الأسئلة الشائعة لمستفيدي دعم سكني والرد عليها

تجيب منصة سكني على جميع الأسئلة الشائعة لمستخدمي منصة سكني من مستفيدي دعم سكني، كما تشير إلى الهدف من البرنامج، وهو العمل على تقديم الحلول السكنية التي تساهم في تطوير نمط الحياة للمواطنين، وذلك من أجل العمل على بناء مجتمع راقي يوفر لهم العديد من السبل اللازمة لامتلك الأفراد للمسكن، وذلك بعد أن يتم التحقق من حالة استحقاق المواطن للحصول على دعم سكني، ومن ثم يتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحصول على الدعم.

كيف يمكن الحصول على الدعم السكني؟

يمكن لمن يرغب في الاستفادة من دعم سكني والحصول عليه، القيام بالتسجيل الإلكتروني في المنصة إما من خلال تطبيق سكني، أو من خلال منصة سكني عن طريق الاستحقاق الفوري، وفي حالة ظهرت للمستفيد مستحق في خانة حالة الاستحقاق، فإنه يمكن للمتقدم في ذلك الوقت الاستفادة من أحد منتجات سكني مباشرة.

ما هي المنتجات المتاحة للمستفيد؟

  • منتج الوحدات الجاهزة (السوق).
  • منتج الوحدات الجاهزة من الوزارة.
  • وحدات تحت الإنشاء.

بدء إيداع الدعم السكني لشهر نوفمبر

بدأت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان في عملية أيداع الدعم السكني، كما هو مقرر في اليوم الرابع والعشرين من كل شهر ميلادي لتمكين المستفيدين من الاستفادة بالدعم، حيث بدأت عملية الإيداع في حسابات المستفيدين مع بداية الساعات الأولى من يوم الخميس الموافق 24 نوفمبر، وتستمر حتى نهاية اليوم

ما المقصود بخدمة التمويل الإلكتروني؟ وما طريقة الحصول عليها؟

تعتبر خدمة التمويل هي خدمة من الخدمات المتاحة عبر منصة سكني تعمل على تمكين مستخدمي منصة سكني من القيام بتقديم طلب الحصول على التمويل الإلكتروني للمنتجات العقارية، وذلك دون الحاجة لزيارة أي جهة من الجهات التمويلية. كما يمكن  للمستفيد من منصة سكني الحصول على الخدمة بعد حجز المنتج، وذلك من خلال الدخول على أيقونة الخدمات في منصة سكني.

ما المقصود بمنتج شراء الوحدات الجاهزة من السوق؟

يتيح هذا المنتج للشخص المستفيد إمكانية اختيار وحدة سكنية جاهزة من السوق سواء كانت هذه الوحدة شقة أو فلة أو شقة دبلكس. وبعد أن يتم تسجيل الوحدة بالمستشار واتخاذ موافقة الممول على الوحدة التي وقع عليها الاختيار، يتم شراء الوحدة مع تقديم الدعم من قبل الوزارة على أرباح أول 500 ألف من القرض، وذلك بنسبة معينة، على أن يكون مسطح بناء الوحد يبلغ أكثر من 125 متر مربع.

ما المقصود بمنتج الوحدات الجاهزة من الوزارة؟

يعني منتج الوحدات الجاهزة من الوزارة أنه يمكن للمستفيد المستحق للدعم اختيار فلة جاهزة من الوزارة، تسجيلها بالمستشار وظهور التوصيات ومن ثم يتم حجزها من خلال منصة سكني، وشرائها من قبل الممول، كما تقوم الوزارة بتقديم الدعم على أرباح أول 500 ألف من القرض بنسبة معينة.

الأسئلة الشائعة لمستفيدي دعم سكني

  • هل يحق للمتقدم للحصول على الدعم اختيار أكثر من منتج أثناء فترة التقديم؟ وجاء الرد على هذا التساؤل كالتالي وهو أنه يحق للمتقدم اختيار منتج واحد فقط خلال فترة التقديم، لكن باستثناء منتج الأرض حيث بإمكان المتقدم أخذ التمويل المدعوم عليها.

ما المقصود بمنتج البناء الذاتي؟

يقصد بهذا المنتج قيام المستفيد ببناء المنزل إما على قطعة من الأرض، أو بناء دور إضافي، أو القيام باستكمال بناء لازال قيد الإنشاء، وذلك بنظام الدفعات، ولكن هناك شرط أوضحته منصة سكني وهو (يشترط عدم إصدار شهادة إتمام البناء) والقيام بتسجيل المنزل بالمستشار وأخذ موافقة الممول وتوقيعه، ومن ثم يتم تقديم الدعم من الوزارة على أرباح أول 500 ألف من القرض بنسبة معينة، وأن يكون مسطح البناء في الوحدة مساحته أكثر من 125 متر مربع.

هل يحق للمواطن التقديم في برنامج الدعم السكني في حالة أن المتقدم غير موظف ولديه أعمال حرة؟

يؤكد البرنامج أن بإمكان أي فرد التقديم في حال توافرت فيه كافة الشروط المطلوبة، ويتم تحديد الدخل له وفقا لقيمة الدخل الذي يحصل عليه المتسفيد، حيث يتم دراسة الطلب. وحينها يتم استخدام حاسبة الدعم السكني لمعرفة قيمة الدعم المستحقة للمستفيد.

ما آلية التقديم لمنسوبي الضمان الاجتماعي للحصول على دعم سكني؟

بالنسبة لتقديم منسوبي الضمان الاجتماعي في منصة سكني، ينبغي استكمال عملية التسجيل في منصة سكني، بعد ذلك إذا تبين أن مقدم الطلب يندرج ضمن قوائم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومستحق ايضا، فسوف يتم تحويل الطلب الخاص به بشكل تلقائي على على الاسكان التنموي، وذلك وفقا للأشخاص الاشد حاجة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *