تعديلات نظامي التقاعد المدني الجديد والعسكري والتأمينات وتبادل المنافع 1443

أصدر مجلس الوزراء في السعودية عدة قرارات خلال ساعات قليلة ماضية، والذي ينص على عدة تعديلات، لذا تعرف على بعض تعديلات نظامي التقاعد المدني والعسكري والتأمينات وتبادل المنافع الذي عدلها مجلس الوزراء، حيث تم نشر هذه التعديلات من خلال جريدة المملكة الرسمية وذلك عير الحساب الرسمي الخاص بها على موقع التغريدات العالمية تويتر.

تعديلات نظامي التقاعد المدني والعسكري والتأمينات وتبادل المنافع

وافق مجلس الوزراء خلال الاجتماع الذي تم برئاسة خادم الحرمين الشريفين على تعديلات الأنظمة سواء المدنية أو العسكرية وكذلك التأمينات وتبادل المنافع، والذي عُقد يوم الثلاثاء الماضي.

نظام التقاعد المدني

أصدرت عدة تعديلات على ذلك النظام والتي تنص على الآتي:

  • في حال انتهاء خدمة العميل ولم تبلغ مدة الخدمة لاستحقاقه للمعاش، يتم صرف مكافأة نسبتها 14% من مرتبه السنوي عن كل عام من أعوام خدمته.
  • إذا انتهت خدمته بسبب استقالة أو فصل تأديبي، تصرف له مكافأة نسبتها 10 % من المرتب السنوي عن كل عام محسوب في التقاعد من أعوام خدمته.
  • يشترط لصرف تلك المكافأة التي نص عليها النظام في المادتين 18,23، بلوغ 60 سنة أو الوفاة.
  • في حالة انتهاء خدمة العميل دون أن تصل مدتها لاستحقاقه للمعاش، وكانت 10 أعوام على الأقل، وبلغ 60 عامًا فيستحق معاشًا.
  • إذا كانت فترة خدمة الموظف أقل من  5 أعوام وبلغ 60 عامًا، يجوز له طلب ضم فترة اعتبارية، ويجب ألا تتجاوز الفترة بعد الضم 10 أعوام، ولا بد أن يقوم بتأدية كافة الحصص عن كل شهر من الفترة المضمومة، على أساس المرتب الشهري الأخير الخاص به.

نظام التأمينات الاجتماعية

  • في حالة ترك الموظف لعمله، يحق له استلام تعويض الدفعة الواحدة المستحقة، وذلك دون بلوغ 60 عامًا، أو حدوث عجز، ويتم هذا في الحالات التي تقوم اللائحة بتحديدها.

نظام تبادل المنافع:

  • يستوجب ألا تكون فترات الاشتراك المضمومة فترات مكملة، وذلك من أجل استحقاق معاش التقاعد قبل بلوغ 60 عامًا في النظام الأخير.

وفي ختام مقالنا ننشر بعض تعديلات نظامي التقاعد المدني الجديد بالسعودية والعسكري والتأمينات الاجتماعية وتبادل المنافع، ينبغي على المشترك استكمال المدة التي يطلبها النظام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *