعين الجمل أو سوداني  وزبيب وقرفة.
  •   معلقتين من النشا كبيرة.

 

طريقة عمل طبق  العاشوراء بالمنزل بأربع خطوات

  1. نحضر القمح ويغسل بالماء البارد ثم يترك لمدة يوم أو48 ساعة منقوع حتى لا يأخذ وقت في التسوية
  2. ثم يسلق جيداً في إناء مناسب حتى تمام النضج ثم نضع  فوقه اللبن  الحليب ونترك الخليط حتى يغلى ثم نهدأ النار ونضيف  الفانليا
  3. ونقوم بإذابة معلقتي النشا في كوب من الماء البارد قبل إضافتها إلى الخليط ثم نضيفها ونقلب باستمرار حتى لا تتكور النشا و بعد نضج العاشوراء ويغلظ قوامها  وتصبح  متماسكة مثل الأرز باللبن ترفع من على النار

 

 

طبق العاشوراء

4 – تغرف في أطباق صغيرة أو حسب الرغبة وتترك لتبرد وتحفظ الأطباق في الثلاجة  وتضاف المكسرات عند تقديم  طبق العاشوراء .

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *