الجوازات السعودية توضح حقيقة إصدار تأشيرة زيارة مؤقتة لمدة 3 أشهر بمبلغ 300 ريال فقط بداية من هذا الموعد

تأشيرة زيارة مؤقتة، أعلنت بعض المصادر الموثوقة صحة الأخبار التي تم تداولها بشأن إصدار تأشيرة زيارة مؤقتة للمقيم لمرة واحدة غير قابلة للتجديد بتكلفة 300 ريال فقط يتم تسديدها عن طريق نظام أبشر الإلكتروني، وذلك للراغبين في عمل زيارة عائلية، وأشارت الجوازات السعودية أنه من المقرر إطلاق تأشرة زيارة مؤقتة مدتها 3 شهور بقيمة 300 ريال بداية من محرم القادم.

إصدار تأشيرة زيارة مؤقتة لمدة 3 شهور

وأشارت الجوازات السعودية أن تلك الفترة تسمى فترة ركود التأشيرات، كما أعلنت أن تلك التأشيرة تصلح لأقارب المقيمين من الدرجة الأولى ” الأب، الأم، الأبناء، الزوجة”، ويتم تنفيذ الطلب بعد تقديم طلب الزيارة المؤقتة ب 5 أيام، وتكون الرسوم المفروضة هي 300 ريال عن كل شخص، ويتم تقديم الطلب من خلال أبشر.

تقديم طلب الزيارة المؤقتة

يقوم المقيم الراغب في عمل تأشيرة زيارة مؤقتة لعائلته بتقديم الطلب عن طريق تعبئة النموذج على أبشر وسداد الرسوم ثم الإنتظار فترة ما بين 5 إلى 10 أيام واستلام التأشيرة من أجل متابعة السفارات في الخارج للتأكد من إصدار التأشيرة.

أسباب تقديم هذا العرض من المملكة

وأوضحت المصادر أن المملكة تعاني من النقص في أعداد التأشيرات ونقص الإيرادات المتوقع دخولها منها وذلك بعد زيادة رسوم التأشيرات في الأشهر الماضية، وهذا بالطبع أدى إلى التأثير  بصورة سلبية على إيرادات المملكة، ولذلك إتخذت تلك الفرصة لإعادة ظبط وزيادة عدد التأشيرات للمقيمين.

تحديث : وأكدت المصادر الناقلة المؤكدة من الجوازات السعودية أن هذا القرار سوف يستمر فقط لفترة قصيرة ويتم تنفيذه لمرة واحدة فقط دون أن يكون هناك أي إمكانية للتجديد من المقيم الراغب في التجديد، وأيضا إذا لم يستفيد المقيم من فترة ركود التأشيرات لعمل تأشيرة زيارة لثلاثة شهور بمبلغ 500 ريال فقط في الموعد المحدد لم يستطيع تجديدها بعد ذلك.

تحديث : وجاء هذا القرار تسهيلا على الكثير من المقيمين في المملكة بعد أن زيادة رسوم التأشيرات الأمر الذي أدى إلى تناقص التأشيرات والمزيد من الخسائر للمملكة ولكن لابد من التأكد من الشروط للإستفادة من هذا القرار.

ترويج لزيارة مؤقتة ب 500 ريال سعودي

ورد تساؤل إلى الجوازات السعودية من أحد المقيمين يسأل به عن حقيقة إصدار تأشيرة زيارة مؤقتة ب 500 ريال سعودي وعن مدى أحقيتها لكافة المقيمين بالمملكة العربية السعودية ولكن جاء الرد من الجوازات السعودية بعد دقائق قليلة من التساؤل لتوضح أنه لا وجود لتلك الزيارة وأنه في حالة وجود أي معلومات بهذا الشأن سوف يتم الإعلان عنه مباشرة.

رسوم الزيارة العائلية لعام 2018

تناقلت المصادر المختلفة أنباء عن تخفيض رسوم الزيارة العائلية لعام 2018 أو تثبيت سعرها عند قيمة 500 ريال سعودي أو 1000 ريال سعودي وذلك نظرا لأهمية تلك التأشيرات  في إنعاش قطاع الشقق المفروشة والبيع الجملة والتجزئة والعديد من القطاعات الأخرى في الفترة التي يستقبل بها المقيمين عوائلهم، ولكن لم يتم التأكيد على إصدار هذا القرار وسوف يتم الإعلان عنه فور ظهوره على القنوات الرسمية.

إجراءات إضافة مواليد داخل المملكة

  • يجب استخراج جواز سفر مستقل للمولود من السفارة.
  • إحضار شهادة ميلاد الطفل وصورة منها.
  • تعبئة نموذج إضافة المواليد مع وضع صورتين حديثتين للطفل.
  • إذا حدث تأخر في الإضافة بعد سنة من تاريخ الميلاد يتم دفع غرامة قدرها 1000 ريال عبر نظام سداد.

بدء استقبال تأشيرات الزيارة المؤقتة وشروطها

قررت الجوازات السعودية بدء استقبال تأشيرات الزيارة المؤقتة بقيمة 300 ريال لمدة ثلاثة أشهر غير قابلة للتجديد على أن يتم رحيل الزائر بعد إنتهاء المدة ويقوم بكتابة تعهد على نفسه بضرورة الإلتزام بذلك الشرط، ويكون التقديم من خلال بوابة أبشر ولا يسمح لحاملي التأشيرة المؤقتة العمل أو الحج.

ليس هناك أي أنباء من الجوازات السعودية تشير إلى تخفيض رسوم الزيارات العائلية لتصل إلى 300 ريال سعودي، حيث أن رسوم الزيارات العائلية كما تم الإعلان عنها سابقا، تبدأ من 2000 ريال سعودي في حالة دخول المملكة لأول مرة.

مازالت الأنباء غامضة حول إصدار تأشيرة زيارة عائلية مخفضة، رغم أن الخبراء الاقتصاديين بالمملكة يرون أن إصدار تلك التأشيرة سوف يكون له دور كبير في إنتعاش اقتصاد المملكة لزيادة استخدام الشقق التي يتم تأجيرها والسلع وغيرها.

وكانت الجوازات السعودية قد أوضحت سابقا أنه ليس هناك أي أنباء مؤكدة من المملكة بشأن عمل تأشيرات زيارة عائلية لأقارب المقيمين بقيمة مخفضة، وأشادت بكافة المقيمين ضرورة الاستماع إلى الأخبار من مصدرها الحقيقي وتجنب الإعتماد على الشائعات التي تقصد إثارة البلبلة في المجتمع السعودي.

أوضحت الجوازات السعودية شروط إصدار تأشيرة زيارة عائلة للمقيمين بالمملكة، وأشارت إلى أنه إلى الآن ليس هناك أي أنباء مؤكدة حول وجود تأشيرة زيارة مؤقتة، ولكن المملكة تدرس الآن إمكانية وجود تلك التأشيرة مع شروط إصدارها للمقيمين بداخل المملكة.

تعليقات

  1. لو انا سافرت بإذن الله في محرم ٢٠١٩ هيكون التكلفه ع الفرد ٣٠٠ ريال ولا ٢٠٠٠ ريال ارجو الرد

  2. هل يمكن تجديد الزيارة مرة اخري للزوجة والابناء بعد انتهاء فترة ال 3شهور؟
    وهل هذا العرض خلا شهر محرم فقط ام دائم؟

  3. طب لو قدمت الطلب لاامي بسوريا وتصدر التاشيره من لبنان هل يتم دفع رسوم بالسفاره او فقط الاكتفاء ب٥٠٠ ريال ارجو التوصيح

  4. هل يطبق هذا على الاخت يعنى اخت

    هل يطبق على الاخت حيث أنها تعتبر اقترب من الدرجه الاولى وشكرا

  5. هل يتم تعبئة الطلب من ابشر أم من موقع وزارة الخارجية.. وهل القرار يشمل أم الزوجة أم الأقارب من الدرجة الأولى فقط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *