التخطي إلى المحتوى

إلغاء رسوم المرافقين والمرافقات بالسعودية – ننشر لكم حقيقة إلغاء رسوم المرافقين والمرافقات بالمملكة العربية السعودية وذلك بعدما انتشر العديد من الأخبار حول قيام إدارة الجوازات بإلغاء رسوم المرافقين والمرافقات وزيادة رسوم الإقامة وهو الأمر الذي بحث عنه الكثير من المقيمين والوافدين بالمملكة نظراً لأهمية هذا الخير وتأثيره على العديد من الأسر العاملة في المملكة.

يذكر أن المملكة العربية السعودية قد قامت بعدد من الإجراءات التي تهدف للإصلاح الاقتصادي بالمملكة العربية السعودية وفق رؤية 2030 وقد جاء بها عدد من القرارات التي تخص الوافدين والمرافقين بالمملكة ومنها فرض مجموعة من الرسوم على المرافقين والمرافقات بالسعودية، وسوف نتعرف عبر المقال على حقيقة إلغاء رسوم الوافدين بالمملكة ومصدر هذا الخبر وتعليق إدارة الجوازات عليه.

إلغاء رسوم المرافقين والمرافقات بالسعودية

أفادت تفاصيل الخبر الذي تم نقله على لسان صحيفة عكاظ انه من المقرر أن يتم إلغاء رسوم المرافقين والمرافقات بالسعودية مقابل زيادة بسيطة في رسوم الإقامة والتي كانت تتضمن ما يلي:

  • رسوم 100 ريال شهريا عن كل مرافق للعاملين الوافدين في القطاع الخاص  عند إصدار وثيقة الإقامة أو تجديدها، اعتبارا من الأول من يوليو القادم 201.
  • تتضاعف الرسوم لتصل إلى 200 ريال شهريا (عن كل فرد) العام القادم .2018
  • تزيد إلى 300 ريال شهريا في يوليو 2019، ثم أخيرا 400 ريال اعتبار من يوليو 2020 على أن تورد تلك المبالغ إلى الخزينة العامة للدول.

ومن المؤكد أنه مثل هذه الرسوم تشكل عبْ على المقيمين داخل المملكة، ويأتي خبر إلغاء رسوم المرافقين والمرافقات ليلقي أهتمام الجميع وخاصة أنه سيوفر لهم الكثير من المال.

حقيقة إلغاء رسوم المرافقين والمرافقات

أشارت صحيفة عكاظ أنه لا صحة لما تم ترويجه من أخبار حول إلغاء رسوم المرافقين والمرافقات وأن مصدر هذه الإشاعة يرجع إلي عدد من الصفحات عبر موقع التواصل الاجتماعي وأنه قد تم الزج باسم الصحيفة لإثارة الشائعات داخل الشارع السعودي، كما أكدت صحيفة عكاظ أنها ستقوم باتخاذ كافة الإجراءات القانونية التي تمنع الزج بالصحيفة في مثل هذه الأخبار الكاذبة.

ومن ناحية أخري، لم تصدر إدارة الجوازات السعودية إلي تصريحات بخصوص إلغاء رسوم المرافقين والمرافقات وأنه لا صحة لهذا الخبر، كما أكدت الجوازات السعودية أنه يتم الإعلان عن أي تصريحات تخص الإدارة العامة للجوازات السعودية من خلال الصفحة الرسمية لإدارة الجوازات السعودية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

تحديث: نشرت الموقع الإلكتروني لصحيفة عكاظ الإلكترونية مقال نفي فيه علاقته بخبر إلغاء رسوم المرافقين والمرافقات بالمملكة وأكد أن الصحيفة تلتزم بكافة المعايير المهنية الصحفية وأنها لها علاقة بما يتم من محاولات لإقحامها في نشر الأخبار الكاذبة، كما أشارت الصحيفة أنه سيتم كافة الإجراءات القانونية للمحافظة على حقوق الصحيفة ومنع الزج بها في الترويج للأخبار الكاذبة.

تحديث: نشرت الجوازات السعودية تدوينه عبر موقع التواصل الاجتماعي تفيد بأنه يتم الإعلان عن أي أخبار تخص المديرية العامة للجوازات عبر القنوات الرسمية فقط وأنه لا يجب الانسياق وراء الأخبار التي يتم ترويجها عبر المواقع والصفحات المضللة، وهذا يؤكد كذب شائعة إلغاء رسوم المرافقين بالمملكة والتي لم تعلن عبر أي من القنوات الرسمية التي تم الإعلان عنها.

تداعيات خبر إلغاء رسوم المرافقين

تم تأكيد أن خبر إلغاء رسوم المرافقين والمرافقات في المملكة العربية السعودية ما هو إلا شائعة روج لها البعض وليس لها أي مصدر رسمي، وستقوم الجهات المعنية بالتحقيق في الأمر ومعرفة الجهات المتسببة في الترويج لهاذ الخبر واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال ذلك.

تحديث: من المعروف أن المملكة العربية السعودية قامت بفرض عدد من الرسوم ضمن الإجراءات الاقتصادية الأخيرة التي اتخذتها المملكة والتي تهدف إلي رفع المستوي الاقتصادي، رغم العبْ الكبير على الوافدين للمملكة بسبب رسوم المرافقين والذي يؤثر على تواجد الكثير من الأسر في الفترة الحالية.

تحديث: أكد محمد الجدعان وزير المالية أن زيادة رسوم المرافقين بالسعودية يهدف إلي رغبة المملكة في تحسين أداء الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين، وأشار إلي أن زيادة رسوم المرافقين والمرافقات سيتم بشكل تدريجي كما هو مخطط له مسبقاً، ولا يوجد نية لإلغاء رسوم المرافقين كما تحدث البعض.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.