فضل صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة 2022 – 1443 و أجمل أدعية عشر ذي الحجة

فضل صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة 2022 – 1443 و أجمل أدعية عشر ذي الحجة

متى تبدأ عشر ذي الحجة. أو موعد صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة لعام 2022 – 1443. وفضل صيام هذه الأيام المباركة. تعد هذه التساؤلات من أبزر الأسئلة التي يطرحها العديد من المسلمين في شتى بقاع الأرض خلال الأونة الحالية. فمن فضل الله تعالى على عباده أن جعل لبعض العبادات والطاعات مواسم. يستكثرون فيها من العمل الصالح ويتنافسون فيها فيما يقربهم إلى الله تعالى. وهذه المواسم يربح فيها الإنسان المُجِد ويخسر فيها الخامل والكسلان ، والسعيد من اغتنم تلك المواسم، ولم يجعلها تمر عليه مروراً عابراً.  وفي هذا المقال نجيب على تساؤلاتكم حول متى يبدأ عشر ذي الحجة 2022 – 1443.

نتيجة رؤية هلال ذي الحجة 2022 

نتناول معكم في هذه السطور تفاصيل نتيجة رؤية هلال شهر ذي الحجة 2022 – 1443. حيث أفادت مصادر صحفية بالمملكة العربية السعودية. منذ قليل. عن ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة وذلك من خلال مرصد تمير. وبناء على ذلك الأمر في المقرر أن يكون غدا الخميس هو أول أيام شهر ذي الحجة لعام 1443 الهجري. إضافة إلى ذلك سيكون يوم السبت القادم الموافق  9 يوليو المقبل هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

عشر ذي الحجة

هذه المواسم الفاضلة عشر ذي الحجة وهي أيام شهد لها الرسول – صلى الله عليه وسلم – بأنها أفضل أيام الدنيا وحث على العمل الصالح فيها. وذلك لما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:  “مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهَا أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ يَعْنِي أَيَّامَ الْعَشْرِ ، قالوا يا رسول الله: ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ “.

متى يبدأ عشر ذي الحجة 2022 ؟

يبدأ عشر ذي الحجة  فلكيا بعد مرور 9 أيام. وذلك في يوم الخميس والذي يوافق الثلاثون من شهر يونيو الجاري. حيث يكون موعد صيام أول أيام شهر ذي الحجة 2022 – 1443.  ويعتبر هذا الشهر من أعظم الأزمنة والأوقات. فقد فضله المولى عز وجل عن غيره من بقية الشهور الهجرية. 

وفي السياق ذاته من المقرر أن تعلن دار الإفتاء المصرية موعد أول أيام شهر ذي الحجة وذلك بالإضافة إلى وقفة عرفات وعيد الأضحى لهذا العام 2022. حيث يأتي هذا الإعلان عقب إعلان المملكة العربية السعودية نتيجة استطلاع الهلال. والذي سيكون بعد صلاة مغرب يوم الأربعاء القادم. وقد أوضح مستشار مفتي الجمهورية الدكتور إبراهيم نجم. أن دار الإفتاء المصرية لا تستطلع هلال شهر ذي الحجة كما هو الحال في باقي الشهور العربية.

فضل صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة 2022 – 1443 

نستعرض معكم في الآتي فضل صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة 2022 – 1443. والتي تعتبر من الأفعال التي ينبغي على المسلم القيام بها خلال هذه الأيام المباركة. وهى على النحو التالي:

يحرص المسلم مع قدوم العشر الأوائل من شهر ذي الحجة على الإكثار من ترديد الأذكار والدعاء وتلاوة القرآن الكريم. وذلك لما ورد في كتاب الله العزيز قال تعالى : ” وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ”. كما نشير إلى أن الرسول – صلى الله عليه وسلم قال :  ” ما من أيام أعظم عند الله ، ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر ، فأكثروا فيهن من التكبير ، والتهليل ، والتحميد “. إضافة إلى ذلك الأمر لابد من المسلم أن يكثر من صلاة النوافل لكونها من أفضل القُربات إلى الله.

دعاء اول ايام العشر من ذي الحجة 

نستعرض معكم في هذه السطور باقة متميزة من أدعية أول أيام العشر من ذي الحجة 2022. والتي يحرص كل مسلم على ترديدها أثناء صيام من أجل نيل الثواب والأجر العظيم من الله تعالى. ومن هذه الأدعية :

  • اللهم إنا نسألك في هذه الأيام الميمونة والمباركة بأن تغفر لنا ذنوبنا، وبأن لا تجعل هذه الأيام تنقضي إلا وقد أعطيت كلًا منا سؤاله يا كريم.
  • دعاء ذي الحجة: اللهم إنا نسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إنا نسألك العفو والعافية في ديننا ودنيانا ومحيانا ومماتنا يا مجيب دعوات السائلين.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *