ما هو مرض جدري القرود؟ أعراضه وطرق الإصابة.. تحذيرات الصحة العالمية

ما هو مرض جدري القرود؟ أعراضه وطرق الإصابة.. تحذيرات الصحة العالمية

ما هو مرض جدري القرود؟ أثار حالة من الخوف بين البشر حول العالم بمجرد انتشار إصابات جدري القردة بدول متقرفة بعدما كان يظهر في وسط وغرب أفريقيا عادة. ليتساءلون عن أعراض جدري القرود وطرق الإصابة كيف يحمون أنفسهم منه وحجم انتشاره بين الدول، خاصة بعد تحذيرات الصحة العالمية من جدري القرود في بيان رسمي. وتكمن خطورة جدري القرود في الانتشار فضلاً عن إنه فيروس لم يتم اكتشاف علاج له حتى الآن لكن الإصابات خفيفة حسب التصريحات المتداولة من الجهات الصحية المعنية بالأمر في الوقت الحالي.

ما هو مرض جدري القرود؟

أثار مرض جدري القرود الذعر في مختلف أوروبا بعد ظهور أولى حالاته في فرنسا ومن ثم ظهور عشرات الإصابات بـ جدري القردة في إسبانيا والبرتغال وبريطانيا والولايات المتحدة، وكندا وغيرها من الدول. ليتساءل الجميع ما هو مرض جدري القرود؟ فهو أحد الأمراض النادرة في أوروبا، فهو نفس عائلة الجدري العادي لكن الخبراء يشرون أن جدري القرود أقل خطورة وفرصة انتقال العدوى ضيئلة عن غيره من أنواع الجدري المعروفة. ويعرف جدري القرود بأنه نوع من الفيروس الموجود في وسط وغرب إفريقيا وينتقل عن طريق التلامس أو التعرض للقطرات عبر الزفير.

ما هو مرض جدري القرود؟
ما هو مرض جدري القرود؟

تحذيرات الصحة العالمية من جدري القرود

حذرت منظمة الصحة العالمية من جدري القرود بعد اكتشاف حالات مصابة بـ جدري القرود في الولايات المتحدة وغيرها من دول أوروبية كما سبق ذكرنا، وقالت منظمة الصحة العالمية أن الأعراض تكون خفيفة أو شديدة تشمل على الحكة أو الشعور بالآلم من الطفح الجلدي.

بيان منظمة الصحة العالمية عن جدري القرود

“مع أي مرض أثناء السفر أو عند العودة من منطقة موبوءة يجب إبلاغ أخصائي الصحة، بما في ذلك معلومات حول تاريخ السفر والتحصين الأخير، ويجب على المقيمين والمسافرين إلى البلدان الموبوءة تجنب الاتصال بالحيوانات المريضة (الميتة أو الحية) التي يمكن أن تؤوي فيروس جدري القردة (القوارض والجرابيات والقرود)، ويجب عليهم الامتناع عن أكل أو التعامل مع الحيوانات البرية او لحومها ، ويجب التأكيد على أهمية نظافة اليدين باستخدام الصابون والماء، أو المطهرات التي تحتوي على الكحول”.

أعراض جدري القرود

تشمل أعراض جدري القرود على الآتي:

  •  الحمى
  •  الصداع
  • الانتفاخ
  •  آلام الظهر
  • آلام العضلات
  • الخمول

ويجدر الإشارة إلى أن أعراض جدري القرود تبدأ بمجرد ارتفاع درجة الحرارة. مع ظهور طفح جلدي بداية من الوجه وانتقاله إلى باقى أجزء للجسم وقد تختفي العدوى دون تدخل طبي بعد استمرار الأعراض لحوالي 14 إلى 21 يوم.

طرق الإصابة بـ جدري القرود

يصاب الأشخاص بجدري القرود عند مخالطة المصابين بالفيروس أو عن طريق القطرات عبر الزفير فيدخل إلى تشققات البشرى أو المجرى التنفسي، أو عبر العينين، أو الأنف، أو الفم. من الممكن انتقال العدوي بـ جدري القرود إلى الإنسان عن طريق حيوانات مصابة مثل القرود والجرذان والسناجب، والأسطح الملوثة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *