نتائج استفتاء كردستان العراق وتداعيات نتيجة الاستفتاء وموقف الدول المجاورة والأجنبية

نتائج استفتاء كردستان العراق وتداعيات نتيجة الاستفتاء وموقف الدول المجاورة والأجنبية

نترقب اليوم نتائج استفتاء كردستان العراق الغير ملزم للانفصال عن الدولة العراقية، وسط ترقب دولي شديد، وسيجرى الاستفتاء في مناطق هي كركوك وداهوك والسمانية واربيل، حيث صرحت حكومة كردستان العراق أن الاستفتاء يعد احد مظاهر الديمقراطية لسماع صوت الشعب، في الوقت التي تصف فيه الحكومة المركزية في العراق بالإجراء الغير دستوري وتعارضه.

تحفظ دولي شديد من عدة دول بالمنطقة خاصة من الدول المجاورة للعراق، في انتظار ما سيصفر عنه نتائج استفتاء إقليم كردستان العراق، ومن بين تلك الدول الموقع التركي والإيراني وفق البيانات الصادرة عن الدولتين ورفض استفتاء كردستان العراق، بخلاف الموقف الرسمي والمعلن للحكومة العراقية.

تداعيات نتائج استفتاء كردستان العراق

نقل وكالات الأنباء العالمية أن ما يقرب من 5 مليون نسمة في مناطق تتبع سيطرة أكراد كردستان العراق، سيصوتون على استفتاء غير ملزم الاثنين 25 سبتمبر 2017، للانفصال عن العراق وإعلان دولة مستقلة، بعد إعلان نتيجة الاستفتاء التي ستستغلها حكومة الإقليم في المفاوضات مع الدول المجاورة لإعلان الدولة المستقلة.

الحكومة المركزية في العراق نشرت عدة بيانات وتصريحات رسمية صدرت عن رئيس الوزراء العراقي حيدر عبادي، الذي أكد على عدم دستورية الاستفتاء وان حكومته ستتخذ كافة الإجراءات القانونية التي من شأنها الحفاظ على وحدة وسلامة أراضي العراق والسلم المجتمعي، وهو نفس المضمون الذي قدمة وزير خارجية العراق في جمعية الأمم المتحدة منذ أيام قليلة.

الموقف الدولي من استفتاء كردستان العراق

الولايات المتحدة الأمريكية أكدت منذ ساعات على رفضها استفتاء كردستان العراق، فيما يستمر الجيش التركي في تحركاته بالقرب من الحدود الشمالية للعراق، خوفا من انتقال عدوى الاستفتاء إلى أكراد تركية. إيران هي الأخرى تعمل على الحفاظ على علاقاتها بأحزاب الشيعية التي تتولى بعض مناصب السلطة في العراق.

أهمية إقليم كردستان العراق

ترجع أهمية إقليم كردستان العارق لم يحويه من مصادر كثيرة للنفط، وهو اهم مصادر الدخل للإقليم والدولة العراقية، حيث يبلغ إنتاج الإقليم نحو 650أف برميل نفط يومياً وقد يصل إلى مليون برميل نفط بحلول 2020 وفق خطط حكومة اقليم كرديستان، بخلاف 150 ألف برميل نفط ينتج من منطقة كركوك، وتصل نسبة إنتاج الإقليم من النفط لما يقرب من 15% من إنتاج العراق و 0.7  من الإنتاج العالمي.

تحديث : نترقب اعلان نتائج استفتاء كردستان العراق والمواقف الدولة المنتظر حال إعلان اللجنة المنظمة نتيجة الاستفتاء والتي تشير التوقعات بالموافقة على الانفصال ومدى تأثير ذلك على وحدة الشعب العراقي.

تحديث : انتهت عملة الاقتراع وبدء فرز الصناديق لتحديد نتائج استفتاء كردستان العراق الغير ملزم نحو الاستقلال والانفصال عن دولة العرق، وسط تصاعد وتيرة الاحتجاجات الدولة خاصة من ايران وتركيا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *