التخطي إلى المحتوى

الحدث الفلكي الأكبر، هكذا وصف العلماء كسوف الشمس 2017 ، والذي ستشهده العديد من المناطق اليوم الاثنين، ومدى علاقة ظاهرة كسوف الشمس بتحديد موعد عيد الأضحى واستطلاع رؤية هلال ذي الحجة 1438هجرياً، حيث تسأل الكثيرون عن توقيت حدوث كسوف الشمس وأماكن رؤية الكسوف.

أساتذة العلوم الفلكية بعدة جهات علمية متخصصة، تحدثت عن ظاهرة حدوث كسوف الشمس 2017 وعن الأماكن التي ستشاهد حدوث كسوف كلي للشمس وغيرها من مناطق الكسوف الجزئي، بخلاف التوضيح لكيفية حدوث الكسوف الكلي أو الجزئي للشمس.

كسوف الشمس 2017 وأماكن رؤيته

التقارير العلمية الصادرة عن الهيئات والمؤسسات الفلكية بعدة دول، أوضخت أن ظاهرة الكسوف الكلي للشمس اليوم، تعد الحدث الأكبر خلال عام 2017، وأنه لم تحدث منذ 38 عام، وستحدث بدايةً من المحيط الهادي، مروراً بالأراضي الأمريكية وتنتهي على المحيط الأطلنطي، وستستمر حالة الكسوف الكلي لمدة 2:45 دقيقة، وذلك بالقرب من ولاية إلينوي.

العديد من المدن الأمريكية ستشهد حدوث الكسوف الكلي للشمس، فيما تشاهد بعض الدول حدوث كسوف جزئي للشمس منها أمريكيا الوسطى، وكندا وشمال أمريكيا الجنوبية، وفي وقت الغروب سيتم ملاحظة أو رؤية الكسوف الجزئي للشمس سيكون في مناطق من دول غرب قارة أوربا وعلى رأسها هولندا وبريطانيا، والنرويج، وإسبانيا وفرنسا، وبلجيكا والبرتغال.

مواعيد الكسوف العامة، الكسوف سيبدأ في أول منطقة على الأرض الساعة 15:47 بتوقيت غرينتش، وسيبدأ الكسوف الكلي على أول منطقة على الأرض الساعة 16:49، وسيصل الكسوف الكلي لذروته الساعة 18:27، وسينتهي الكسوف الكلي من آخر منطقة على الأرض الساعة 20:02، في حين سينتهي الكسوف بشكل كامل من آخر منطقة على الأرض الساعة 21:04؛ لتكون مدة الكسوف بشكل كامل خمس ساعات و18 دقيقة.

الدول العربية التي قد تتمكن من متابعة الكسوف الجزئي، سيكون من بينها أجزاء من المملكة المغربية وموريتانيا، والجزائر وذلك بنسب بسيطة على حسب الوقت .

موعد عيد الأضحى وتأثره بظاهرة كسوف الشمس

رؤية هلال شهر ذي القعدة ستتحرى في بعض دول العالم الإسلامي اليوم الاثنين، وفي غالبية الدول ستكون يوم الثلاثاء القادم، وعلى اثرها سيتحد موعد عيد الأضحى 2017 ، حيث أكد علماء الفلك صعوبة رؤية هلال شهر ذي الحجة اليوم الاثنين، نتيجة حدوث ظاهرة كسوف الشمس2017 ، وتحري الرؤيا يوم الثلاثاء المقبل سيكون بشكل طبيعي.

وأكد أحد العلماء أن رؤية الهلال يوم الاثنين من المستحيل حدوثه، نتيجة حدوث الاقتران ما بين الشمس والقمر والأرض، بخلاف غروب القمر قبل غروب الشمس، وخلال الساعات القادمة سنرفق المزيد من التفاصيل عن ظاهرة كسوف الشمس 2017 اليوم .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.