موعد صرف راتب التقاعد الجديد هذا الشهر وكيفية الاستعلام عنه في 3 دقائق فقط

موعد صرف راتب التقاعد الجديد هذا الشهر وكيفية الاستعلام عنه في 3 دقائق فقط

موعد صرف راتب التقاعد الجديد أكثر ما يشغل المواطنين السعوديين المتقاعدين في الفترة الراهنة الموعد الرسمي المقرر صرف فيه راتب التقاعد للدفعة الجديدة الخاصة بشهر مايو الحالي ٢٠٢٢، فهذا الراتب يتم صرفه بصورة دورية كل شهر كمساعدة للمتقاعدين في المملكة بعد انقطاعهم عن حياتهم المهنية ومواجهة حياة أخرى لا يعملون بها وهذه الحياة تكون بعد ٦٠ عاماً أي سن المعاش.

طريقة تقديم طلب استحقاق راتب التقاعد الجديد ١٤٤٣

موعد صرف راتب التقاعد الجديد حالياً أصبح لجميع المواطنين السعوديين أن يقدموا طلب لمعرفة مدى استحقاقهم للحصول على معاش التأمينات الاجتماعية، وهذا يتم بكل سهولة عن طريق مجموعة من الخطوات البسيطة التي تتم بعد دخول المواطن على الموقع الرسمي الإلكتروني لمؤسسة التأمينات الاجتماعية في السعودية، كما يلي:

  1. أول خطوة يتم فيها دخول المواطن على حسابه الخاص في الموقع الرسمي للتأمينات الاجتماعية عن طريق اسمه، رقمه السري.
  2. بعد ذلك يضغط على خيار المعاشات من ضمن الأيقونات الموجودة في الصفحة الرئيسية، ويختار منه أيقونة (طلب التقاعد) التي ستظهر أمامه مباشرةً في حال تأهله لطلب التقاعد.
  3. بعد ذلك يقوم بتسجيل رقم الحساب البنكي الشخصي مرة ويدخله ثانيةً لتأكيد، ثم يضغط على علامة تأكيد الإقرار.
  4. ويجب ملء خانات البيانات الشخصية الأخرى حتى يستطيع الحصول على المعاش عند نزوله.

يتم احتساب قيمة رواتب التقاعد بناءً على نوع العمل الذي قام به المتقاعد قبل انتهاء العقد ، ويعمل الأخير في كيان مدني أو عسكري. يعتمد حساب قيمة المعاش أيضًا على مقدار الوقت الذي عمل فيه المتقاعد في وظيفته أخيرًا ، يعتمد المعاش التقاعدي على المؤهلات التعليمية التي حصلت عليها.

خطة لدفع الراتب التقاعدي المدفوع حديثًا للمواطنين السعوديين المتقاعدين في السعودية لشهر مايو 2022 ، خاصة وأن جميع المواطنين مطالبون الآن بتقديم طلب لمعرفة مدى استحقاقهم لمعاشات التأمينات الاجتماعية ، وهو أمر بسيط ومن السهل القيام به من خلال موقع الضمان الاجتماعي الرسمي ، تابع على النحو التالي:

شروط استحقاق المعاش التقاعدي في المملكة العربية السعودية ١٤٤٣

موعد صرف راتب التقاعد الجديد يمكن للمواطن المتقاعد أن يحصل على المعاش التقاعدي عند توافر فيه بعض الشروط، ومن ضمنها نجد:

  1. أن يكون عمر المواطن المتقاعد فوق الستين عاماً.
  2. ألا يكون لديه عمل أو مهنة في أي مؤسسة خاصة بعد انقطاعه عن مهنته الحكومية.
  3. يجب ألا تقل مدة اشتراك المواطن المتقاعد في نظام التأمينات عن عشر سنوات كحد أدنى.
  4. أما بالنسبة للمواعيد الرسمية المقرر فيها صرف رواتب المتقاعدين في المملكة العربية السعودية فالمسئول عن تحديدها هي المؤسسات العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية.

أعلن السيد خليفة عيسى الخليفي مدير إدارة التقاعد بالإدارة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية ، عن صرف رواتب المتقاعدين اعتباراً من شهر أبريل الجاري وقال حليفي إن المعاشات ستحسب على أساس الأجور وبدلات السكن وليس على أساس الراتب الأساسي كما في القانون السابق وقال مدير التقاعد إن القانون الجديد سيستهدف المتقاعدين البسطاء والمرتفعين ، وقد يكون هناك مستفيدون أكثر من أولئك الذين تقل معاشاتهم عن 15 ألف ريال ، لكن الموظفين الحاليين يتلقون أيضًا دعمًا للإسكان.

التأمينات ألاجتماعية بالمملكة العربية السعودية

وضعت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة مجموعة من الضوابط والمعايير التي يجب استيفاؤها من أجل احتساب المعاشات في ظل النظام الجديد ، على النحو التالي: – يعمل في جهة مدنية أو عسكرية. يعتمد حساب قيمة المعاش أيضًا على مقدار الوقت الذي عمل فيه المتقاعد في وظيفته. أخيرًا ، يعتمد المعاش التقاعدي على المؤهلات التعليمية التي حصلت عليها.

تم إنشاء المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لرعاية الموظفين العاملين في القطاعين الحكومي والخاص وكذلك العاملين في المؤسسات العسكرية ، من خلال تقديم تبرعات سخية لهم ولأسرهم لمساعدتهم على ترك العمل بسبب الإعاقة أو التقاعد أو الموت بالإضافة إلى نظام الرعاية الصحية والتعويض المناسب في حالة إصابة العمل أو العجز الكلي أو الجزئي ، تقدم المؤسسة العامة للتأمين راتباً شهرياً يقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة الرياض ويتكون من 22 مكتبًا منتشرة في جميع محافظات المملكة.

يقترب شهر مايو من نهايته وبالطبع نجد الكثير من الأسئلة حول تاريخ إسقاط الراتب حيث يسأل أحدهم “متى يكون راتب المتقاعد مستحقًا” ، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الأسئلة يتم طرحها دائمًا من قبل المستفيدين من رواتب التقاعد المدنية والعسكرية في المملكة ، ومن خلال تقريرنا القادم سوف نشرح لكم تاريخ صرف راتب التقاعد لهذا الشهر 1443.

تعليقات

  • مساء الخير للجميع أنا متقاعد وظروفي صعبة واحتاج مبلغ ليد الدين علي 8000ريال.ورقم جوالي 0592655738ابو مبارك ارجو مساعدتكم ولكم جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *