حكم وفضل صيام العاشر من محرم يوم عاشوراء وافضل الدعاء فيه

حكم وفضل صيام العاشر من محرم يوم عاشوراء وافضل الدعاء فيه

يوم عاشوراء واحدا من أيام النفحات الإيمانية، التى يتكرم بها لله سبحانه وتعالى على عباده المؤمنين، ويوم عاشوراء هو اليوم العاشر من شهر المحرم، أول الأشهر فى التقويم الهجري، وورد فيه العديد من الفضائل كما يستحب فيه الصيام.

فضل صيام يوم العاشر من المحرم عاشوراء

يعتبر صيام يوم عاشوراء سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد من ضمن أفضال صيام هذا اليوم عدة أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم منها

أبي قتادة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ، وَصِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاءَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ» أخرجه مسلم في “صحيحه”.

حكم صيام يوم عاشوراء فقط

الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه صام يوم عاشوراء، وقد ورد فى الأثر أن

ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لَمَّا صام يوم عاشوراء قيل له: إن اليهود والنصارى تعظمه، فقال: «فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ»، قَالَ ابن عباس: فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ. أخرجه مسلم في “صحيحه“.

نعرف من ذلك الحديث الوارد عن ابن عباس رضي الله عنه انه يستحب مخالفة اليهود والنصارى بصوم يوم قبله او يوم بعده، لكن هل هذا الاستحباب يمنع من صيام يوم عاشوراء فقط، فالإجابة هنا ما لا يدرك كله لا يترك كله، إذا حدثت لك ظروف أخي القارئ فلتصم يوم عاشوراء فقط وعلى الله القبول.

دعاء يوم عاشوراء

يوم عاشوراء لما له من فضل فان الدعاء فيه لا يرد فيه بأذن الله وكما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم

(خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)

فلنكثر من هذا الدعاء الذى ورد فى وصف النبي له بانه خير ما قاله هو وجميع النبيون.

أحداث جليلة حدثت فى يوم عاشوراء

ورد فى الأثر أن يوم عاشوراء هو اليوم الذي تفضل فيه الله سبحانه وتعلى على آدم بالتوبة، كما هو اليوم الذى نجا فيه سيدنا نوح من الطوفان الذى ضرب الأرض فاهلك القوم الظالمين، وفيه خرج سيدنا إبراهيم من النار التى القي فيها سالما.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *