التخطي إلى المحتوى

خسوف القمر  ، سوف يشهد العالم العربي والإسلامي ظاهرة طبيعية، وهي كسوف القمر أو يطلق عليها خسوف القمر، من خلال هذا المقال سوف نرفق لحضراتكم طريقة صلاة الخسوف، ودعاء الخسوف القمر، مواعيد صلاه الخسوف في مصر والسعودية والدول العربية ، كل هذا باسفل المقال.

خسوف القمر
خسوف القمر
خسوف القمر
خسوف القمر

كيفية صلاة الخسوف

يسئل العديد من المسلمين فى كل مكان عن كيفية صلاة الكسوف، فاليوم سوف نشرح عن طريقة صلاة الخسوف بكل سهولة ويسر، صلاة الكسوف سنة مؤكدة، وعدد ركعت صلاه الكسوف ركعتين، فالركعة الأولي من صلاة الخسوف اليوم التي سوف يصلها المسلمين والمسلمات فى كل مكان مساء اليوم، ويقرء فيها سورة الفاتحة، بعدها يمكنكم قراءة اي جزء من القرآن الكريم، ثم تركع وتسجد كاي صلاة مكتوبة، وفي الركعة الثانية تفعل كما فعلت بالركعة الأولي تماماً.

موعد صلاة الخسوف اليوم

أما بخصوص موعد صلاة الخسوف فى مصر والسعودية والدول العربية، ستكون مع بداية الخسوف القمر، وتنتهي حتي انجلاء القمر، مع العلم انها تصلي فى اي وقت يحدث فيه الخسوف، ويأتي الخسوف فى النهار أو الليل، حسب موعد الظاهرة الكونية والله اعلم.

دعاء خسوف القمر اليوم

  • الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه.. ملء السماوات وملء الأرض.. وملء ما بينهما.. وملء ما شئت من شيء بعد.. أحق ما قال العبد.. وكُلُنا لَكَ عبد. الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه. اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبي الأمي.. الطاهر الذكي.. الذي قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم.
  • يا ملك يا قدوس.. يا سلام يا مؤمن.. يا مهيمن.. يا عزيز يا جبار.. يا متكبر يا خالق.. يا بارىء يا مصور.. يا غفار يا قهار.. يا وهاب يا رزاق.. يا فتاح يا عليم.. يا قابض يا باسط.. يا خافض يا رافع.. يا معز يا مذل.. يا سميع يا بصير.. يا حكم يا عدل.. يا لطيف يا خبير.. يا حليم يا عظيم.. يا غفور يا شكور.. يا علي يا كبير.. يا حفيظ يا مقيت.. يا حسيب يا جليل.. يا كريم يا رقيب.. يا مجيب يا واسع.. يا حكيم يا ودود.. يا مجيد يا باعث.. يا شهيد يا حق.. يا وكيل يا قوى.. يا متين يا ولي.. يا حميد يا محصي.. يا مبدىء يا معيد.. يا محيى يا مميت.. يا حي يا قيوم.. يا واجد يا ماجد.. يا واحد ..يا صمد.. يا قادر يا مقتدر.. يا مقدم يا مؤخر.. يا أول يا آخر.. يا ظاهر يا باطن.. يا والي يا متعال.. يا بر يا تواب.. يا منتقم.. يا عفو.. يا رؤوف.. يا مالك الملك.. يا ذا الجلال والإكرام.. يا مقسط يا جامع.. يا غنى يا مغنى.. يا مانع.. يا ضار يا نافع.. يا نور.. يا هادي.. يا بديع.. يا باقي.. يا وارث يا رشيد ..يا صبور.. يا من ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ارحمنا يا ربنا يوم يفر المرء من أخيه.. وأمه وأبيه.. وصاحبته وأبيه.. لكل منهم يومئذ شأنُ يغنيه. ارحمنا إذا الشمس كورت.. وإذا النجوم انكدرت.. وإذا الجبال سيرت.. وإذا العشار عُطلت.. وإذا الوحوش حُشرت.. وإذا البحار سُجرت.. وإذا النفوس زوجت.. وإذا الموءودة سئلت. ارحمنا إذا الصحف نُشرت.. وإذا السماء قُشطت. ارحمنا إذا الجحيم سُعرت.. وإذا الجنة أزلفت. ارحمنا إذا السماء انفطرت.. وإذا الكواكب انتثرت.. وإذا البحار فُجرت.. وإذا القبور بُعثرت.. علمت نفسُ ما قدمت وأخرت. ارحمنا إذا السماء انشقت.. وأذنت لربها وحُقت.. وإذا الأرض مُدت.. وألقت ما فيها وتخلت. ارحمنا يوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات. ارحمنا إذا وقعت الواقعة. ارحمنا إذا رجت الأرض رجا.. وبُست الجبال بسا. ارحمنا فإنك بنا راحم.. لا تعذبنا فأنت علينا قادر.. ألطف بنا يا ربنا فيما جرت به المقادير.. اختم لنا منك بخير أجمعين.. برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارة مسجده.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأُ بعدها أبدا…. اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبياً عن قومه.. ورسولاً عن رسالتهِ. اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة.
  • اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت.. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك. اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك.
  • اللهم إنا نستهدي بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا. اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم رب النبي مُحمد (صلى الله عليه وسلم).. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا. يا من يُجير ولا يُجار عليه.. أجرنا من النار.. ومن خزي النار.. ومن كل عمل يقربنا إلى النار.. وأدخلنا الجنة مع الأبرار.. برحمتك يا عزيز يا غفار.
  • سبحانك يا الله.. غفرانك يا الله.. سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر.. كلُ ُ في فلكِ يسبحون. يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ. سبحانك ما عبدناك حق عبادتك. سبحانك ما شكرناك حق شُكرك.
  • اللهم إنا نسألك العفو والعافية.. والمعافاة الدائمة.. في الدين والدنيا والآخرة.. يا رب العالمين. يا قاضى الحاجات.. ويا مُجيب الدعوات.. ويا غافر السيئات.. ويا ولى الحسنات.. ويا دافع البليات.. لا تدع لنا يا ربنا في هذا المقام العظيم ذنباً إلا غفرته.. ولا عيباً إلا سترته.. ولا مريضاً إلا شفيته.. ولا ميتاً إلا رحمته.. ولا دعاءً إلا استجبته.. ولا تائباً إلا قبلته.. ولا عدوا إلا قصمته.. ولا عدوا إلا أهلكته.. ولا ظالماً إلا هديته.. ولا مظلوماً إلا نصرته.. ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضي.. ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا من لا تراه العيون.. ولا تخالطة الظنون.. ولا يصفهُ الواصفون.. ولا تغيره الحوادث.. ولا يخشى الدوائر.. يا من يعلم مثاقيل الجبال.. ومكايل البحار.. وعدد قطر الأمطار.. وعدد ورق الأشجار.. وعدد ما أظلم عليه الليل وأضاء عليه النهار.. يا من لا توارى منه سماءُ سماءً.. ولا أرضُ أرضا.. ولا جبل ما في وعره.. ولا بحرُ ما في قعره.. اجعل خير أعمارنا أخرها.. وخير أعمالنا خواتيمها.. وخير أيامنا يوم أن نلقاك فيه.. وأغننا بفضلك عمن سواك.. حبب إلينا الإيمان.. وزينه في قلوبنا.. كره إلينا الكُفر والفسوق والعصيان.. واجعلنا من الراشدين.. نسألك رضاك والجنة.. ونعوذ بك من سخطك والنار. اللهم ارحمنا إذا بلغت الحلقوم.. وارحمنا إذا بلغت التراقى.. وقيل من راق.. وظن أنه الفراق.. والتفت الساق بالساق.. إليك يا ربنا يومئذ المساق.
  • اللهم هون علينا سكرات الموت.. يا أرحم الراحمين.. ارحم واغفر لموتانا وموتى المسلمين. اللهم اقض الدين عن المدينين من المسلمين.. وفرج الهم عن المهمومين من المسلمين.. ونفث الكرب عن المكروبين من المسلمين.. برحمتك يا أرحم الراحمين. يا أرحم الراحمين.. ما لنا سواك ندعوه.. ما لنا سواك نرجوه.. ما لنا غيرك نرجوه.. فلا تخيب رجائنا. اللهم إنا تقربنا إليك بتلاوة كتابك.. لا تبعدنا عن جنابك.. فإن أبعدتنا فلا حول لنا ولا قوة إلا بك. يا أرحم الراحمين.. جئناك تائبين.. على بابك واقفين.. فلا تطردنا عن جنابك.. وافتح لنا أبواب فضلك.. وافتح لنا أبواب رحمتك.. ويسر لنا أسباب رزقك. يا خير الغافرين.. اغفر لنا فإنك خير الغافرين.. يا أرحم الراحمين. اللهم انصرنا على أعداء الإسلام. اللهم انصرنا على أعداء الإسلام والمسلمين.. يا أكرم الأكرمين.. عليك بأعداء الإسلام.. ومن والاهم من المنافقين. اللهم انصرنا على أنفسنا.. وانزع الوهن من قلوبنا.. لنصرة إخواننا المضطهدين في كل مكان.. يا رب.. انصر دينك يا الله.. انصر إسلامك يا الله.. يا رب.
  • اللهم داونا بدوائك.. واشفنا بشفائك.. وارفع الغُمة عن المسلمين. اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا.. لا تؤاخذنا بما فعلنا.. ولا بما فعل السفهاء منا.. لا تسلط علينا يا ربنا بذنوبنا من لا يخافك ولا يخشاك ولا يرحمُنا.
  • اللهم اجعل جمعنا هذا جمعاً مرحوما.. وتفرقنا من بعده تفرقاً معصوما.. لا تجعل فينا ولا منا ولا معنا شقيا ولا محروما.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اجعلنا لكتابك من التالين.. ولك به من العالمين العاملين.. وإلى حلاوة خطابه معتبرين مستمعين.. وفى الجنات منعمين.. وعن النيران مزحزحين.. ولا من رحمتك يا ربنا آيسين.. وإلى وجهك الكريم ناظرين.. لا تحرمنا اللهم لذة النظر إلى وجهك الكريم.. وبرؤية سيد المرسلين. اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. اسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبدا.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين .. اللهم اغفر لهم وارحمهم .. وعافهم واعف عنهم.. وأكرم نزلهم ..ووسع مدخلهم ..واغسلهم بالماء والثلج والبرد ..ونقهم من الذنوب والخطايا والمعاصي والآثام كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس .. اللهم ثبتهم بالقول الثابت ولقنهم حجتهم وارفع درجاتهم والهمهم حسن الجواب . اللهم أنزل على قبورهم الضياء والنور والفسحة والبهجة والسرور..وجازهم بالإحسان إحسانا ً ، وبالسيئات عفوا ً وغفرانا ً.. حتى يكونوا في بطون الألحاد مطمئنين ، وعند قيام الأشهاد آمنين .. وبجود رضوانك واثقين ..وإلى أعلى علو درجاتك سابقين .. برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم انقلهم جميعا ً من ضيق اللحود ، ومراتع الدود ، إلى جناتك جنات الخلود ، في سدر مخضود ، وطلح منضود ، وظل ممدود.. اللهم آنسهم وارحمهم في وحدتهم ووحشتهم وغربتهم .. اللهم ارحمنا إذا توفيتنا . اللهم آمنا وآمنهم من عذاب القبر وفتنته وعذاب النار وفتنتها والعذاب والفتن ما ظهر منها وما بطن .. ومن سؤال منكر ونكير ..ومن أكل الديدان ..وبيض وجوهنا يوم البعث ..واعتق رقابنا ورقاب والدينا والمسلمين من النيران ..اللهم يمن كتابنا ويسر حسابنا ..وثقل ميزاننا بالحسنات ..وثبت أقدامنا على الصراط .. وأسكنا في أعلى الجنات .. وارزقنا جوار نبيك محمد – صلى الله عليه وسلم – وأكرمنا يوم البعث.
  • اللهم تقبل دعاءنا لجميع المسلمين والمسلمات الأموات منهم والأحياء سبحانك أنت الموفق وأنت المعين وفوق كل ذي علم عليم.. {سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ {180} وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ {181} وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين}[الصافات:180-182]. وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم وجميع المرسلين والتابعين في كل وقتوحين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.