رؤية هلال ذي الحجة 2022 – 1443 .. موعد العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وفضل الصيام في هذه الأيام وحكمه

رؤية هلال ذي الحجة 2022 – 1443 .. موعد العشر الأوائل من شهر ذي الحجة وفضل الصيام في هذه الأيام وحكمه

عشر ذي الحجة 2022 – 1443. لقد بدأ كثير من المسلمين في شتى بقاع الأرض يترقبون غرة شهر ذي الحجة. وذلك حتى يتعرفوا على موعد صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة. واستهلال هذه الأيام المباركة بأفضل الأعمال الصالحة  فيها والتي هى “الصيام” حسب سنة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ، ولكي يعرف المسلم أيضًا موعد رؤية هلال ذي الحجة ويوم النحريوم عيد الأضحى المبارك.

رؤية هلال ذي الحجة 2022 – 1443

وفي السياق ذاته فإن رؤية هلال ذي الحجة 2022 – 1443 لم يتم ثبوته اليوم الأربعاء الموافق التاسع والعشرين من الشهر الجاري. وكان من أبرز هذه الدول اليابان. إضافة إلى ذلك فإن لم تثبت أيضًا رؤية الهلال في دولة إندونيسيا وماليزيا وأيضًا سلطنة بروناي. ولذلك الأمر فإنه سيكون يوم الجمعة الموافق الأول من يوليو أول أيام شهر ذي الحجة. فيما سيكون يوم الأحد الموافق 10 يوليو أول أيام عيد الأضحى المبارك

موعد العشر الأوائل من شهر ذي الحجة 2022 

موعد العشر الأوائل من شهر ذي الحجة 2022 – 1443. يبدأ فلكياً بانتهاء يوم الأربعاء الموافق 30 من ذي القعدة 1443هـ. ليبدأ يوم الخميس الموافق غرة ذي الحجة 1443هـ.  و لكي يبدأ شحذ الهمم  والتنافس في الطاعات والسعي في مضاعفة الحسنات. 

رؤية هلال ذي الحجة 2022 السعودية

رؤية هلال ذي الحجة 2022 السعودية. حيث تجدر الإشارة إلى أنه لم تتم رؤية الهلال حتى الآن.  فقد أشارت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية في بيان لها للمواطنين. إلى أن من يتمكن من رؤية هلال الشهر فلا بد أن يُبلغ المحكمة بذلك. ويتم هذا الأمر  عن طريق التوجه لأقرب محكمة له بمحل سكنه ليتم العمل بشكل رسمي على تسجيل شهادة رؤيته في المحكمة.

صيام ذي الحجة 

صيام ذي الحجة. يكون في العشر الأوائل من هذا الشهر الكريم. والذي عرفنا موعده فلكيًا. حيث تفصل المملكة العربية السعودية في رؤية هلال شهر ذي الحجة لأنها بلد المناسك. ولأن وقفة عرفات لا يجوز بأي حال من الأحوال أن تكون في دولة اخرى غير المملكة العربية السعودية. ويعتبر شهر ذي الحجة من أفضل الشهور العربية ومن أهم الشهور بالنسبة للمسلمين. لأنه  يتضمن العشر الأوائل من ذي الحجة وهي من أفضل الأيام من السنة لفعل الخير. وفيه يوم عرفة وأول أيام عيد الأضحى المبارك.

فضل صيام عشر ذي الحجة 2022 

فضل صيام عشر ذي الحجة 2022. والتي تعتبر من الأعمال الصالحة التي يحرص المسلمون على أدائها خلال هذه العشر الأوائل من شهر ذي الحجة 1443. وذلك لما ورد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم :(ما مِن أيَّامٍ أَعظَمَ عِندَ اللهِ، ولا أَحَبَّ إلَيهِ مِنَ العملِ فيهِنَّ مِن هذِه الأَيَّامِ العَشرِ؛ فأَكثِرُوا فيهِنَّ مِنَ التَّهليلِ، والتَّكبيرِ، والتَّحميدِ).

حكم صيام عشر ذي الحجة 

نتناول معكم في هذه السطور حكم صيام عشر ذي الحجة. حيث يجوز صيام الأيّام التسع من شهر ذي الحِجّة. وذلك وفق الدليل الذي ورد عن بعض أزواج النبيّ -عليه الصلاة والسلام- والذي أوضحن فيه صيامه لهذه الأيام المباركة. فقد ورد: (كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يصومُ تسعَ ذي الحجَّةِ). وذلك بإتفاق الفُقهاء الأربعة.

فضل العشر من ذي الحجة

ورد فضل العشر من ذي الحجة في القرآن الكريم وفي السنة النبوية : ففي بعض آيات القرآن الكريم يقول الله تعالى : “وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ * لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ” – ( سورة الحج :  27 -28 ) . حيث أورد ابن كثير في تفسير هذه الآية قوله : عن ابن عباس رضي الله عنهما : “الأيام المعلومات هي أيام العشر “.  وفي السنة النبوية ورد ذكر الأيام العشر من ذي الحجة في بعض أحاديث الرسول  صلى الله عليه وسلم  التي منها : عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:  ” مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ ، قالوا يا رسول الله: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ ” رواه البخاري.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *