خطوات قليلة وبسيطة للمحافظة على القيمة الغذائية للطعام والإستفادة منه دون أضرار

خطوات قليلة وبسيطة للمحافظة على القيمة الغذائية للطعام والإستفادة منه دون أضرار

الحفاظ على القيمة الغذائية للخضراوات، يعتبر اختيار الطعام المناسب والحفاظ على القيمة الغذائية للطعام من أكثر الأشياء التي تهم الجميع والتي أيضا يجهلها الكثير من الأفراد، حيث أنه هناك عدد من العوامل التي تساعد على الحفاظ على القيمة الغذائية للطعام وتحقيق أقصى إستفادة منه دون أن يحصل الجسم على الأضرار الكثيرة دون أي فائدة.

لكي يتم الحفاظ على القيمة الغذائية للخضراوات والإستفادة منها لابد من مراعاة النقاط التالية :

  • تقليل طبخ الخضراوات بالسمن قدر المستطاع حتى لا تضيع الفيتامينات منها، حيث أثبتت الدراسات أن تناول الطعام مسلوقا أفضل بكثير للصحة لأن هضمه يتم في 3 ساعات على الأكثر، أما أكل الخضراوات مطبوخة بإضافة السمن يستغرق هضمها ما يزيد عن 6 ساعات.
  • عدم إزالة قشور الجزر والبطاطس قبل سلقها لأن هذا يساعد على إزالة القيمة الغذائية منها، فمن الأفضل سلقها بالقشر ثم إزالة القشر مباشرة عند تناولها.

نصائح عامة للحفاظ على القيمة الغذائية للطعام

  • الإهتمام باختيار الطعام المناسب لكل وجبة، ومن الأفضل تناول منتجات الألبان كالزبادي مع الخضراوات النيئة لأنها تحتوي على الكالسيوم الذي يندمج مع حمض الأكساليك الموجود في الخضراوات.
  • لا ينبغي أن يتم تسخين الطعام بدرجة كبيرة، حيث أوضحت الدراسات أن التسخين بدرجة كبيرة يساعد على تفاعل البروتينات وجزيئات السكرية وهذا يؤدي إلى الإصابة بالأمراض الكثيرة.
  • لا ينبغي تسخين الزيت تماما حيث أن ذلك يتسبب في تكوين مواد سرطانية، ومن الأفضل اختيار مجموعة من الزيوت الصحية كزيت عباد الشمس.
  • الإهتمام بغلي البقوليات، حيث أنها تحتوي على مادة الفازين الضارة والتي إذا تم غليها لمدة 10 دقائق يتم التخلص من ضررها ويتحقق الإستفادة من تناول البقوليات.

بدائل صحية للإستفادة من القيمة الغذائية للطعام

  • من الممكن أن يستبدل الأفراد عادة القلي بإستخدام الطبخ عن طريق البخار أو شوي الخضراوات، فتلك الطرق تحقق فائدة كبرى من الأطعمة وتساعدها على الإحتفاظ بالفيتامينات والقيمة الغذائية كاملة.
  • أما محبي القلي فمن الممكن أن يكون القلي أقل ضررا إذا قام الفرد بوضع المأكولات المقلية على ورق مطبخ قبل تناولها لتفقد أكبر كمية من الزيوت.
  • لابد من معرفة مدة الطهي المناسبة لكافة الأطعمة حيث أن زيادة وقت الطهي يؤدي إلى فقدان الأطعمة وخاصة الخضراوات القيمة الغذائية المتواجدة بها.
وسوم:

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *