الجوازات السعودية توضح حقيقة إلغاء رسوم المرافقين مقابل زيادة رسوم تجديد الإقامة للمقيمين بالمملكة

الجوازات السعودية توضح حقيقة إلغاء رسوم المرافقين مقابل زيادة رسوم تجديد الإقامة للمقيمين بالمملكة

حقيقة إلغاء رسوم المرافقين، إنتشر على عدد من المواقع الإلكترونية وبعض الصحف أنباء عن قرار المملكة بإلغاء رسوم المرافقين والمرافقات مقابل زيادة رسوم تجديد الإقامة للمقيمين بالمملكة وزاد التساؤل من كافة المقيمين حول حقيقة تلك الأخبار التي إنتشرت بصورة كبيرة في الفترة الماضية بعد أن أعلنت المملكة عن برنامج التوازن المالي الذي بدأت المملكة تنفيذه منذ منتصف يوليو 2017.

حقيقة إلغاء رسوم المرافقين

وبناء على الأخبار التي إنتشرت قام أحد المقيمين بإرسال صورة لخبر بعنوان إلغاء رسوم المرافقين وزيادة رسوم تجديد الإقامة وطالب من الجوازات السعودية الرد على حقيقة إلغاء رسوم المرافقين في مقابل زيادة رسوم تجديد الإقامة وهل الخبر سوف يتم العمل به أم أنه خبر غير صحيح.

رد الجوازات السعودية على خبر إلغاء رسوم المرافقين

وجاء رد الجوازات السعودية بعد دقائق قليلة من إرسال المقيم للتساؤل على الموقع الرسمي للجوازات وأشارت الجوازات أنه ليس هناك أي أخبار بهذا الشأن وأنه في حالة وجود أي خبر رسمي من المصادر الرسمية عن إلغاء رسوم المرافقين أو أي تعديلات بها سوف يتم نشرها مباشرة عبر القنوات الرسمية.

تحديث : وأشارت الجوازات السعودية أنه في حالة وجود أي أخبار مؤكدة من المديرية العامة للجوازات سوف يتم نشر رد رسمي على القنوات الرسمية حيث أنه إلى الآن لا حقيقة لتلك الأنباء حيث أن تطبيق رسوم المرافقين ساري دون أي إيقاف ومحدد للفئات المختصة.

تحديث : وأكد وزير المالية السعودية محمد الجدعان أن رسوم المرافقين والمرافقات التي أصدرتها المملكة العربية السعودية سوف تعود بالفائدة الكبرى على المملكة وكافة المتواجدين بها، حيث أن تلك الرسوم سوف تساهم في تمويل عدد من المشروعات وتعويض النقص في الميزانية العامة للمملكة وفتح آفاق ومجالات عمل للسعوديين والمقيمين.

وأكدت الجوازات السعودية أنه لا إلغاء لرسوم المرافقين بأي شكل من الأشكال في الفترة الحالية وتم تحديد الفئات التي تم استئنائها من رسوم المرافقين، وقامت الجوازات السعودية أيضا بتوضيح الحالة التي يتم بها إعفاء زوج المواطنة وزوجة المواطن من رسوم المرافقين وهي الحالة التي لا يكون لديهم تابعين أو مرافقين على هويتهم وغير ذلك يضافون إلى الفئات المستحقة للرسوم.

رسوم المرافقين والمرافقات لعام 2018

بدء عام 2018 ومعه تضاعفت رسوم المرافقين لتصبح 200 ريال على كل مرافق ومرافقة للعمالة الوافدة العاملين في القطاع الخاص بلا استثناء لأي جنسية من الجنسيات باستثناء الفئات التي حددتها المملكة بأنها معفاة من رسوم المرافقين والمرافقات وأشارت إليها في تقرير عبر الجوازات السعودية.

أوضحت الجوازات السعودية أنه ليس هناك أي إتجاه حالي من المملكة في الفترة الحالية تجاه إلغاء رسوم المرافقين والمرافقات، تلك الرسوم التي تم فرضها على المقيمين العاملين في القطاع الخاص ويوجد على هويتهم مرافقين ومرافقات، ويتم دفع رسوم المرافقين سنويا مع رسوم تجديد الإقامة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *