شرح أداء مناسك الحج خطوة بخطوة لحجاج بيت الله الحرام لعام 1443 هـ

شرح أداء مناسك الحج خطوة بخطوة لحجاج بيت الله الحرام لعام 1443 هـ

بني الأسلام على خمس أركان وهم “ الشهادة، أقام الصلاة، وأتاء الزكاة، وصوم رمضان، حج البيت، الحج هو ركن من أركان الإسلام الخمسة وهو أخر ركن ذكره الله، وقد فرضه الله على من أستطاع من المسلمين، حيث أمر الله سيدنا أبراهيم ببناء الكعبة ليبلبي فريضة الحج، وكان في أواخر سنة تسع من الهجرة، الذي سمي بعام الوفود، وأنزل الله في كتابه العزيز بسورة ال عمران “وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا “ وفي سورة البقرة “وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ “صدق الله العظيم.

شرح تأديه مناسك الحج خطوة بخطوة لحجاج بيت الله الحرام لعام 1443 هـ

وقد فرضه الله على من استطاع من المسلمين،

عن النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ما من أيامٍ العمل فيها أحبّ إلى الله عزَّ وجلَّ من أيام هذه العشر. ولهذه العشر أعمال ومنها صلاة ركعتين بين فريضتي المغرب والعشاء في كل ليلة من لياليها ركعتين يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب والتوحيد مرة واحدة وهذه الآية: وَوأعَدْنا مُوسى ثَلاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْناها بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقاتُ رَبهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقالَ مُوسى لأخِيهِ هارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وأصْلِحْ وَلا تَتَّبِعَ سَبِيلَ المُفْسِدِينَ ليشارك الحاج في ثوابهم.

ما معنى الحج وأشهر شهور الحج

الحج هو قصد الشيء المعظم لأداء مناسك مفروضه ويعرف للجميع بزيارة مكانٍ معين، في زمن معين، بنية أداء مناسك الحج بعد الإحرام لها، والمكان هو الكعبة، وعرفة، والوقت المعين، وأشهر شهور الحج، شوال، ذي القعدة، ذي الحجة. ب

مراحل بناء الكعبة بداية من سيدنا إبراهيم وأبنه أسماعيل

أختلاف العلماء والباحثين منهم من قال أن الملائكة قد بنتها، والبعض الأخر قال من قام ببنائها أبو الأنبياء سيدنا أدم، ولكن القرآن الكريم حزام أي قول، بسورة البقرة الآيه 127 «وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنْ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ» وفي سورة الحج الآيه 26 «وَإِذْ بَوَّأْنَا لإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ» (الحج:26). حيث قام نبي الله إبراهيم ببناء الكعبه وقام بمساعدته في بنائها ابنه إسماعيل هو في مكة، بجانب المكان الذي تفجر منه ماء زمزم، وكانت تسكنها قبيلة قريش. وقد دعا إبراهيم ربه وقد ذكر دعائه في سورة إبراهيم “رب اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتى” أنّ يجعله من عباده المحافظين على الصلاة وذريته من بني إسماعيل التى منها عرب الحجاز واليمن وقد لبى الله نداءه بإرسال سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين ليستكمل مسيرته النوبيه.

شرح أداء مناسك الحج خطوة خطوة بالترتيب

شرح أداء مناسك الحج خطوة بخطوة لحجاج بيت الله الحرام لعام 1443 هـ

  • اولا الإحرام.
  • ثانيا طواف القدوم.
  • ثالثا السعي بين الصفا والمروة.
  • رابعا المبيت في منى.
  • خامسا الوقوف بعرفة.
  • سادسا المبيت في المزدلفة.
  • سابعا رمي جمرة العقبة.
  • ثامنا ذبح الهدي على المتمتع والمقرن.
  • تاسعا الحلق والتقصير.
  • عاشرا طواف الافاضة.
  • حادي عشر رمي الجمرات.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *