خطورة تجميد الخبز في الفريزر يسبب السرطان وهذه الطريقة الصحيحة للتخزين دون أضرار

خطورة تجميد الخبز في الفريزر يسبب السرطان وهذه الطريقة الصحيحة للتخزين دون أضرار

الكثير من السيدات يتجهن إلى تخزين وحفظ الخبز داخل الفريزر، اعتقادا منهم على أنها الطريقة الأمثل لحفظ الخبز من التعفن، ولكن الصادم في الأمر أن في السنين الأخيرة تم تداول بعض الأخبار التى تفيد بخطورة تناول الخبز المجمد. لذلك في هذا المقال سنقدم لكم ما هي الأضرار التى قد يسببها الخبز المحفوظ داخل الفريزر للجسم، كما سنقدم لكم نصائح هامة لكيفية حفظ الخبز من تكون البكتيريا المؤدي إلى التعفن.

ماهى أضرار تجميد الخبز في الفريزر

بعد أن تم تداول الكثير من الأخبار التى تفيد بخطورة تجميد الخبز في الفريزر، ولكن جاء نفي الخبر من قبل الأطباء، والكثير من العلماء، التى حرصت على تكذيب الخبر، ولكن تم نشر مقالات حول خطورة تسخين الخبز على النار بشكل مباشر بعد أن إن كان متجمد، حيث تم نشر في المقالة التى أفادت بالتحذير من تسخين الخبز على النار بشكل مباشر، وذلك تجنبا لعدم حرق الخبز، حيث تعتبر تلك الأجواء المحروقة من الخبز قد تسبب العديد من الأمراض أهمها تكون الخلايا المسرطنة التى قد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، لذلك جاء تحذير الأطباء من خطورة تناول الطعام المحروق أو المقرمشات المحروقة، حتى تتفادى الإصابة بالأمراض الخطيرة.

سبب آخر لمخاطر حفظ الخبز في الثلاجة هو الوعي بدورة حياة الخبز نفسه يسبب تسوسًا سريعًا وفقدانًا لجميع القيم الغذائية مع الاحتفاظ بالمواد الدهنية والكربوهيدرات.

كثير من الناس لا يدركون مخاطر حفظ الخبز في الفريزر ويبحثون دائمًا عن طرق لتجميد الخبز في الفريزر ليوم ممطر  كما هو الحال مع العديد من الأطعمة المغذية ، ترغب الأمهات في توفير الجهد والوقت ، ولا أعرف ما هي مخاطر التجميد.

كيفية الحفاظ على الخبز

بعد أن علمنا حول خطورة تناول الخبز المحروق اليكم أهم النصائح للحفاظ على الخبز:

  • عليكم بوضع الخبز داخل اكياس بلاستيك جيدة، التى تكون مطابقة للمواصفات، والابتعاد عن الاكياس التى تكون مصنوعة من بعض الأشياء غير جيدة كما أنها تكون غير صحية و مليئة بالبكتيريا.
  • عليك بغلق الكيس جيدا للحفاظ على الخبز وجعله طازج.
  • كما أنه في حال تسخين الخبز عليك بوضعه بداخل الميكروويف، أو فرن التسخين.

هناك تفسير علمي يسمى “النشا المختزل والمعاد بلوره”  وهو مصطلح يعني أنه عندما يتم تخزين الخبز في مكان بارد (مثل الثلاجة) فإن عملية إعادة التبلور تحدث بشكل أسرع بكثير من درجات الحرارة الأكثر دفئًا كما أن عملية التجميد تحول النشاء الموجود في الخبز إلى شكل يسمى (النشا المقاوم) مما قد يجعل الأمر أسوأ للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي لأنه يميل إلى التخمر في القناة الهضمية مما قد يسبب الغازات والانتفاخ فقدان الكتلة أو الملمس وبعض الخبز الطازج. في السوبر ماركت يتم طهيه أيضًا بالعجين المجمد ، لذلك يمكن أن يسبب لك مشاكل صحية أخرى.

طريقة عمل الخبز

  • ٣ كوب دقيق متعدد الاستخدامات 550 جم.
    ●٣ كوب من الماء.
    ●ملح.
    ●سكر.
    ● ملعقة كبيرة من الزيت.

طريقة التجهيز

  • نضع ٣ كوب من الزيت ونضيف إليه ٣ كوب من الماء ويتم التقليب جيدًا نضيف إليهم الملح والسكر وملعقة الزيت.
    ●نقوم بتصفية المكونات في مصافاة ويتم تصفية المكونات.
    ●يتم تسخين الزيت ونقوم بوضع العجين بواسطة كبشة صغيرة ويتم قلبه على الناحية الأخرى.
    ●وبذلك يكون الخبز جاهز للتقديم بدون فرن أو خميرة.
    فوائد العيش بدون فرن أو خميرة.
    ●سهل وسريع يمكن عمله في أقل من 10 دقائق.
    ●كما أنه يعتبر خالي من أي زيوت مهدرجة يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية.
    ●موفر ومفيد حيث يمد الجسم بالمواد الكربوهيدراتية اللازمة له.

بعد الكثير من البحوث التي قامت بها مراكز بحث عالمية توصلت جميعها إلى نتيجة واحدة وهو أنه لا يجب ترك الخبز في الفريزر حتى يتجمد، حيث أنه يوجد عدد كبير من ربات المنزل الذين يقومون بحفظ الأطعمة المتبقية في أكياس بلاستيك ثم يتم وضعها في الفريزر، هذا الذي يكون سبب في تحول الكثير من المواد العادية إلى مواد مسرطنة قاتلة تفاعلت مع البلاستيك وأصبحت مادة نشطة، ذلك الذين يكون سبب في إفراز مادة ديوكسين، هذه المادة التي تعتبر أخطر المواد المسرطنة التي من الممكن أن تصيب الجسم.

الدقيق هو نوع من المواد الخام الغذائية ، وعادة ما يصنع من القمح والشعير والذرة والحبوب الأخرى ، وله استخدامات عديدة في مجال الغذاء ؛ فهو يدخل بشكل أساسي في إنتاج الخبز ، وإنتاج الكعك والمعجنات المختلفة ، و يستخدم أيضًا في مجال التجميل ، ويشارك في أقنعة الوجه المختلفة. وهذا الأخير هو موضوع مقالتنا اليوم.

يساعد الخبز البني في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب وهو من أهم الفوائد الصحية للحبوب الكاملة لأن أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم وأكد الباحثون أهمية تناول الحبوب الكاملة وتجنب الحبوب المكررة قد يساعد الخبز البني أيضًا في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لأن الحبوب الكاملة تحتوي على مركبات مثل الألياف وفيتامين K ومضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

فوائد الخبز

يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن: يحتوي الخبز على فيتامينات B التي تساعد في التمثيل الغذائي للبروتين وفيتامين E والسيلينيوم التي لها خصائص مضادة للأكسدة ، ومعادن أخرى مثل الحديد ، والتي تعتبر مهمة لنمو الخلايا وتوصيل الأكسجين ، وكذلك للحفاظ على صحتها. صحة خلايا الجسم البوتاسيوم الوظيفية. إلى جانب الكالسيوم ، فهو يساعد على زيادة كثافة العظام.

الفرق بين الخبز الأبيض والخبز البني هو أن كلاهما نشا ، لكن الخبز الأبيض يحتوي على سكر أكثر من الخبز الأسمر ، والخبز الداكن يحتوي على نسبة ألياف أفضل بكثير من الخبز الأبيض ، لذا فإن الخبز البني الصحي هو الأفضل للشبع نعم ، لمزيد من المعلومات لتوضيح ذلك ، كتبنا مقالًا: هل من المقبول تناول الشامي أثناء اتباع نظام غذائي ، هل هو صحي ، وهذا ما سنناقشه لاحقًا.

أضرار الدقيق الأسمر

أضرار الدقيق الأسمر يعاني بعض الأشخاص من حساسية الغلوتين ، والتي يمكن أن تؤدي إلى مجموعة متنوعة من أمراض الجهاز الهضمي بما في ذلك: انتفاخ البطن والإمساك والإسهال  وتشنجات البطن بينما قد يعاني البعض الآخر من عدم تحمل الغلوتين  والذي يمكن أن يسبب وخزًا في الأطراف وزيادة الوزن وضباب الدماغ والصداع باستثناء أعراض تشبه أعراض القولون العصبي يجب على كلا النوعين من الناس تجنب جميع الأطعمة التي تحتوي على الغلوتين وقراءة الملصقات على الأطعمة الجاهزة قبل تضمينها في نظامهم الغذائي.

يعد الخبز غذاءً أساسياً في العديد من البلدان ولأنه أحد مصادر الكربوهيدرات فقد تم تقليل تناوله لدى بعض الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لفقدان الوزن ويوفر العديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية له الوظيفة والتي ستسهم في تناول سعرات حرارية محددة بالإضافة إلى أن الاستهلاك المعتدل لا يزيد من خطر الإصابة بالسمنة.

فوائد خبز الشوفان

قد يساعد خبز الشوفان في خفض مستويات السكر في الدم ، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو المصابين بداء السكري من النوع 2 ويمكن أن يساعد أيضًا في تحسين حساسية الأنسولين لاحتوائه على ألياف بيتا جلوكان ، والتي تشكل طبقة سميكة تؤخر إفراغها تمتص.

أضرار العيش الفينو

وأضافت، أنه مع الأشخاص الذين اعتادوا على تناول تلك الأغذية غير الصحية من تلك المخبوزات التي تصنع من النشويات البسيطة، وكذلك مع تناول المياه الغازية يحدث ما يسمى بمقاومة الأنسولين وهو ما يتسبب في السمنة، وتراكم الدهون في منطقة البطن، ما يؤدي إلي الإصابة بأمراض الضغط، وتحديدًا الضغط العالي وتصلب الشرايين، بالإضافة إلى الزهايمر والإصابة بالسمنة بطبيعة الحال.

يمكنك أيضًا تناول دقيق الشوفان وهو أكثر صحة وأقل ضررًا من الدقيق الأبيض في مجموعة متنوعة من الأطعمة  مثل المعكرونة والأرز ويمكن خلطه بدقيق القمح الكامل للمخبوزات دقيق الشوفان خالي من الغلوتين لأنه أحد أكثر أنواع الطحين قابلية للهضم وهناك عدد قليل من أنواع الطحين الأخرى لكنها ليست متعددة الاستخدامات مثل دقيق الذرة واللوز.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *