عملاق الطرق الوعرة تويوتا فورتشنر تنافس لاند كروزر بنصف الثمن تقسيط 1000 ريال

عملاق الطرق الوعرة تويوتا فورتشنر تنافس لاند كروزر بنصف الثمن تقسيط 1000 ريال

يبلغ سعر تويوتا فورتشنر Toyota Fortuner حوالي نصف سعر تويوتا لاند كروزر Toyota Land Cruiser تقريبًا. ومع ذلك تحتوي فورتشنر على العديد من المزايا التي تجعلها خيارًا مثاليًا للباحثين عن مزايا السيارات اليابانية ذات الدفع الرباعي. هناك العديد من الفئات المختلفة في كل طراز بطبيعة الحال والتي تقترب من بعضها في بعض المواصفات أو تشهد تفوق أحد الطرازين على الآخر. لكن يظل السعر أحد العوامل المهمة التي تؤثر على قرار الشراء. خاصة إذا كانت كل من السيارتين تتمنعان بنفس فترة الضمان والصيانة ولهما نفس ظروف قطع الغيار لدى الوكيل وغيرها من الأمور المشتركة. لكن قبل المقارنة دعونا نلقي الضوء على المولود الجديد Fortuner GR-S.

خيارات Fortuner المتعددة

قامت تويوتا بتوسيع تشكيلة Fortuner SUV من خلال إضافة طراز فورتشنر GR-S الجديد. تأتي Fortuner GR-S مع العديد من الاختلافات التجميلية والمزايا الكثيرة، وحتى نظام تعليق GR-tuned. وتشمل التعديلات الشبكة الأمامية الجديدة كليًا. والمصدات الأمامية والخلفية المعدلة ، والعجلات المعدنية السوداء بالكامل. وشارات GR على الشبكة ، والرفارف ، وغطاء الصندوق الخلفي.  تتمتع السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات بتصميم داخلي أسود بالكامل. مع شارات GR فوق زر الإيقاف والتشغيل على عجلة القيادة ومجموعة عدادات جديدة ودواسات ذات مظهر رياضي. مثل بعض إصدارات Fortuner و Legender، تأتي GR-S مع شاحن لاسلكي ونظام صوت JBL وباب الصندوق الخلفي كهربائي. ونظام معلومات ترفيهي مقاس 8.0 بوصة.

مقارنة تويوتا فورتشنر مع لاند كروزر

تأتي الفئة الأولى من تويوتا فورتشنر GX2 4×2 مع محرك رباعي الاسطوانات. بسعة 2.7 لتر يولد قوة 164 حصانا مع 5200 نيوتن/متر من عزم الدوران. وناقل حركة أوتوماتيكي بـ 6 سرعات دفع خلفي. أما الفئة الأولى من تويوتا لاند كروزر GXR2 فتأتي مع محرك توربو مزدوج، سداسي الاسطوانات بسعة  3.5 لتر. كذلك تبلغ قوة محرك لاند كروزر 409 حصان مع 650 نيوتن متر من عزم الدوران.

تويوتا فورتشنر من الداخل

سعر تويوتا فورتشنر مقابل سعر تويوتا لاند كروزر

عند مقارنة الفئة الأولى في الطرازين نجد أن سعر فورتشنر 2022 يبدأ عند 119 ألف ريال شامل الضريبة المضافة . من جهة أخرى يبدأ سعر تويوتا لاند كروزر 2022 يبدأ عند 263 ألف ريال شامل الضريبة. أي أن سعر فورتشنر أقل من 50 % من سعر لاند كروزر مع وجود هامش مشترك من الإمكانيات بين الجانبين. كما أنه يمكن تقسيط فورتشنر بأقل من ألف ريال شهريًا على 84 شهر.

تويوتا فورتشنر دفع رباعي

تبدأ فئة الدفع الرباعي في فورتشنر في الفئة الثانية. وهي فورتشنر GX2 موديل 2022. والتي تأتي مع محرك رباعي الاسطوانات سعة 2.7 لتر. بنفس القوة الحصانية وعزم الدوران في الفئة الأولى الدفع الأمامي. يبلغ سعر فورتشنر GX2 دفع رباعي حوالي 130 ألف ريال شامل الضريبة. عند مقارنة هذا السعر مع سعر الفئة الثانية من تويوتا لاند كروزر نجد أن لاند كروزر GXR3 تأتي في حدود 293 ألف ريال.

تويوتا فورتشنر ديزل

أما أول فئات الديزل في تويتر فورتشنر فهي GX2 4×4 Diesel دفع رباعي أيضا. تأتي مع محرك بسعة 2.4 لتر، رباعي الاسطوانات. السيارة بقوة 147 حصان عند 3400 د.د. أما العزم الأقصى فيصل إلى 400 نيوتن في المتر عند 1600 – 2000 دورة في الدقية. السيارة دفع رباعي مؤقت بدبل خفيف و ثقيل وتأتي مع ناقل حركة أوتوماتيكي بـ 6 سرعات.

تويوتا لاند كروزر ديزل

بالمقابل فإن هناك حوالي 4 فئات من تويوتا لاند كروزر تعمل بالديزل. والطريف أن هناك من بين هذه المحركات اثنين تأتيان مع محرك ديزل بسعة 3.3 لتر والباقي بقوة 3.5 لتر. ومن حيث السعر فإن الفئتين اللتين تأتيان بمحرك أقل من حيث السعة اللترية هما أعلى الفئات من حيث السعر.

لاند كروزر GXR4 موديل 2022

أما الفئة الثالثة من لاند كروزر 2022 والتي تأتي تحت اسم GXR4 فتأتي مع محرك توربو مزدوج سعة 3.5 لتر 6 إسطوانات. أما القوة القصوى فتصل إلى 409 حصان مع 650 نيوتن متر من عزم الدوران. السيارة تأتي أيضا مع ناقل حركة  أوتوماتيك 10 سرعات مع خاصية التحكم اليدوي. السيارة أيضا تأتي بنظام دفع رباعي مستمر بدبل خفيف وثقيل. مع  قفل دفرنس خلفي.

لاند كروزر GXR-V

أما لاند كروزر GXR-V فهي الفئة الخامسة من سيارات الدفع الرباعي العملاقة. أيضا هذه السيارة تأتي مع محرك توربو مزدوج سداسي الاسطوانات بسعة: 3.5 لتر . أما عن القوة القصوى فهي شبيهه بالنموذج السابق وكذلك عزم الدوران. أيضا تتشابه معها في ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذو العشر سرعات والدفع الرباعي المستمر. أما من ناحية السعر فإن سعر لاند كروزر GXR4 موديل 2022 يصل 307 ألف ريال. في حين يصل سعر لاند كروزر GXR-V إلى 320 ألف ريال.

الكفاءة في استهلاك الوقود

يعتبر الكفاءة في استهلاك الوقود أحد العوامل المهمة التي تؤخذ بعين الاعتبار عند شراء السيارة الجديدة. يتسع خزان الوقود في تويوتا فورتشنر إلى 80 لتر. ويصل معدل كفاءة استهلاك الوقود إلى 10.7 كم/لتر. أي أن الخزان يكفي نظريًا لقطع 870 كم. أما تويوتا لاند كروزر فتحتوى على خزان يتسع لـ 110 لتر.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *