الكويت : التراجع عن أصعب القرارات التي عانى منها الوافدين والمواطنين .. إستثناءات كبيرة لنظام ضريبة القيمة المضافة وصرف تلك المستحقات بآثر رجعي

مر الوافدين والمقيمين في الكويت في الأيام الماضية بحالات من الحزن وكثرت التساؤلات بشأن نظام ضريبة القيمة المضافة ونظام الضريبة الإنتقائية بالإضافة إلى وقف صرف التأمينات الإجتماعية منذ العام الماضي، وإعتبر الجميع أن تلك القرارات مؤلمة للغاية وتشغلهم بالتفكير بها والتساؤل عن أسبابها، ولكن جاءت الردود لتطمئن الجميع حول وجود إستثناءات من نظام ضريبة القيمة المضافة بالإضافة إلى صرف مستحقات التأمينات الإجتماعية بآثر رجعي.

إستثناءات نظام ضريبة القيمة المضافة

أعلنت المصادر الكويتية أن ضريبة القيمة المضافة لم تصل إلى الكثير من القطاعات المهمة والتي يحتاجها الملايين من المواطنين والمقيمين وهذا يعني أنها لا تؤثر سلبيا عليهم، بالإضافة إلى أن مجلس التعاون الخليجي وافق على عدد من الإستثناءات لكل دولة سوف تقوم كل تقوم بإعداد قائمة للإستثناءات من نظام ضريبة القيمة المضافة حسب الإحتياجات الفعلية لكل دولة.

قرار يطمئن الجميع بشأن ضريبة القيمة المضافة

وطمأنت المصادر الكويتية كافة المتواجدين بالكويت إلى أن القرار الخاص بفرض ضريبة القيمة المضافة لم يصل قطاعات كبرى مثل التعليم والصحة والعقار والنقل الداخلي والنفط والغاز بالإضافة إلى إستثناءات كبيرة للسلع والمواد الغذائية، وأشارت المصادر أنه من حق الدولة العضو في تلك الضريبة تحديد إضافة بعض القطاعات أو إلغائها حسب رؤيتها.

صرف مستحقات الملفات التي تم إيقافها بآثر رجعي

أعلنت لجنة المساعدات الإجتماعية قرارها بصرف مستحقات عدد من الملفات التي كان قد تم إيقافها منذ العام الماضي، حيث طمأنت الجميع أنه تم البدء في صرفها بآثر رجعي، وطالبت اللجنة أيضا البدء بالصرف لعدد من الملفات الجديدة، ولكنها لا تنوي أن تعلي قيمة التأمينات في الفترة الحالية نظرا للموازنة الخاصة بالعام الحالي والتي لا تسمح بزيادة نسبة التأمينات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *