طريقة وشروط رفع إيقاف الخدمات رابط بوابة ناجز najiz.sa “فئات وحالات لا يشملها الإيقاف

طريقة وشروط رفع إيقاف الخدمات رابط بوابة ناجز najiz.sa “فئات وحالات لا يشملها الإيقاف

نشرح اليوم طريقة رفع إيقاف الخدمات على بوابة ناجز najiz.sa محكمة التنفيذ بوزارة العدل شروط إيقاف الخدمات الجديد، ومن هي الفئات التي يتم استثنائها من تنفيذ الحبس، وتعتبر بوابة ناجز هي المنصة التي تختص بالعمل الإلكتروني لوزارة العدل بالمملكة، حيث أطلقتها الوزارة بالفترة الأخيرة ولاقت قبول وإقبالا كبيرا من المواطنين لما فيها من تيسير الاستخدام فس أعمال تسجيل القضايا والاستعلام عنها وتسديد المصروفات والغرامات، ويتابعها أيضا المعاقبين بإيقاف الخدمات للتعرف على حقوقهم والمحظورات عليهم بسبب العقوبة.

طريقة وشروط رفع إيقاف الخدمات رابط بوابة ناجز najiz.sa “فئات وحالات لا يشملها الإيقاف

طريقة رفع إيقاف الخدمات 1444 بوابة ناجز najiz.sa الإلكترونية بمحكمة التنفيذ للخدمات العدلية
شروط رفع إيقاف الخدمات بوابة ناجز najiz.sa “خدمات لا يتم المعاقبة بإيقافها

وتجدر الإشارة إلى أن  طريقة رفع إيقاف الخدمات على بوابة ناجز najiz.sa خدمات (مصارف – مرور -شرطة) حبث تحرص وزارة العدل بالمملكة على تطبيق العدل بين المواطنين وأيضا تطبيق القوانين على المقيمين إقامات دائمة أو مؤقتة، حيث يكون مظلة القانون تشمل الجميع وعلى الجميع الالتزام التام بها، ويتم ذلك بوضع القوانين التي تنظم التعامل والاقتراض وقوانين الأسرة وغيرها وتلزم الجميع بها، ويكون على المخالفين الوقوع تحت طائلة القانون، ويتم معاقبة الحاصلين على الأحكام بالحبس أو بالعقوبات المالية بالإضافة إلى رفع الخدمات عنهم لحين الوفاء بالالتزامات والمستحقات.

3 مراحل لإيقاف الخدمات للأفراد والخدمات التي يتم المعاقبة برفعها

  • التسهيلات المقدمة من المصارف والتي تخص الاقتراض والتمويل لبناء المساكن أو الترميم أو غيره، ويكون المعاقبة هنا بسبب عدم الوفاء بأقساط سابقة تم جدولتها وتسجيلها للمواطن المقترض من المصرف، وبعد أن يحصل على العقوبة بعد عدم الوفاء بها لا يكون من حه الحصول على قرض جديد.
  • خدمات المرور والتي يكون منها تجديد رخصة القيادة، حيث يكون من أساس تجديد الرخصة الوفاء بالغرامات المقدمة، ويحصل المواطن على عقوبة إيقاف الخدمة بسبب عدم سداد غرامات سابقة أو الحصول على أكثر من غرامة، ولا يكون من حقه قيادة المركبة بالمملكة دون تجديد الرخصة.
  • يكون عقوبة عدم الوفاء بالمصروفات والالتزامات الأسرية، والحصول على أحكام ضد المواطن أو المقيم أن يتم اقتطاع نسب من الراتب الخاص به وإيقاف الخدمات لحين سداد كافة الالتزامات عليه، وتحرص الوزارة هنا على عدم ضياع الحقوق وان يلتزم كل فرد بالمسؤوليات المطلوبة منه.
  • يمنع المعاقب من السفر إلى الخارج أو تجديد جواز السفر والحصول على تأشيرة حتى يقوم بالوفاء بالالتزامات المطلوبة منه جميعها.

الخدمات التي لا يتم المعاقبة بإيقاف الخدمة فيها 2023

شرح طريقة رفع إيقاف الخدمات بوابة ناجز najiz.sa الإلكترونية محكمة التنفيذ للخدمات العدلية
طريقة وشروط رفع إيقاف الخدمات رابط بوابة ناجز najiz.sa “فئات وحالات لا يشملها الإيقاف
  • خدمات التعليم، حيث لا يتم حرمان المعاقب من التسجيل بالمدارس الحكومية أو دخول الاختبارات، ولا يتم حرمان أولاده كذلك.
  • وكذلك الخدمات الصحية يقوم بالتمتع بكافة الحقوق الصحية من الكشف والفحص وغيرها.
  • التصرف في الأموال حيث يكون من حقه التصرف في أمواله بينما لا يكون من حقه التصرف في عقارات بالبيع.

كيفية رفع إيقاف الخدمات سريعا عبر بوابة ناجز للخدمات العدلية 2023

  1. يتم التوجه مباشرة إلى بوابة ناجز بوابة العدل.
  2. يقوم المستخدم باختيار “الدخول على الخدمة”.
  3. ينتقل مباشرة لصفحة الدخول ويقوم بتسجيل البيانات، على أن تتطابق مع بياناته على منصة ابشر.
  4. يقوم بتسجيل القضية المدان فيها بالوزارة.
  5. يكون عليه إرفاق الوثائق بالمعلومات الخاصة به وإرفاق وثائق سداد الالتزامات.
  6. يقوم بتقديم الطلب.
  7. يتم رفع الإيقاف لمن اتبع كافة الإجراءات والخطوات بعد يوم واحد من التقديم.
  8. يمكن الحصول على رقم الطلب والاستعلام عن الخدمة في حال تأخرت، للتعرف على سبب عدم إتمام المعاملة.

الضوابط والمميزات في نظام “إيقاف الخدمات” الجديد

شروط إيقاف الخدمات الجديد 1445

  • لا تُنفذ عقوبة إيقاف الخدمات إلى عِند صدور “أمر قضائي” من قِبل المحكم المُختصة.
  • يجب أن ينص الأمر القضائي على تنفيذ تِلك العقوبة بحق المواطن.
  • لا يتم تنفيذ القرار على المواطن إلى عندما يتم استخدام كافة الوسائل والطرق لتبليغ المدعى عليه.
  • يتم توفير السندات النظامية الخاصة بـ”إيقاف الخدمات”.
  • تطبيق العقوبة بحق المدعى عليه وهي “الحبس الإلزامي” حال تجاوز المبلغ المُستحق “مليون ريال سعودي”.
  • الضابط المذكور أعلاه يتم تنفيذه بعد مرور 3 أشهر مُنذ أن تم صدور الأمر بتنفيذ إيقاف الخدمات ولم يقم المدعى عليه بتسديد الديون أو حتى عدم قيامه بتقديم “طلب إعسار” للمحكمة.
  • لا يُمكن الإفراج على من صدر الحكم بحقه إلا عِند تقديم طلب خاص للمحكمة بـ”الاستئناف” أو بموافقة المدعي، وذلك وفقاً لـ”نظام إيقاف الخدمات” تحديداً بالمادة 2/83.
  • يُصدر قرار بحبس المدعى عليه 3 أشهر من قِبل “اللجنة التنفيذية”، وبعد ذلك يقف لتقديم الأقوال أمام “اللجنة القضائية”، وذلك قبل صدور القرار الخاص بـ”تجديد الحبس” لفترة 3 أشهر أخرى.
  • حال تغيب “المدعى عليه” أو من ينوب عنه عن حضور أي من الجلسات المدعو إليها سوف يسقط الحق الخاص به في الدفاع عن نفسه والمرافعة، ويسهل الحصول على الحكم من قِبل المدعي.

الفئات المستثناة من تطبيق الحبس التنفيذي بنظام إيقاف الخدمات الجديد

  1. المرأة الحامل.
  2. المرأة التي لديها طفل دون عمر ـ”عامين”.
  3. الرجال التي تزيد أعمارهم عن 60 عام.
  4. الرجال الذين لديهم أطفال صغار وزوجاتهم متوفيات أو غائبات.

ضوابط ومعايير إيقاف الخدمات الجديدة

ويجب الإشارة إلى ما تبذله الحكومة السعودية من جهود للنهوض بالمواطن السعودي، وذلك بتوجيه من “خادم الحرمين الشريفين”، وتولى حكومة المملكة العربية السعودية كامل اهتمامها بالفئات محدودة الدخل، خاصة الأسر الأشد حاجة، وذلك بتوسيع مظلة الحماية الاجتماعية عن طريق تطوير نظام الضمان الاجتماعي بإطلاقها التسجيل في برنامج الضمان الاجتماعي الجديد المطور، وكذلك برنامج التأهيل الشامل لذوي الإعاقة من أصحاب الهمم والأيتام.

هذا ولا تتوقف جهود الحماية الاجتماعية والتكافل الاجتماعي على الحكومة السعودية فقط، فالمؤسسات الخيرية وتبرعات أهل الخير لها مردود كبير في مساعدة المحتاجين، ويأتي على رأس هؤلاء مساعدات الديوان الملكي السعودي، هذا بالإضافة إلى مؤسسات الأمراء الخيرية، ومها مؤسسة الأمير عبد العزيز بن فهد للمساعدات وسداد الديون، وكذلك مؤسسة وجمعية الوليد بن طلال للسكن المجاني وتملك سيارة مجانية، هذا بالإضافة إلى مؤسسة ترك آل الشيخ ومساهماتها في التكافل الاجتماعي، ولن نغفل دور برامج فرجت وتيسرت على منصة إحسان الوطنية للعمل الخيري، فجميعها مؤسسات خيرية تسعى دائما لفتح أبواب الخير أمام المحتاجين وأصحاب الحاجات.

وبذلك نكون قد وضحنا طريقة تقديم طلب رفع إيقاف الخدمات من خلال رابط موقع بوابة ومنصة ناجز وزارة العدل، وفي حال كان لديكم أي استفسار أو تساؤلات عن طريقة رفع الخدمات الموقوفة، يمكنكم التواصل معنا من خلال التعليقات أسفل هذا التقرير، وسنعمل جاهدين بالرد على كافة التساؤلات وجميع الاستفسارات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *