حكم الأضحية لمن لا يستطيع أدائها.. وموعد عيد الأضحى

حكم الأضحية لمن لا يستطيع أدائها.. وموعد عيد الأضحى

حكم الأضحية لمن لا يستطيع يسأل عنها عدد كبير من الناس قبل حلول عيد الأضحى المبارك الموافق 9 يوليو 2022 أول أيام العيد وهو 10 ذي الحجة 1443. حيث يوجد البعض لديهم النية في ذبح أضحية لكنهم لا يستطيعون. ولهذا يبحثون عن حكم الأضحية لمن لا يستطيع وكذلك عن الأحاديث النبوية والآيات القرآنية التي ذكرت حكم الأضحية لمن لا يستطيع قبل حلول عيد الأضحى 2022 – 1443 هجريًا. وهذا ما نرصده من خلال هذا الموضوع بالتفصيل فيما يلي وبأخذ رأي رجل دين في حكم الحج والأضحية لمن لا يستطيع.

حكم الأضحية لمن لا يستطيع

يوجد الكثيرين يتمنون أن يذبحوا أضحية في عيد الأضحى 2022 – 1443 ولكنهم لا يستطيعون. ولهذا يسألون ما هو حكم الأضحية لمن لا يستطيع.

حكم الأضحية لمن لا يستطيع أدائها.
حكم الأضحية لمن لا يستطيع أدائها.

حكم مَن لا يستطيع أداء الأضحية والحج

سأل أحد الأشخاص عن حكم مَن لا يستطيع أداء الأضحية والحج. وجاوب عضو هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء. والذي قال لا يلزمك شيء لأن من شرط أداء الحج هي الاستطاعة {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا ۚوَمَن كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ} [سورة آل عمران، آية: 97]. وكذلك الأضحية هي سُنة مؤكدة فإذا كان الإنسان لا يملك ثمن الأضحية ولا يجد من يقرضه فإنه لا شيء عليه. وكذلك لو وَجد من يقرضه فإنها لا تلزم. الأضحية سُنة عند عامة أهل العلم فلا إثم عليه لو تركها.

 أحاديث نبوية وآيات قرآنية عن الأضحية لم لا يستطيع

يوجد عدد من الأحاديث النبوية والآيات القرآنية عن الأضحية نرصدها لكم فيما يلي:

– حديث عن فضل الأضحية.. قال النَّبيّ -صلَّى الله عليه وسلّم-: ما عمل آدميٌّ من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراقِ الدَّمِّ، وإنَّهُ ليأتي يومَ القيامةِ بقرونِها وأشعارها وأظلافها، وإنَّ الدمَ ليقعُ من الله بمكان قبل أن يقع على الأرض، فطِيبوا بها نفسًا.

– عن جندب بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: ضَحَّيْنَا مع رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أُضْحِيَةً ذَاتَ يَومٍ، فَإِذَا أُنَاسٌ قدْ ذَبَحُوا ضَحَايَاهُمْ قَبْلَ الصَّلَاةِ، فَلَمَّا انْصَرَفَ، رَآهُمُ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أنَّهُمْ قدْ ذَبَحُوا قَبْلَ الصَّلَاةِ، فَقالَ: مَن ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلَاةِ فَلْيَذْبَحْ مَكَانَهَا أُخْرَى، ومَن كانَ لَمْ يَذْبَحْ حتَّى صَلَّيْنَا، فَلْيَذْبَحْ علَى اسْمِ اللَّهِ.

– كما قال الله سبحانة وتعالى: لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ.

موعد عيد الأضحى 2022

أعلنت دار الإفتاء المصرية وأيضًا السعودية أن يوم وقفة عرفات يوافق الجمعة 8 يوليو 2022، بينما يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك هو السبت 9 يوليو المقبل.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *