670 ألف وافد سيغادرون السعودية  بعد صدور قرار رسمي صادر من الملك سلمان 

الوافدين في السعودية ، تضم المملكة العربية السعودية ألاف الوافدين المقيمين في جميع محافظات المملكة، تاركين بلادهم بحثا عن مصدر للرزق والعمل، كما أن السعودية تضم وافدين من جميع الجنسيات، ويعملون في مهن وقطاعات مختلفة، قد أصدرت المملكة العربية السعودية قرار بزيادة قيمة الرسوم المطبقة على المرافقين، الأمر الذي يشير لإحتمالية لمغادرة نسبة كبيرة من الوافدين.

واوضحت المصادر أنه من المتوقع أن يغادر ما يزيد عن 670 ألف وافد حتي عام 2020، كنتيجة طبيعية لتطبيق قرار فرض الرسوم الجديدة على المرافقين في المملكة، تلك الرسوم التي بدأ تطبيقها بالفعل منذ شهر يوليو الماضي.

670 ألف وافد يغادرون السعودية

كما كشفت المصادر أن الإحصائيات المتوقعه، تمثلت في أن يغادر حوالي 165 ألف وافد سنويا،موضحا أن تلك الرسوم فرضت من أجل أن توفر 20 مليار ريال خلال الثلاث سنوات القادمة.

الجدير بالذكر أيضا أن نسبة الوافدين في الكويت تمثلت في 13.3 مليون وافد، من ضمنهم 11.1 مليون وافد يعملون في مهن مختلفة، والنسبة المتبقية تتمثل في المرافقون للوافدين.

الرسوم المفروضة على المرافقين في السعودية

تمثلت تلك الرسوم في دفع 100 ريال كرسوم شهرية على كل موافق، بذلك يتم تحصيل من كل مرافق سنويا 1200 ريال سعودين الأمر الذي يعد عبء كبير على الوافدين، خاصة أن قيمة تلك الرسوم سوف تزداد سنويا لتصبح 100 ريال شهريا عام 2020، وبتحصيل سنوي 4800 ريال سعودي.

تصدر السعودية بشكل دائم ومستمر العديد من القرارات المتعلقة بتواجد الوافدين في السعودية، فبعد تحديد رؤية المملكة 2030 أصبحت الأمور تتضح الأن في رغبة المملكة وقيادتها في الإستغناء عن الوافدين ليحل محلهم المواطنين السعوديين في وظائفهم، وذلك لتقليل من مصاريف المملكة بعد التخلص من العدد الزائد للوافدين المتواجدين فى السعودية.

في ظل الظروف التي تمر بها المملكة من ظروف اقتصادية صعبة تسعى المملكة لتخلص من العمالة الفائضة لديها، وذلك من خلال إصدار بعض القرارات لإحلال المواطن محل الوافد في وظائفهم في العددي من القطاعات والمجالات المختلفة، لذلك  ينتظر ترحيل ألاف الوافدين من السعودية خلال فترة قصيرة من الأن.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *