التخطي إلى المحتوى

إف 22 مقاتلة أمريكية الصنع ، صممتها شركة لوكهيد مارتن التي زودتها بتقنية التخفي التي تحميها من رادارات العدو الشئ الذي يجعل رصدها برادار أمرا صعبا ، وبذلك تعد من أقوى المقاتلات الأمريكية ، يبلغ سعر المقاتلة حولي 356 $ مليون للواحدة ، وهي من المقاتلات الأمريكية لتي يمنع تصديرها فلا أحد يتوفر على هذه المقاتلة سوى القوات الجوية الأمريكية.

مميزات المقاتلة :

تتميز المقاتلة إف 22 بالسرعة وخفة الحركة وتخفي بعيدا عن أنضار الرادارات ، لديها قدرة على التحليق بسرعة فوق صوتية لمدة طويلة وبدون تشغيل أجهزة الإحتراق الثانوية ، تحمل منصة الأسلحة الرئسية 6 صواريخ متوسطة المدى بتوجيه راداري ، كما لديها القدرة على التحليق في ارتفاعات عالية وبعيدة جدا .

مواصفات المقاتلة اف 22 :

 المقاتلة تتوفر على مقعد واحد ، طولها 18.90 م و طول جناحها 13.56 م ، ارتفاعها 5 م ، مساحة جناحها 78.08 متر مربع ، وزنها الإجمالي 29300 كيلوجرام علما أن وزنها عند الإقلاع 38000كيلوجرام .

أبرز مشاركات المقاتلة اف 22 :

شاركت المقاتلة اف 22 في تدريبات عسكرية مشتركة بين القوات الأمريكية و القوات الكورية الجنوبية ، والتي استعرضت خلالها القوات الجوية الأمريكية 4 طائرات من هذا الصنف ، وذلك عقب اطلاق بيونغ يانغ لصاروخ انتهكت من خلاله قرار مجلس لأمن الدولي الذي منع على كوريا الشمالية استخدام تكنولوجيا الصواريخ البالستية. شاركت كذلك في مناورة عسكرية مشتركة مع الجيش الألماني بولاية ألاسكا والمعروفة باسم ” red flag ” ، تمكن الألمان خلال هذه المناورة من اختبارات قدراتهم الجوية أمام هذه المقاتلة ، فقد قال الرئد الألماني مارك غورون انا سبب نجاح المقاتلات الألماني أمام المقاتلات الأمريكية هو اقتراب المسافة بينهما بأكبر قدر ممكن ، موضحا أن طائرة اف 22 المقاتلة ممتازة في القتال في المدى البعيد خارج نطاق الرؤية البصرية و ذلك بفضل سرعتها الكبيرة و الارتفاع و نظام الرادار المعقد و صواريخ “AMRAAM” طويلة المدى ، لكن عند دخولها في اشتباكات مباشرة و بمسافات قريبة من الطائرات الأخر فإن ضخامة الطائرة يتحول الى عيب يجعل الطائرة مثل “Typhoon” غير قلقةمنها. نظرا لأهمية الطائرة فإن العديد من الدول تسعى الى اكتساب تكنولوجية المتطورة للمقاتلة ، من بين الدول توجد روسية الخصم الأكبر لأمريكة الذي يسعى الى تطوير قدراته الجوية والعسكرية ضد الولايات المتحدة ، وبذلك تكون هذه المقاتلة من أقوى المقاتلات العسكرية في العالم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.