التخطي إلى المحتوى

للطبخ دور هام في الثقافة المغربية ، فالمطبخ المغربي يقدم انواع مختلفة من الأطباق الشهية، ولكل طبق  مكوناته و طريقة تحضيره وكذلك المناسبة التي يقدم فيها. اعرض عليكم في هذه المقالة لائحة  لأشهر 10 أطباق مغربية  .

1- الكسكس :

الكسكس المغربي من ابرز الاطباق المغربية الاكثر استهلاك من طرف المغاربة ، ويتم تناوله غالبا كل يوم جمعة و يقدم كذلك في المناسبات ،ويستهلك الى جانب اللبن .

وهناك انواع مختلفة من الكسكس كبداز الذي يتكون من دقيق الذرة و الخضر واللحم و كذلك التوابل التي تعد عنصرا مهما في الطبخ المغربي. وهناك كسكس سبع خضاري والكسكس الذي يحتوي سبع انواع من الخضر منها : اليقطين و اللفت و الجزر والبصل …الخ.

2- الطاجين :

 الطاجين المغربي سهل التحضير وله مذاق متميز ، فهناك الطاجين بالسمك واخر باللحم . لتحضيره ماعليك سوى قطع البصل و المعدونس و وضعها في الطاجين ثم اضف اليها اللحم والملح والتوابل وتركه قليلا وبعد ذلك اضف اليه الخضر حسب شهيتك، اما ان كنت تود طبخ الطاجين بالسمك فلا بد لك من وضع البطاطس أولا وقبله الزيت ثم تضيف الجزر ثم السمك وبعد ذلك التوابل .

يفضل المغاربة طهي الطاجين على الفحم عوض الاستعانة بالفرن ، فهو طبق تقليدي ويجب ان يطهى بطريقة تقليدية ، و إذا اردت ان تستمتع بطاجين المغربي الاصيل فما عليك سوى زيارة جامع الفناء بمركش أو سوق الحد بأكادير وغيرها من الاماكن السياحية بالمغرب.

3- الرفيسة :

الرفيسة هي كذلك طبق مغربي شهي يتكون من المسمن المغربي و الدجاج والبصل و العدس و الحلبة و التوابل والملح، تستهلاك الرفيسة المغربية في عدة مناسبات من حفل الولادة .

4- الدجاج محمر :

دجاج محمر طبق مهم في المناسبات المغربية لايمكن أن تحضر زفاف مغربي او وليمة كيفما كانت دون أن تتناول هذا الطبق.

يتكون الدجاج المحمر من الدجاج الذي يعد عنصر اساسي وضروري في الطبق والزيتون والبصل البطاطس والليمون المرقد، المصيرة- ، بعد طهي الدجاج مع البصل والتوابل يتم قليه في الزيت او دهنه بزبدة وادخاله الى الفرن حتى يتحمر بعد ذلك يقدم كما هو مبين في الصورة.

5- الطنجية :

الطنجية معرفة كثيرا لدى المركشيين فهي تطهى على الرماد الساخن الشئ الذي يجعله تستغرق وقتا في كبيرا في الطبخ . في مراكش هناك الكثير من الافران التقليدية التي تطهي الطنجية ، وتستعمل في هي كذلك في مناسبات عدة الا انها لا يستعملها كل المغاربة مثل الاطباق السلف ذكرها .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.