فضل صيام يوم عرفة .. أفضل الأدعية والأذكار التي تقال في يوم عرفة والأعمال المستحبة في هذا اليوم ودعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم

فضل صيام يوم عرفة .. أفضل الأدعية والأذكار التي تقال في يوم عرفة والأعمال المستحبة في هذا اليوم ودعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم

أفضل الأدعية في يوم عرفة، يعلم جميع المسلمين أن أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة كما علمنا جميعا من السنة النبوية والقرآن الكريم، حيث أن يوم عرفة به الكثير من الفضائل، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأوصى النبي صلى الله عليه وسلم الجميع بإغتنام يوم عرفة والإكثار من الدعاء وذكر الله كثيرا والإستعاذة من النار ومن الشيطان الرجيم.

فضل صيام يوم عرفة

أجمع كافة العلماء والفقهاء أن صيام يوم عرفة أفضل أيام الصيام على الإطلاق بعد رمضان حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” صيام يوم عرفة إحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”، حيث أنه قد جاء في تفسير هذا الحديث أن صيام يوم عرفة يكفر ذنوب سنة ماضية وسنة قادمة من الصغائر، وهذا يعني أن التكفير له شرط أن يترك المسلم الكبائر ويبتعد عنها.

أفضل الأدعية التي تقال في يوم عرفة

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.

  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما إستطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فإغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

  • اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح.

  • اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا.

  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا, وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم.

  • اللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير، أستودعك ديني وأمانتي وقلبي وبدني وخواتيم عملي وجميع ما أنعمت به علي وعلى جميع أحبائي والمسلمين أجمعين.

  •  اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا كبيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحا لا أنكثها أبدا وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبدا.

  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعف عنا و اغفر لنا و ارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد أن هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين.

    دعاء النبي صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة

    علمنا من الأحاديث والسيرة النبوية الكثير من الأمور والتي من شأنها أفضل الأدعية والأحاديث التي قالها الأنبياء والرسل، ومن بين تلك الأدعية أفضل ما قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة والأنبياء من قبله فكانوا يقولون ” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”، كما كان الأنبياء يكثرون من أقوال ” سبحان الله، الحمد لله، لا إله إلا الله، الله أكبر”، ويكثرون من التكبيرات.

تعليقات

  • الله يجزاك خير يا سها
    والله يعطيك على قد نيتك يارب
    ورح تؤجرين على هذي التدوينة باذن ربي
    ورح يعتبر مرجع لفضل صيام يوم عرفة لعام 1440 هجري ايضا
    واصصصصصصلي تكفين يا سها
    ونزلي تدوينات كثير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *